الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر ترحب بتصنيف الإمارات «الإخوان» جماعة إرهابية

مصر ترحب بتصنيف الإمارات «الإخوان» جماعة إرهابية
مصر ترحب بتصنيف الإمارات «الإخوان» جماعة إرهابية




كتبت - شاهيناز عزام وأميرة يونس


أكد الدكتور بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن مصر ترحب بقرار حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بإدراج عدد من التنظيمات على لائحة المنظمات الإرهابية، مشيرًا إلى مستوى التنسيق والتعاون المتميز القائم بين البلدين فى جميع المجالات بما فى ذلك مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدا على أهمية تكثيف جميع دول المنطقة والعالم التعاون فيما بينها فى مجالات مكافحة ظاهرة الإرهاب باعتبارها ظاهرة عالمية تستهدف الأمن والاستقرار فى جميع أنحاء العالم.
فى نفس السياق اهتمت الصحف الإسرائيلية والعالمية بالقمة الاستثنائية لدول مجلس التعاون وقرار دولة الإمارات بإدراج جماعة الإخوان المسلمين وعدد من الجماعات الأخرى على قائمة المنظمات الإرهابية مثلما فعلت جارتها السعودية بداية العام الحالى وتساءلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن موقف قطر بعد الإعلان الرسمى الأخير من قبل الإمارات بإدراج جماعة الإخوان وجميع المنظمات ذات الصلة بها كمنظمات إرهابية.
واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن إعلان الإمارات يعد تحذيرا إلى دولة قطر الراعى والممول لجماعة الإخوان، مشيرة إلى أن مصر تعد الدولة الأولى التى حظرت نشاط الحركة فى أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى ونظامه.
وأضافت أن إسرائيل فى انتظار رد قطر بعد حظر الإمارات لجماعة الإخوان ورؤية إلى أين ستسير قطر وهل ستتمادى فى معاداة الدول العربية أم ستخضع لقرار مجلس التعاون من خلال حيادها عن دعم المنظمات والجماعات التى أعلن أنها «إرهابية».
إلى ذلك اتفق قادة دول مجلس التعاون الخليجى خلال اجتماعهم فى السعودية الأحد على عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين الى العاصمة القطرية الدوحة.
وجاء الإعلان بعد اجتماع طارئ فى العاصمة السعودية الرياض لبحث الخلاف الذى بدأ فى مارس وشكل تهديدا على عقد اجتماع القمة السنوى فى ديسمبر المقبل فى الدوحة.
وقال البيان المشترك: إنه تم التوصل إلى اتفاق الرياض التكميلى والذى يصب فى وحدة دول المجلس ومصالحها ومستقبل شعوبها ويفتح صفحة جديدة لدفع مسيرة العمل المشترك والانطلاق نحو كيان خليجى قوى ومتماسك.