السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سالمان: تأجيل المؤتمر الاقتصادى إلى مارس طلب الاستشارى العالمى المسند إليه التنظيم

سالمان: تأجيل المؤتمر الاقتصادى إلى مارس طلب الاستشارى العالمى المسند إليه التنظيم
سالمان: تأجيل المؤتمر الاقتصادى إلى مارس طلب الاستشارى العالمى المسند إليه التنظيم




كتب - رضا داود


وضع وزير الاستثمار أشرف سالمان نهاية للغط والجدل الذى أثير حول حقيقة تأجيل المؤتمر الاقتصادى المصرى ليعقد فى مارس بدلا من فبراير المقبل، حيث نفى الوزير وجود أى أسباب سياسية أو متعلقة بالانتخابات البرلمانية وراء التأجيل أو عدم جاهزية الحكومة لطرح المشروعات.
وقال خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع وزير الصناعة والتجارة أمس بمقر وزارة الصناعة والتجارة إن تأجيل المؤتمر الاقتصادى جاء بناء على اقتراح الاستشارى العالمى الذى أسندت إليه الحكومة المصرية مهمة تنظيم المؤتمر، وهى شركة لازار العالمية، حيث أكد الاستشارى العالمى أن اختيار توقيت المؤتمر فى فبراير المقبل غير مناسب تماما لتوافقه مع أعياد رأس السنة فى الصين، فضلا عن أن يومى 3 و5 من شهر مارس أجندة مؤتمرات اقتصادية كبرى فى أوروبا وهو ما دفع الاستشارى إلى تأجيل المؤتمر إلى مارس لحشد أكبر عدد ممكن من الدول والمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار السيادية والخاصة ورجال المال والأعمال العرب.
وأكد الوزير أن الحكومة ستطرح مشروعات كبرى خلال هذا المؤتمر، بالإضافة إلى عرض خطة الإصلاح الاقتصادى وتنقية التشريعات لتهيئة مناخ الاستثمار.
وكشف الوزير عن أن بنوكا استثمارية مملوكة لرجال أعمال عرب ستصدر 3 أطروحات خاصة، ولم يكشف الوزير عن ماهية تلك الأطروحات.
وأوضح سالمان أنه تمت دعوة جميع البنوك للمشاركة يوم الأحد المقبل فى اجتماعات اللجنة الوزارية المكونة من أربع وزارات والمعنية بالتحضير للمؤتمر الاقتصادى المصرى لوضع تصور بحجم التمويل اللازم للمشروعات التى ستطرحها الحكومة المصرية على رجال الأعمال العرب والأجانب.
من جانبه قال منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة إن القاهرة ستستضيف يومى 23 و24 من شهر نوفمبر الجارى المؤتمر السادس عشر للمستثمرين العرب بمشاركة 1000 شركة ورجل أعمال.
وأضاف: إن هذا المؤتمر سيعقد تحت عنوان «الاستثمار فى مصر.. الاستثمار فى المستقبل» موضحا أن المؤتمر سيكون بمثابة رسالة طمأنة للمستثمرين فى العالم العربى والأجنبى على أن مصر ماضية نحو مستقبل أفضل وأنها عازمة على إنجاح مصر الجديدة.
وتابع: إن المؤتمر سيكون بروفة لمؤتمر مصر الاقتصادى المقرر انعقاده فى مارس المقبل. وأكد الوزير أن السعودية ستشارك بنحو 139 رجل أعمال فى المؤتمر العربى، بالإضافة إلى الغرفة التجارية فى قطر.
وأشار الوزير إلى أن المؤتمر سيقوم بتكريم الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى السابق.