الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: انضباط الحكومة يعطى رسالة إيجابية للمجتمع

محلب: انضباط الحكومة يعطى رسالة إيجابية للمجتمع
محلب: انضباط الحكومة يعطى رسالة إيجابية للمجتمع




عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً  مع المهندس هانى ضاحى وزير النقل، وعدد من المسئولين، لمناقشة موقف تنفيذ مشروعات الطرق، سواء مشروعات إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة، أو مشروعات تطوير شبكة الطرق الحالية، أو مشروعات الكبارى.
وخلال الاجتماع، عرض وزير النقل الموقف التنفيذى بكل مشروع من المشروعات المدرجة بالشبكة القومية للطرق، بإجمالى أطوال 1300 كيلومتر، من حيث تجهيزات الموقع، ووصول المعدات وأطقم العمل، والأعمال المنفذة بكل مشروع، وكذلك موقف التنسيقات الخاصة بإجراءات نزع ملكية الأراضي.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشروعات تطوير شبكة الطرق الحالية، والتى تشمل إنشاء الطرق الجديدة بإجمالى أطوال 365 كيلومترا، وازدواج طرق قائمة لاستيعاب الزيادة فى أحجام المرور والحد من الحوادث بإجمالى أطوال 450 كيلومترا، بالإضافة إلى صيانة ورفع كفاءة مجموعة من الطرق بالوجهين القبلى والبحرى بإجمالى أطوال 1900 كيلومتر، وذلك بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه، مضيفاً أنه تم وضع برامج زمنية معدلة لنهو عدد من المشروعات بإجمالى أطوال 320 كيلومترا، وتكلفة 2 مليار جنيه، خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
من جانبه، شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الالتزام ببرامج زمنية لإنهاء هذه المشروعات فى المدة المحددة، ومد ساعات العمل، وبدء العمل مبكراً، مع الاهتمام بعوامل السلامة والأمان بمواقع العمل.
وأضاف وزير النقل أنه قد تم خلال الاجتماع عرض معدلات تنفيذ مشروعات إنشاء الكبارى، وتشمل إنشاء عدد 6 كبارى جديدة على النيل، وعدد 8 كبارى علوية جديدة، لإلغاء تقاطعات الطرق، بتكلفة إجمالية 3.5 مليار جنيه، وأنه يجرى التجهيز لافتتاح كوبرى الكلابية العلوى وكوبرى بنى مزار على النيل.
كما أكد الوزير أنه يجرى حالياً معاينة وفحص شبكة الطرق التابعة لوزارة النقل، التى يبلغ مجموع أطوالها 24 ألف كيلو متر، لتحديد الأعمال العاجلة المطلوب تنفيذها، سواء بالنسبة لمعالجة الرصف، أو دعم وسائل تأمين سلامة المرور.
وخلال الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء ضرورة متابعة الشركات المنفذة لمشروعات الطرق المختلفة، للالتزام بالبرامج الزمنية المحددة، وضرورة الانضباط فى مواعيد العمل، لنعطى رسالة للمجتمع كله، والشركة التى لا تلتزم يتم سحب الأعمال منها فوراً.
كما شدد على أهمية الإشراف على الأعمال المنفذة، للتأكد من الجودة، مشيراً إلى أنه سيحضر اجتماع المجلس القومى لسلامة الطرق القادم، لمتابعة الخطوات التى سيتم اتخاذها لضمان سلامة الطرق، وذلك فى إطار تفعيل دور المجلس فى هذه الفترة.