الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس بحث مع رئيس الوزراء ووزيرى البترول والكهرباء ضمان انتظام إمدادات الوقود

الرئيس بحث مع رئيس الوزراء ووزيرى البترول والكهرباء ضمان انتظام إمدادات الوقود
الرئيس بحث مع رئيس الوزراء ووزيرى البترول والكهرباء ضمان انتظام إمدادات الوقود




اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس  بكل من إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
 وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع أوضاع قطاع الكهرباء المتوقعة خلال فصل الصيف القادم، وذلك من حيث حجم الطاقة المتوقع استهلاكها، وما يتوافر من موارد للطاقة الكهربائية خلال ذات الفترة.
وفى هذا الإطار، شدد الرئيس على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة، وذلك من خلال زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء، وتنفيذ التعاقدات فى أسرع وقت ممكن، سواء لشراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات، أو بناء المحطات الجديدة، بالإضافة إلى التعاقد لشراء وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية المتنقلة.
وتم خلال اللقاء بحث سبل التحرك لضمان انتظام خدمة الكهرباء، وذلك من خلال العمل على محورين أولهما قصير الأجل ويتمثل فى توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، فضلاً عن تنفيذ البرنامج القومى لصيانتها ورفع كفاءتها، أما الشق طويل الأجل فيتمثل فى إنشاء المحطات الجديدة، والربط الكهربائى مع بعض دول جوارنا الإقليمى.
من جانبه، استعرض وزير البترول رؤية الوزارة لتأمين وتوفير احتياجات المواطنين وكل القطاعات من الطاقة بأسعار اقتصادية مناسبة تساهم فى تحقيق معدلات التنمية المنشودة، منوهًا إلى أن هناك عدة أهداف استراتيجية تسعى الوزارة إلى تحقيقها فى هذا الصدد ومنها ضمان أمن الطاقة وتلبية احتياجات السوق المحلية بما يساهم فى دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، وبناء قدرات وطنية ذات كفاءة عالية فى مجالات صناعة البترول والغاز والثروة المعدنية. وقد وجَّه الرئيس السيسى بضرورة العمل على تلبية الطلب المحلى وسد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك، كما نوه سيادته بأهمية تطوير البنية الأساسية لإنتاج ونقل المنتجات البترولية، وتطوير صناعة البتروكيماويات، لزيادة القيمة المضافة، ومن ثم ارتفاع العائد من هذه المنتجات لدى تصدير بعضها أو استخدامها للاستهلاك المحلى دون الحاجة إلى استيرادها.