الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

230 مليون جنيه لتحسين مياه «بحيرة المنزلة»

230 مليون جنيه لتحسين مياه «بحيرة المنزلة»
230 مليون جنيه لتحسين مياه «بحيرة المنزلة»




كتبت ـ داليا سمير

صرح الدكتور حسام مغازى، وزير الرى والمواردي المائية، بأن الوزارة جاهزة لبدء المرحلة العاجلة من تحسين نوعية المياه فى بحيرة المنزلة، والتى ستبدأ مرحلة التنفيذ بعد العرض على المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء.
جاء ذلك بعد انتهاء اجتماع ضم الجهات المعنية ببحيرة المنزلة من وزارات «الزراعة الإسكان ـ البحث العلمى ـ والرى». وقد استعرض الاجتماع بدائل مختلفة للتعامل مع مشكلة بحيرة المنزلة، استقر على التعامل مع البحيرة على جزءين، الشمالى سيتم البدء فى عملية التكريك لتعميق القاع من 0.7م وهو منسوب القاع الحالى إلى 1.25م، وذلك بتكلفة تصل إلى 230 مليون جنيه تؤدى إلى تحسين نوعية المياه فى 50 ألف فدان بالبحيرة، على أن يتم إنشاء قناة إشعاعية بقطاع 0.8 متر فى 2.5 متر بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه.
وأشار مغازى إلى أن هذا الحل العاجل يتقدم الحل الذى سيتم من خلال تحسين المياه فى المصارف المغذية للبحيرة، وذلك من خلال إدخال خدمة الصرف الصحى فى القرى المجاورة لتلك المصارف.
وأفاد رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية لحماية الشواطئ أنه قد تم إسناد  عملية تطوير وتطهير بواغيز بحيرة المنزلة إلى شركة المقاولون العرب، والتى تقوم حاليا بتجهيز الموقع وتشوين المعدات، والتى تنتهى من عملية التطهير بالبحيرة خلال عامين بتكلفة 55 مليون جنيه، وذلك بتمويل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لتقليل التلوث وتحسين نوعية المياه فى البحيرة والتى تتجاوز مساحتها 90 ألف فدان.