السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مظاهرات «سيراميكا أبوالعينين» أغلقت وسط البلد




نظم المئات من عمال مصانع كليوباترا السويس، وقفة احتجاجية ومظاهرات حاشدة أمام مكتب النائب العام ودار القضاء العالى بوسط القاهرة احتجاجا على عدم حل رجل الأعمال محمد أبو العينين أزمة الرواتب بشكل حاسم، وأدى التظاهر إلى تعطيل المرور بشارع 26يوليو بشكل كامل، وفرض كردون أمنى حول الدار.
وأكد المتظاهرون أنهم دخلوا فى إضراب عن العمل منذ بداية الأزمة فى 20 يونية الماضى احتجاجا على عدم صرف رواتبهم، وإعطائهم مستحقاتهم، التى وقع عليها أبو العينين ضمن اتفاقيات وقرارات رسمية فى حضور قيادات المجلس العسكرى فى 15 مارس و22 مايو الماضيين، ولكن لم ينفذ أياً منها.
ودخل عدد المتظاهرين فى نقاشات حادة مع المستشار عادل السعيد مساعد النائب العام والمتحدث الرسمى باسم النيابة العامة ورئيس المكتب الفنى للنائب العام، بعد أن سمح لهم بالدخول لمناقشة أزمتهم.
وتطورت التى تراشق بالألفاظ من جانب العمال، ورد عليها السعيد قائلا (اللى مش هيحترم نفسه.. أنا هحبسه.. أى تطاول مش هيسمح بيه هنا)، وتم على إثرها التحفظ على 5عمال تمهيدا للتحقيق معهم وهم (محمد سالم ومختار مصطفى ونبوى عبدالغنى والحسينى العراقى ومحمد عبدالنبي).
كانت المظاهرات بدأت حاشدة، وردد العمال هتافات: «يسقط يسقط حكم العسكر - صوت الحق طالع طالع من الشوارع والمصانع - ثوار أحرار هنكمل المشوار»، كما رفعوا لافتات مكتوب عليها «متعبناش متعبناش.. حقوقنا كاملة يإما بلاش - مش هنسلم مش هنطاطى إحنا كرهنا الصوت الواطى».
وتجمهر العشرات من العاملين بمصنع الوجبات المدرسية الجاهزة التابع لوزارة الزراعة بمحافظة الغربية أمس أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بتثبيتهم وتقنيين أوضاعهم الوظيفية وتحسين أوضاعهم المالية.
قال المتجمهرون إننا نعمل دون سند قانونى يؤمن مستقبلنا وجميعنا مؤقتيون ونعمل بنظام اليومية مما دفعنا للتجمهر للمطالبة بتقنين أوضاعنا الوظيفية عن طريق تثبيتنا وتحسين أوضاعنا المالية لتتناسب مع ظروف ومتطلبات المعيشة الحالية.
فى السياق ذاته اعتصم نحو 250 عاملاً وعاملة من المؤقتين بمستشفى بنى سويف العام امام مبنى ديوان عام المحافظة مطالبين بتثبيتهم أسوة بزملائهم فى الإسعاف،أو تحرير عقود شاملة تضمن حقوقهم فى التأمينات والمعاشات والإجازات، كما طالبوا بزيادة رواتبهم التى وصفوها بالهزيلة ولا تتجاوز 300 جنيه شهريا كما لا تكفى لسد احتياجات أسرهم، خاصة أن منهم من يعمل منذ 15 عاما وقارب على الخروج على المعاش.
وكشفوا عما وصفوه بالفضيحة حيث قامت إدارة المستشفى بتحرير عقود عمل لهم وصفوها بالوهمية مع استقطاع مبالغ مالية من بينها تأمينات ومعاشات لم يتم توريدها لوزارة التأمينات وأشاروا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى الدكتور حمدى مصطفى مدير المستشفى وكان رده: «إن وزارة المالية هى الجهة الوحيدة التى يمكنها حل المشكلة
فى سياق متصل تم وقف العمل بكنترول الشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية بمدينة الزقازيق بالشرقية الذى يضم 6 محافظات، وذلك بسبب إضراب معلمى الأزهر عن العمل وامتناعهم عن التصحيح لليوم الثانى على التوالى للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية والوظيفية.
 صرح بذلك الشيخ «عبداللطيف عبدالقادر» رئيس المنطقة الأزهرية بالشرقية، وقال إنه سيتم تصحيح أوراق الشهادة الإعدادية بكنترول المنصورة بمحافظة الدقهلية، والشهادة الثانوية بمحافظة المنوفية، مشيرا إلى أنه قد تم تسليم خطابات إخلاء وإعفاء من مهمة العمل للمصححين المضربين عن العمل.
 وأكد «عبد القادر» على سلامة أوراق الإجابات، وعدم المساس بها خلال اعتصام المعلمين، لافتا إلى أنه تم تشميع أوراق الإجابات لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية كاملة، التى تخص طلاب الأزهر بمحافظات الشرقية والإسماعيلية وبورسعيد والسويس وشمال وجنوب سيناء وتم نقلها للدقهلية والمنوفية.
 وأكد «تامر فهيم» نائب نقيب معلمى الأزهر بالشرقية، أن المعلمين عقب علمهم بقرار نقل الأوراق لتصحيحها خارج المحافظة، قرروا الدخول فى اعتصام مفتوح بمقر المنطقة الأزهرية بالشرقية، لحين تحقيق مطالبهم، والمتمثلة فى صرف حافز إثابة لمعلمى الأزهر بنسبة 60% أسوة بزملائهم فى التربية والتعليم، وتفعيل الترقيات الأدبية والمادية لهم.
وقد أنهى عمال النظافة بمدينة أسيوط إضرابهم عن العمل الذى استمر أربعة أيام احتجاجا على تدنى مستوى المعيشة ولمطالبتهم بالتثبيت وكان اللواء المحافظ السيد البرعى قد التقى وفداً من العمال فى محاولة لإنهاء الإضراب الذى أدى إلى تفاقم أزمة القمامة وانتشارها فى الشوارع بصورة أثارت غضب المواطنين وقال إن أسماء جميع العمال بكافة مشروعات المحافظة قد تم إرسالها إلى الدكتور كمال الجنزورى رئيس الحكومة والدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووزير المالية بناء على طلبهم لاتخاذ الخطوات والإجراءات النهائية لتثبيتهم، ووفقًا للقرارات الصادرة فى هذا الشأن مؤخراً. وقام مدرسو الحصة بالمني اللمرة الخامسة على التوالى بوقفة احتجاجية امام مبنى مديرية التربيه والتعليم
قال محمود إبراهيم وعلى عبد الستار واحمد على مدرسان بالحصة اننا قمنا بتنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية امام مبنى المحافظة على كورنيش النيل خلال الشهور الماضية وعلى إثرها استجاب اللواء سراج الدين الروبى محافظ المنيا واصدر قرارا بعودتنا إلى العمل نظير مبلغ 50 جنيها تدفع لنا من صندوق خدمات المحافظة وليس من ميزانية المديريه ووافقنا على امل التثبيت لاننا كنا نعمل مدرسين منذ عدة سنوات ونحن الان اصحاب اسر ولا يوجد اى مصدر للرزق لنا الان وكنا نتقاضى 40 جنيها فى الشهر الامر الذى جعلنا ننقطع عن العمل.
وأكدوا أنهم سيدخلون فى اعتصام مفتوح إذا لم يتم الاستجابه لمطالبهم مشيرين إلى أن عدد العاملين يصل إلى 4 آلاف على مستوى الادارات التعليميه التسع.
كما نظم العشرات من مزارعى قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا وقفة احتجاجية أمام بنك القرية للمطالبة بسرعة صرف الأسمدة حيث أكد المزارعون أن البنك يرفض صرف الأسمدة بسبب وجود أقساط متأخرة علينا لم يتم سدادها مما هدد المحاصيل الصيفية بالهلاك والضعف لعدم صرف حصص المزارعين من الاسمدة من البنك وطالب المزارعون بتشكيل لجان شعبية من عائلات القرى لمراقبة البنك لعملية توزيع الأسمدة على الفلاحين.
ونظم المئات من اهالى قرية الحناوى بمركز سنورس بالفيوم ظهر أمس مظاهرة امام ديوان عام محافظة الفيوم احتجاجا على انقطاع مياة الشرب عن قريتهم منذ 20 يوما.
وقال المتظاهرون انهم لم يتركوا مبنى المحافظة الا بعد ان يتم حل مشكلة انقطاع مياة الشرب وهددوا بالذهاب للقصر الجمهورى فى حالة استمرار تجاهل اجهزة المحافظة لمطلبهم.
وحاول اهالى القرية اقتحام البوابة الرئيسيه للمحافظة الا ان افراد امن الديوان تصدوا لهم قبل ان ينزعوا البوابه الحديدية العملاقة.