الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتفاق إخوانى سلفى بالتأسيسية على نص دستورى لمرجعية الأزهر




كشف مصدر بالأزهر الشريف عن التوصل إلى اتفاق فى اجتماع الجمعية التأسيسية الذى عقد بمقر مشيخة الأزهر بمشاركة السلفيين والإخوان المشاركين فى الجمعية التأسيسية للدستور، يقضي بالمطالبة بنص دستوري يؤكد احقية الأزهر لأن يكون المرجعية النهائية فى أمور الاسلام فى مصر.
 
وأوضح أن الاجتماع اتفق بالاجماع على أن يكون الأزهر الشريف هو المرجعية النهائية لشئون الإسلام بمصر على أن يتضمن نصًا صريحًا بذلك فى الدستور الجديد، كما تناول الاجتماع المادة الثانية من الدستور.
 
وأضاف أنه تم الاتفاق بالإجماع على آلية يتم الإعلان عنها لتحقيق الأهداف السامية الموجودة من هذه المادة، وذلك دون توضيح تلك الآليات ، مشيرًا إلى أن هناك خلافًا حدث فيما يتعلق بتطبيق المادة بين الحاضرين.
 
وكان الاجتماع قد تم برئاسة د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبحضور الدكتور ياسر برهامى الداعية السلفى، والدكتور عبد الرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصى وزير الأوقاف، والدكتور حسين حامد، رئيس الجامعة الإسلامية العالمية. والدكتور محمد عمارة، والدكتور نصر فريد واصل، والدكتور حسن الشافعى، والدكتور عبد الدايم نصير، والمستشار محمد عبد السلام.