السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رصيد شركات مضارب الأرز صفر ووعود وزير التموين لتكوين مخزون استراتيجى «فشنك»

رصيد شركات مضارب الأرز صفر ووعود وزير التموين لتكوين مخزون استراتيجى «فشنك»
رصيد شركات مضارب الأرز صفر ووعود وزير التموين لتكوين مخزون استراتيجى «فشنك»




كشفت مصادر بشركات مضارب الارز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن رصيد الشركات من الأرز صفر وقالت المصادر فى تصريح خاص لـ «روزاليوسف» أن وعود وزير التموين والتجارة الداخلية  بتوريد نحو 500 ألف طن أرز لتكوين مخزون استراتيجى من الارز (فشنك).
ووصفت المصادر الوضع المالى للشركات بأنه صعب للغاية وأن الشركات قد لا تستطيع ان تدفع اجور نحو 10 آلاف عامل بشركات المضارب السبعة خلال الشهر المقبل لم يكن هناك تحرك حكومى عاجل.
وفجر منير حسن رئيس إتحاد العاملين المساهمين بشركة مضارب الدقهلية مفاجأة من العيار الثقيل حيث أكد ان شركات المضارب السبعة لم تعقد جمعياتها العمومية  حتى الآن بالمخالفة للقانون حيث كان يفترض ان تعقد الجمعيات العمومية لتلك الشركات بعد شهرين من منتصف العام الجارى.
واوضح منير حسن ان هناك من يستفيد  من استمرار الوضع  كما هو علية الان مطالبا بعودة الجهاز المركزى للمحاسبات إلى شركات المضارب للحفاظ على المال العام حيث لاتزال الشركة القابضة للصناعات تمتلك حصة لا تقل عن 10% من أسهم كل شركة، وانتقد رئيس إتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية تعامل الحكومة مع ملف الارز مؤكدا ان تأخر الحكومة فى الاعلان عن اسعار الارز دفع التجار إلى جمع المحصول بأبخس الاثمان للإستفاده منه فى التصدير
واوضح ان التجار هم المستفيد الاول من تعامل الحكومة مع ملف الارز بهذا المستوى من الاهمال وان الفلاح وشركات المضارب الحكومية ستدفع الثمن.
يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه رجب شحاتة رئيس شعبة الارز ان حوالى 15 شركة قطاع خاص تمكنت من توريد كميات كبيرة من الارز إلى الحكومة بسعر 2000 جنيه للطن حتى تتمكن من التصدير وفقا لقرار الحكومة كشرط للتصدير.
وهو ما يؤكد ان التجار هم الذين اصبحوا يتحكمون فى منظومة الارز داخل السوق، ومن اشهر المصدرين الذين يسيطرون على سوق الارز احمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية والذى تربطه صلة قرابة بوزير التموين والتجارة الداخلية بالاضافة إلى مصطفى النجارى رئيس لجنة الارز بجمعية رجال الاعمال المصريين ورجب شحاته رئيس شعبة الارز وعلى عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.