الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بيومى: تقاعس الوزراء أضاع على مصر 200 مليون يورو

بيومى: تقاعس الوزراء أضاع على مصر 200 مليون يورو
بيومى: تقاعس الوزراء أضاع على مصر 200 مليون يورو




كتب - هيثم يونس


طالبت د.ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة بضرورة إنشاء هيئة قومية تشارك فيها وزارات التعليم والتعليم العالى والتخطيط والاستثمار والعمل والصناعة والتجارة لدراسة متغيرات الطلب فى أسواق العمل لإجراء التعديلات الملائمة للمقررات الدراسية وإدخال التخصصات الجديدة والتقنيات المطلوبة لمعالجة الفجوة بين ما يحصل عليه الشباب من مؤهلات علمية ومقررات دراسية وبين المتطلبات الميدانية والفعلية لسوق العمل.
وشددت الوزيرة خلال المؤتمر السنوى للاتحاد العربى للتنمية البشرية على ضرورة التأهيل الفكرى للشباب والكوادر داخل المؤسسات وإدخال التقنيات والتخصصات المطلوبة وتفعيل دور المؤسسات الانتاجية والخدمية، مؤكدة على ضرورة حل مشكلة المواءمة المطلوبة بين التشغيل والتوظيف وبين كفاءة العمالة وجودة المنتج لتكوين هدف اجتماعى ومعيار اقتصادى الى جانب توفير دعم وتمويل برامج التدريب للابتعاد عن الدعم الخارجى من بعض المنظمات الخارجية وتوافر موارد التمويل متعدد المصادر لمراكز الابحاث ومؤسسات التفكير والخبرة وتنمية الموارد البشرية. وقالت العشرى: ان مصر والعالم العربى تحتاج إلى ثقافة ريادة الأعمال، لاسيما ان الثقافة السياسية العربية ظلت لفترة طويلة تعهد بمهام التخطيط وجمع المعلومات وبناء الاستراتيجيات الوطنية إلى المؤسسات الحكومية واحيانا البرلمانية دون أن يكون لمراكز الأبحاث المستقلة ومؤسسات المجتمع المدنى دور فى ذلك.
اضافة الى ان بعض المراكز البحثية التى انشئت مبكرا كانت تتبنى ثقافة مستوردة لا تتناسب ومجتمعاتنا وبالتالى يجب العمل على التفكير وتدريب الشباب على أعلى مستوى.
وأكد الدكتور حسن فهمى، رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن الاهتمام بالعنصر البشرى يعد ضمانة لزيادة معدلات الانتاج وجذب مزيد من الاستثمارات، مشيرا إلى أن التحديات التى تواجهها مصر حاليا لن تنتصر عليها إلا بالمراهنة على رفع كفاءة العنصر البشرى من خلال توفير منظومة تعليم تتوافر فيها معايير الجودة مؤكدا ان خلق وطن جديد يتطلب الاهتمام بالعنصر البشرى لأنه أساس تقدم الأمم.
وقال: إن الهيئة العامة للاستثمار دعمت 314 موظفا للحصول على الماجستير والدكتوراه والدراسات العليا؛ ايمانا منها بأهمية رفع كفاءة العنصر البشرى، مؤكدا أن الهيئة تركز على 214 برنامجا تدريبيا، وتنظم دورات خارجية، وهناك مستودع خاص بالتطوير، وإدارة خاصة لاستثمار البيئة البشرية للتقدم، وهو الاستثمار الكلى للامة.
وقال السفير جمال بيومى ممثل وزارة التعاون الدولى والأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب، أن90 % من شباب مصر يعانى من تعليم رديء رغم أن القائمين على التعليم يؤكدون أن هناك تقدما وأكد ان تقاعس الكثير من الوزراء أضاع على مصر 200 مليون يورو كانت ستخصص للتنمية البشرية مشيرا إلى أن هناك انفصالا تاما بين التعليم والبحث العلمى والتدريب وأضاف أن مصر تمتلك أكبر قوة مسلحة فى المنطقة العربية لأنها تمتلك أكبر وأقوى جيش بالمنطقة، وفى القوات المسلحة يهتمون بالإدارة بشكل رائع، ولابد من الإشادة بإعداد القيادات من خلال مركز إعداد القادة.
وأوضح أن ثروتنا القومية تكمن فيما تحظى به مصر من موارد طبيعية وأرض وموقع وإقليم، مشيرا إلى أن مصر دولة خدمات بنسبة تقترب من 50% من نشاطها الاقتصادى.
وطالب أيمن الجندى المدير العام للاتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية بضرورة الاستعانة بفكرة المؤسسات الخبرة فى بناء الفكر المؤسسى لتنية الخاضر، خاصة أن هناك ترهلا بالجهاز الإدارى فى مصر والكثير من البلدان العربية، مشيرا إلى أن العالم به 8 آلاف بنك أفكار ويوجد بأمريكا فقط ألفان، مطالبا بزيادة التدريب لأنه هو الوقود لإرساء مبدأ رأس المال الفكرى وزرع الانتماء والولاء الوظيفى. وأكدت الدكتورة جيهان عبد الرحمن، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادارة، أن فكرة الانتصار على المستقبل تتطلب استثمار القدرات الفردية فى التدريب والتأهيل للكوادرللوصول الى الهدف المنشود وهو اصلاح منظومة التدريب بمصر.