الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تصاعد أزمة «السولار والبنزين» والشلل يصيب الطرق بالمحافظات




 تشهد أغلب محافظات مصر ازمة حادة فى مشتقات الوقود بجميع انواعه ففى محافظة الغربية تصاعدت الأزمة وشهدت مدينة طنطا ازدحاما شديدا وتكدسا لأعداد كبيرة من السيارات والشاحنات أمام محطات الوقود و شلل الطرق العامة والفرعية نتيجة ذلك فى ظل انخفاض الوارد من الحصص المخصصة من السولار والبنزين.
 
 الطوابير الطويلة أمام المحطات تواصل انتشارها مما تسبب فى حدوث شلل واختناق مرورى فى بعض الشوارع المحيطة بالمحطات وكذا الطرق العامة والفرعية، بالإضافة إلى طوابير الجراكن لأصحاب السيارات لتعبئة بعض الزجاجات الكبيرة والجراكن لتزويد سياراتهم التى توقفت عن السير بسبب عدم توافر الوقود خاصة السولار.
 
 إلى جانب وقوع العديد من المشادات بين أصحاب السيارات بين العاملين بالمحطات وقام بعض الأشخاص بتعبئة الجراكن وإعادة بيعها بأسعار مرتفعة لأصحاب السيارات وخاصة الشاحنات.
 
وشهدت أزمة المحروقات ببنى سويف انفراجة مؤقتة بعد بدء ضخ حصة المحافظة من البنزين والسولار المتأخرة منذ 4 ايام ما ادى الى تراجع التزاحم على معظم محطات التمويل وتقلصت طوابير السيارات والدراجات البخارية والتوك توك بشكل ملحوظ لأول مرة منذ فترة ليست بالقصيرة وأن استمرت ظاهرة تجارة الجراكن خاصة من جانب المزارعين الذين أقبلوا علي المحطات للحصول علي السولار لتشغيل الآلات الزراعية وماكينات الري.
 
وتمكنت الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية، مساء الجمعة، من ضبط سيارتين محملتين بـ 800 لتر سولار مدعم، وتحرر محضران بالواقعتين وباشرت النيابة التحقيق.
 
وشهدت محطات التموين زحاماً شديداً خاصة من سائقى التاكسى بحثاً عن البنزبن 80 وقال صاحب إحدى محطات التعاون للبنزين بالبر الشرقى بشبين الكوم إن الكميات ضئيلة ويتم تخصيصها للسيارات الحكومية اولا بأوامر من مديرية التموين، مضيفا إن المحطة يصلها 13 ألف لتر فقط من البنزين وتتنهى هذه الكمية خلال ساعة واحدة من وصولها ويكون نوعاً واحداً فقط، ويشكو أحد العمال بالمحطة من أنها تحولت إلى «جراج» لتنظيف المركبات بدلاً من تمويلها بالبنزين ويعمل طوال اليوم فى التنظيف بدلا من تموين السيارات.
 
أعداد كبيرة من السيارات والموتوسيكلات بمختلف أنواعها بالإضافة إلى طوابير الجراكن بحثاً عن بنزين 80 أو 90 و92 تسببت فى زحام شديد أمام مدخل مدينة شبين الكوم من ناحية الباجور الأمر الذى أدى لتوقف الطريق بعض الوقت.
 
سائقو التاكسى أكدوا أنهم يضطرون إلى تموين بنزين 80 لأنه هو المتاح وأن سعر البنزين فى محطات الرئيسية بـ 90 قرشاً وذلك بعد الانتظار من 3 إلى 4 ساعات بينما فى السوق السوداء اللتر يباع بجنيه ونصف للتر الواحد لذلك نتحمل من أجل التوفير.
 
وشهدت محافظة الأقصر انفراجة كبيرة فى أزمة البنزين بعد قيام المحافظة بضخ كميات مضاعفة من البنزين، خاصة 90 و92، بالإضافة إلى السولار واتخاذ مجموعة من الإجراءات لتأمين عملية التوزيع، وفى مقدمتها منع الجراكن من المحطات.