الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل ترفع الحصار جزئيا عن غزة وتسمح للصيادين والمزارعين بتصدير منتجاتهم

إسرائيل ترفع الحصار جزئيا عن غزة وتسمح للصيادين والمزارعين بتصدير منتجاتهم
إسرائيل ترفع الحصار جزئيا عن غزة وتسمح للصيادين والمزارعين بتصدير منتجاتهم




ترجمة - سيد مصطفى


ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنه تم شحن أكثر من 730 كجم من الأسماك إلى خارج قطاع غزة اصطادها الصيادون الفلسطينيون، حيث اعتبرتها الصحيفة علامة على التخفيف الرمزى للحصار الإسرائيلى الذى طال أمده على القطاع، وهى المرة الأولى التى توافق فيها إسرائيل على مثل هذه الخطوة، خاصة بعد حرب استمرت 50 يوما خلال الصيف، وشددت على منع التهريب البحرى إلى مصر، الذى اتفق عليه الجانبان المصرى والإسرائيلى.
ووصف عادل عطا الله من وزارة الزراعة الفلسطينية الشحنة بأنها «اختبار للنوايا الإسرائيلية»، معقبا على القرار بأن إسرائيل «لن تفتح الباب للتصدير بحرية».
وأكدت الصحيفة أن تلك الخطوة جاءت بعد يوم من سماح إسرائيل لـ16 طنا من الخيار تمر من القطاع إلى الضفة الغربية للمرة الأولى منذ سنوات، موضحة أن غزة تستعد لشحن ما يصل إلى 1200 طن من الأسماك إلى الضفة الغربية كل عام، كما كانت قبل الحصار، كما وافقت إسرائيل على مضاعفة منطقة الصيد المسموح بها للغزيين لتصل إلى ستة أميال بحرية.
وأضاف عطا: إن المحصول كان يصل لـ4000 طن من الأسماك التى يتم صيدها سنويا عندما كان الصيادون قادرين على أن يصلوا إلى 12 ميلا بحريا.
وقال السياسى الفلسطينى أيمن الرقب إن الاحتلال قرر تخفيف الوضع الاقتصادى فى غزة بناء على نصيحة وزير الدفاع ورئيس الشاباك، حيث حذرا من انفجار الوضع بها بسبب الأحداث فى الضفة، خاصة بمدينة القدس.