الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استبعاد مدير إدارة «غرب المحلة»

استبعاد مدير إدارة «غرب المحلة»
استبعاد مدير إدارة «غرب المحلة»




الغربية - محمد جبر


تم استبعاد محمد فاروق مدير إدارة غرب المحلة الكبرى من موقعه ونقله إلى ديوان عام مديرية التربية والتعليم بطنطا لإهماله فى العمل وعدم المتابعة.
كان محافظ الغربية قد أعطى إنذارًا لمدير الإدارة فى جولة مفاجئة للمدارس الشهر الماضى بسبب الإهمال، وأثناء قيام المحافظ بجولة مجددًا للمدارس، اكتشف استمرار القصور والإهمال فى المتابعة من قبل مدير الإدارة فأصدر قراره السابق.
فيما شارك، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أمس الأحد، في ورشة البرنامج التدريبي لإعداد المدربين في وضع وصياغة المفردات الاختبارية لمعلمي اللغة العربية والرياضيات والعلوم والمنعقدة لمدة 5 أيام تنتهي الخميس المقبل بالقاعة الكبرى لقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات بطنطا.
وحث وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية المشاركين على ضرورة العمل الجاد والمثمر من أجل إعلاء شأن التعليم والمتابعة الجادة لجميع المعلمين داخل الفصول وقياس مدى قدرة المعلم على توصيل المعلومة للطالب، ونظرته العامة في شرح أدق التفاصيل من الناحية العلمية وتقديم الخبرات للمعلمين الساعين لتطوير أدائهم داخل الفصول المدرسية وتجنب الأداء الروتيني الذي سيطر على البعض في متابعة المعلمين داخل المدارس.
الجدير بالذكر أن هذا التدريب يمثل الخطوة الأولى في اشتراك جمهورية مصر العربية في المسابقة الدولية TIMSS للعلوم والرياضيات والمسابقة الدولية PIRLS للفهم القرائي ويشارك فيه نحو 75 موجهًا في هذه المواد.
وعلى صعيد متصل رصدت  «روزاليوسف» الأوضاع القائمة في الاختبارات التي انطلقت مؤخرا للمتقدمين بمحافظة الغربية لاختبارات مسابقة الـ 30 ألف معلم من داخل مركز التطوير بطنطا الذي شهد توافد المئات من المتقدمين لأداء الامتحان وذلك على ثلاث لجان على مدار اليوم ومدة الامتحان تتراوح ما بين 30 و 45 دقيقة بالإضافة لآلاف الموزعين على الإدارات التعليمية بالمحافظة  بأكملها.
تقول مى فؤاد «أحد المتقدمات» إن الامتحان ينقسم إلى ثلاثة اختبارات «تربوى ولغة إنجليزية وحاسب آلى» يكون عن طريق الحاسب الآلى وبمجرد انتهاء المتقدم للوظيفة من الإجابة عن الأسئلة فى كل امتحان يضغط على زر إنهاء تظهر له نتيجته بالفعل، وتضيف هدير حسين إن الامتحانات جاءت سهلة وفى نطاق ما تم دراسته في أثناء سنوات الكلية والدبلوم عام تربوى، إلا أن امتحان الحاسب الآلى جاء طويلا نوعا ما وبه درجة من الصعوبة.. أما أحمد حسين فاشتكى من أن توزيع الممتحنين على لجان امتحاناتهم، جاء بعيدا كل البعد عن موقعهم الجغرافى، مما يصعب معه الوصول إليها بالإضافة إلى أن هناك بعض المدارس تم تغييرها فى الصباح قبل دخول الامتحان بسويعات قليلة ما أثار غصب الممتحنين لضيق الوقت ولجهلهم بأماكن المدارس الجديدة.
ويضيف نور المهدى أنه حاصل على ليسانس آداب قسم اللغة العربية بالإضافة لدبلوم عام تربوى فى نفس القسم وأنه معه إفادة من كلية التربية بالدبلومة وعندما ذهب للجنة الامتحان فوجئ بالمشرف يرفض دخوله ويطلب منه أصل الشهادة وليس الإفادة مطالبا بتوضيح الأوراق المطلوبة قبل دخول الامتحان حتى لايضيع على أحد فرصة دخوله الاختبارات قائلا أن هناك أصدقاء له فى لجان أخرى دخلوا اللجان بإفادة التربوى وليس الشهادة الأصلية فلماذا لا يتساوى الجميع على حد تعبيره.
وفى نفس السياق قام مدير المشروع الخدمى للتغذية المدرسية على مستوى الجمهورية بزيارة مفاجئة لمصنع التغذية المدرسية بمدينة طنطا بمحافظة الغربية وتفقد خلالها مراحل الإنتاج.
وأشاد بالعمل داخل مصنع طنطا وتفعيل نطام العمل على مدار اليوم بنظام ثلاث ورديات لزيادة الإنتاج وحفز العاملين للنهوض بالوجبة المدرسية.
رافقه مدير مصنع طنطا ومدير الإنتاج بالمصنع.
يذكر أن مصنع الوجبات بطنطا انشئ فى عام 2011 لإنتاج التغذية المدرسية لأربع إدارات تعليمية هى: طنطا وغرب طنطا وقطور والسنطة.
ومن ناحية أخرى قرر محافظ الغربية منح مكافأة مالية قدرها 10 أيام من قيمة راتب العاملين بالوحدة الصحية بقطور، وصرف 50 ألف جنيه لاستكمال حديقة الطفل و30 ألف جنيه لاستكمال الأجهزة الطبية بوحدة «سيد جاد الصحية».
جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التى قام بها المحافظ لمركز ومدينة قطور وافتتح خلالها حديقة الطفل بتكلفة 500 ألف جنيه والوحدة الصحية بقطور بتكلفة 6 ملايين جنيه وملعبًا خماسيًا بمركز شباب قطور بتكلفة 400 ألف جنيه وتفقد المحافظ صالة الألعاب الرياضية وقرر تخفيض قيمة الاشتراك للفرد من 50 جنيهًا إلى 25 جنيهًا تشجيعًا للشباب على ممارسة الرياضة.
واستجاب المحافظ لشكوى بعض المواطنين  الذين التقى بهم أثناء الجولة والتى كان من بينها شكوى مواطن من عدم الاهتمام به بمستشفى قطور رغم تردده أكثر من مرة لمعاناته من التهاب باللثة نتيجة خلع درس فى إحدى العيادات الخاصة وعلى الفور أصدر المحافظ توجيهاته لوكيل وزارة الصحة بالتحقيق مع المسئول فى المستشفى الذى لم يحسن استقبال المريض.
كما استجاب المحافظ لشكوى أهالى قرية أميوط من عدم تخصيص أرض لإقامة محطة للصرف الصحى عليها وأمر بإعادة الدراسة لمعرفة أسباب عدم التخصيص لإمكانية وضع إنشاء المحطة فى الخطة.. إلى ذلك قرر اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ندب سامية محرز على حسانين بالدرجة العالية بمجموعة وظائف قيادات الإدارة المحلية للعمل سكرتيرا عامًا لمحافظة الغربية وذلك نقلاً من سكرتير عام محافظة البحر الأحمر لمدة عام.
يذكر أن محافظ الغربية كان قد تقدم بمذكرة لوزير التنمية المحلية طالب فيها باستبعاد اللواء السعيد عبدالمعطى، سكرتير عام المحافظة على خلفية خلافات بينهما وقيام السكرتير العام بإبلاغ النيابة عن خسائر بمشروع الأمن الغذائى وهو ما أغضب المحافظ.