الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أشهر 14 جدارا عازلا فى التاريخ

أشهر 14 جدارا عازلا فى التاريخ
أشهر 14 جدارا عازلا فى التاريخ




نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية  تقريرا أوردت خلاله صورا لأشهر 14 جدارا عازلا على مدار التاريخ منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى عام 2011.
أبرزهم الجدار الفاصل بين الهند وباكستان والذى  بدأت الهند فى بنائه عام 2003 لمنع تهديدات المسلحين القادمين من باكستان، وذلك فى أعقاب التوصل لوقف إطلاق للنار.
والجدار العازل بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية حيث بدأت القوات الروسية بناءه العام الماضى وهو عبارة عن سياج من الأسلاك الشائكة يفصل قرية دفانى على خط التماس بين البلدين.
بالإضافة إلى الحد الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل والذى  بنى عام 1994 وهو اﻵن عبارة عن مجموعة من نقاط التفتيش.
فضلًا عن المنطقة العازلة بين قطاع غزة ومصر الذى وافقت مصر بموجب اتفاقية السلام عام 1979 مع إسرائيل، على بناء منطقة عازلة، ثم فى عام 2009 بدأت الحكومة المصرية فى بناء جدار فولاذى لمنع المهربين من استخدام الأنفاق.
كما يوجد جدار فاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل، وتم بناؤه فى عام 2002،  وطوله يبلغ 420 ميلا وارتفاع 5.8 أمتار يفصلها عن الضفة الغربية، وتَدعى إسرائيل أن ذلك الجدار قلل من عدد الهجمات الانتحارية داخلها.
وأيضًا الجدار الفاصل بين المكسيك والولايات المتحدة والذى بدأ بنائه فى 2006 ويفصل البلدين بعد أعمال العنف وارتفاع الجرائم المتعلقة بالمخدرات والهجرة، لكن الرئيس الأمريكى باراك أوباما علق المشروع فى عام 2010.
وتوجد منطقة فاصلة بين الكوريتين والتى أقيمت فى عام  1953 وكانت بقصد منع وجود السلاح بها، وطول المنطقة يبلغ  250 كيلومترا وعرضها 4 كيلومترا.
بالإضافة إلى السياج الفاصل بين بنجلاديش والهند والذى صدق عليه البرلمان الهندى فى عام 1984، من أجل بناء سياج فاصل بين البلدين لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين لداخل الهند، وبدأ البناء فيه عام 1993، ويبلغ ارتفاع السياج 8 أقدام.
كما يوجد جدران عازلة بين أوروبا وإفريقيا والذى  قرر الاتحاد الأوروبى بناءها لمنع وصول لاجئى شمال إفريقيا والشرق الأوسط من الوصول لأى من دول الاتحاد الأوروبى.
ويوجد سياج مليلية الحدودى بالمغرب  هو جدار فاصل بين المملكة ومدينة مليلية الإسبانية، وشيدته الحكومة الإسبانية بطول 12 كيلومترا وارتفاع 6 أقدام بأسلاك شائكة على القمة والغرض من إنشائه هو وقف الهجرة غير الشرعية وتهريب السلع.
فضلًا عن الجدار الفاصل بين شطرى قبرص الذى بنى فى عام 1974 بموجب قرار من الأمم المتحدة، للفصل بين قبرص واليونان وتركيا.. وتوجد جدران السلام بإيرلندا الشمالية والتى  تفصل بين المسيحيين من طائفة البروتستانت وطائفة الكاثوليك والعديد منها فى العاصمة بلفاست، حيث سبق أن اندلعت أعمال عنف طائفية بين الجانبين استمرت طيلة 3 عقود وانتهت عام 1998 بتوقيع اتفاق سلام.
والجدار الرملى بالمغرب الذى أنشأته المغرب عام 1987 لحماية قواتها المرابضة بالصحراء المغربية من هجمات الحركة الانفصالية البوليساريو، وهو مزود بكاميرات مراقبة ومدفعيات ومحمى بجدار ألغام.. وأخيرًا يوجد جدار الأعظيمة ببغداد والذى قامت القوات الأمريكية ببنائه عام 2007  بغرض الفصل بين المسلمين السنة والشيعة ويحيط بأجزاء كبيرة من مدينة الأعظمية بالعاصمة بغداد، ويبلغ طوله أكثر من 5 آلاف متر.