الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دقيق مطاحن الفيوم.. أتربة ورماد

دقيق مطاحن الفيوم.. أتربة ورماد
دقيق مطاحن الفيوم.. أتربة ورماد




فى ظل غياب الرقابة على المطاحن وتجاهل المتابعة على عينات ومخازن القمح الذى يتم تخزينه بطرق عشوائية ويتم نقلها بطرق غير آدمية، اثبتت المعامل المركزية بوزارة الصحة خلط كميات كبيرة من الدقيق البلدى المدعم المخصص للمخابز بالأتربة فى محاولة من العاملين فى بعض المطاحن بتحقيق الثراء السريع على حساب صحة أبناء المحافظة. تقارير المعامل الكيماوية والخاصة بتحليل عينات الدقيق التى تم ضبطها بمعرفة الإدارة التموينية بمركز إبشواى تحت إشراف القائم بعمل مدير عام التموين بالمحافظة هى عبارة عن 660 شيكارة «زنة 50 كيلو» وهو ما كشفه المحضر رقم 11763 لسنة 2014 قسم أبشواى ويحمل عينة رقم 9780 فى 11 أغسطس.
ارتفاع نسبة الرماد الكلى غير الذائب فى الحمض وهو ما يجعل الدقيق الوارد من مطحن «بوهلر الجديد» بالفيوم غير صالح للاستخدام الآدمى وهو ما أظهرته العينات التى تحمل أرقامًا تسلسلية من الرقم السابق حتى 9784. فيما نوه مدير عام الرقابة التموينية بمركز إبشواى إلى أنه تم ضبط «ألف و860 شيكارة» زنة 25 كيلو قادمة من شركة مطاحن مصر الوسطى والتى أكد تقرير المعمل الكيمائى التابع لوزارة الصحة عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى أيضًا لاحتوائها على 2.3 من نسبة الرماد غير الثابت وهو ما يؤكد أن كمية الدقيق المضبوطة غير صالحة لاستخدام الآدمى طبقا للقانون رقم 10 لسنة 66 وغير مطابقة كيمائيا للمواصفة رقم 2251 لسنة 2005 لارتفاع نسبة الرماد غير الذائب فى الحمض عن الحدود المقررة «بند 1213».
القائم بعمل مديرعام تموين القيوم يؤكد أنه تم إحالة 3 من المسئولين بكل من مطاحن مصر الوسطى وبوهلر إلى النيابة العامة لتحقيق فى أسباب ارتفاع نسبة الرماد والأتربة بالدقيق المخصص للمخابز البلدية لمركز أبشواى ومن وراء خلطها بالطين عن عمد لتحقيق فروق أسعار بين كميات القمح التى يتم تسليمها من الشون للمطاحن والتى يتم توريدها للمخابز.