الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سيراميكا أبوالعينين» تمتنع عن نقل العمال بأتوبيسات المصنع وتظاهر المسافرون بمطار أسيوط لتأخر الطائرات




رفض عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى الدخول فى إضراب عام صباح أمس للمطالبة بحقوق مادية وأكدوا ضرورة منح الرئيس المُنتخب محمد مرسى فرصة لحل مشاكلهم وكانت قد دعت للاضراب العاملة وداد الدمرداش.
فيما نظم ما يقرب من 30 عاملا وعاملة وقفة احتجاجية داخل ميدان طلعت حرب بالشركة مطالبين إحالة المهندس محسن الجيلانى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج السابق والمهندس فؤاد عبد العليم حسان المفوض العام السابق للشركة إلى النيابة العامة والتحقيق معهم فى تدمير شركات الغزل.
وأعلنت العاملة وداد الدمرداش الاعتصام بمفردها داخل الشركة بعد أن غادر العمال الوقفة مطالبة بزيادة الأجور والتحقيق فى وقائع الفساد المالى والإدارى.
فيما أكد محمد العطار القيادى العمالى بالشركة أن العمال منحوا رئيس الجمهورية المُنتخب محمد مرسى الوقت الكافى لدراسة مشاكل عمال الغزل والنسيج على مستوى الجمهورية بمن فيهم عمال غزل المحلة وتوفير حلول جذرية عن طريق لجان متخصصة تعمل على إنقاذ الصناعة من الكبوة التى تمر بها ولفت إلى أن العمال يعملون فى الوقت الحالى على زيادة الإنتاج.
وأعلن العشرات من العاملين المؤقتين بمستشفى بنى سويف العام والمعتصمين امام مبنى ديوان المحافظة طلبا للتثبيت اضرابهم عن الطعام مناشدين الرئيس محمد مرسى التدخل لإنقاذهم من تهديدات الدكتور عادل عافية وكيل وزارة الصحة بالمحافظة بفصلهم من العمل إذا استمروا فى إضرابهم.
وكشف المعتصمون أن عافية هددهم بأنه فى حالة استمرارهم فى الاضراب عن الطعام فانه سيتركهم للموت والمضى قدما فى إجراءات فصلهم من العمل مشيرين إلى أن عددهم يبلغ 200 موظف مؤقت يعملون بأقسام حيوية بالمستشفى وتحملوا أعباء العمل أثناء أحداث الثورة فى أعقاب الانفلات الأمنى وكانوا يتعرضون للضرب والإهانات من أهالى المرضى والمترددين على المستشفى.
من جانبه أكد الدكتور عبدالناصر عبدالرازق إخصائى الأمراض الباطنة بالمستشفى والمشرف على علاج العمال المضربين عن الطعام أنهم رفضوا تناول الغذاء والأدوية البديلة منذ أمس لافتا إلى أن حالتهم مستقرة ولكن نتوقع ان تزداد سوءا إذا استمروا فى إضرابهم مناشدا المسئولين بوزارة الصحة النظر فى مطالبهم إذا كانت مشروعة.
وفى سياق آخر رفض العاملون بمشروع النظافة ببنى سويف تنفيذ قرار المستشار ماهر بيبرس محافظ الاقليم بتكثيف حملات النظافة فى شوارع المدن والقرى كأحد جوانب الوعد الرئاسى خلال الـ100 يوم الأولى موضحين أنهم لن يعملوا قبل التثبيت مهددين بالدخول فى  إضراب مفتوح عن العمل احتجاجًا على ما اسموه وعودا كاذبة بتعيينهم اكثر من مرة.
بيبرس التقى العمال فى محاولة لفض الاضراب مؤكدا أن أسماء جميع العمال بكل مشروعات المحافظة من مشروع المحاجر والنظافة والمواقف والتسمين وبيض المائدة وغيرها من المشروعات تم إرسالها إلى الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الحكومة، والدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، ووزير المالية بناء على طلبهم لاتخاذ الخطوات والإجراءات النهائية لتثبيت العاملين ممن لهم الحق فى ذلك ووفقا للقرارات الصادرة فى هذا الشأن مؤخرًا.
 وشدد المحافظ على عدم التهاون فى موضوع النظافة بصفة خاصة لأنها من أهم أولويات المسئولين فى مواقعهم طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية ووعد المحافظ العمال بمكافاة مائة جنيه خاصة بمناسبة شهر رمضان.
ونفى عمال النظافة بحى غرب أسيوط إنهاء اضرابهم عن العمل مؤكدين أن ما رددته المحافظة من إنهاء الاضراب وحل المشكلة غير صحيح والدليل انه لم يصدر قرار بالتثبيت حتى الآن بالرغم من تجاوز المدة المقررة وقالوا انهم تقدموا بمذكرة لرئيس الحى طالبوه فيها بسرعة صرف بدل الانتقال والذى يتم صرفه للعمال المثبتين فقط وصرف بدل المخاطر نسبة 60 % والتى وعد بصرفها المحافظ اكثر من مرة ولكن للاسف تم تجاهلنا وكأننا لسنا بشرا مثلهم.
وقال خالد محمد محمود «سائق» بحى غرب أسيوط والمتحدث باسم عمال النظافة إن المحافظة تتجاهل مطالبنا المشروعة فى التثبيت طبقا لقرار رئيس الوزراء والذى حدد 3 سنوات عملا للتثبيت ومجلس الشعب الذى حددها بـ 6 شهور وقد تجاوزنا هاتين المدتين ومع ذلك لم يتم تثبيتنا حتى الان مشيرا إلى أنهم عندما طالبوا بحقوقهم تمت اهانتهم من قبل بعض المسئولين وكأن عمال النظافة جربة لا يقترب المسئولون منهم خوفا من العدوى علما باننا نتعرض يوميا للاصابة للامراض لنقل مخلفات المواطنين واظهار المحافظة بهذا الشكل الجمالى متسائلا هل جزاء هذا العمل ان تتجاهل الحكومة مطالبنا ومرتباتنا لا تزيد على 250 جنيها لا تكفى العيش الحاف مؤكدا على استمرارهم فى الاضراب حتى اشعار آخر.
وتظاهر المئات من الركاب المسافرين بمطار أسيوط الدولى والمتجهين من اسيوط إلى دولة الكويت على طيران شركة الطيران الخاصة «Air Cairo» إحدى شركات مصر للطيران احتجاجا على تأخر طائرة الرحلة رقم 403 نحو 11 ساعة والتى كان من المحدد اقلاعها فى الثالثة عصر الجمعة وعلم الركاب بانها سوف تصل مطار اسيوط فى الثانية من صباح السبت وتقلع فى الثانية والنصف أو الثالثة.
وقال عدد من المسافرين على الطائرة إننا متواجدون فى المطار منذ الحادية عشرة من صباح الجمعة حسب تعليمات مكاتب الطيران التابعة لشركة اير كايرو حتى ننتهى من اعمال الوزن والاختام وكان من المحدد للطائرة ان تقلع فى الساعة الثالثة عصرا ولكننا علمنا ان الطائرة حدث بها عطل اثناء تواجدها فى برج العرب بالإسكندرية وسوف تتاخر للثانية من صباح السبت. واضافوا اننا متواجدون فى المطار ولا نعلم الحقيقة أين هى ولا يوجد مسئول حقيقى عن الشركة يخبرنا ماذا يحدث وانما تتردد اشاعات مختلفة بان السبب اعطال واخرى تقول أنا السبب هو نقل عدد من العملاء فى رحلة مستقلة على نفس الطائرة.
وقال الركاب اننا من مناطق بعيدة حيث ان غالبية ركاب أسيوط من قرى بعيدة وهناك عدد من الركاب من محافظات مختلفة من الصعيد منها المنيا وسوهاج وقنا، واضافوا لم يتم نقلنا الى داخل الصالات إلا بعد تظاهرنا مؤكدين انهم لن يتنازلوا عن حقوقهم مطالبين بمحاسبة الشركة.
وتظاهر العشرات من العاملين بشركة اراسكو بأسيوط (مصنع الاسمنت الجديد) احتجاجا على عدم صرف مرتباتهم وتهديدهم بالفصل والاستعانة بعمال آخرين من خارج المحافظة فى ظل تخلى مسئولى المحافظة عنهم وتهديدهم بتصعيد التظاهر امام القصر الجمهورى حتى تتحقق مطالبهم ويتم تثبيتهم بالمصنع لانهاء هذه التهديدات المستمرة لهم بالفصل من المصنع.
وقال حسن فوزى فنى «بشركة اراسكو» إن الشركة لم تقم باعطائنا مرتباتنا حتى الان وعندما طالبناهم قالوا لنا الأسبوع المقبل واللى مش عاجبه يمشى من المصنع علما بان هذه المرتبات هى الدخل الوحيد لنا متسائلا من اين نصرف على اولادنا واسرنا فى ظل هذا التعنت من قبل القائمين على الشركة والتهديد المستمر لنا بالفصل وجلب عمالة من خارج أسيوط بعد أن اوشك المصنع على الانتهاء وقرب التشغيل مشيرا إلى تخلى المسئولين بالمحافظة عن مساندتهم فى الحصول على حقوقهم المشروعة مهددا بالتصعيد والتظاهر امام القصر الجمهورى.
وأكد عباس المشهور امين الحزب الناصرى على تضامن الحزب مع العمال وان الحزب سوف يتخذ الاجراءات القانونية ضد إدارة المصنع وتعنتها فى فصل العمال وجلب عمالة من خارج المحافظة وتصعيد الأمر إلى محافظ الاقليم ورئيس الوزراء للتحقيق فى الواقعة وتثبيت هذه العمالة والتوصية على ضرورة الاستعانة بالعمالة من المحافظة بالمصنع لحل مشكلة البطالة معلقا «رضينا بالهم والهم مش راضى بينا» حيث انه تم الموافقة على انشاء مثل هذه المصانع رغم ما تسببه من تلوث بيئى من اجل تشغيل عمالة المحافظة والمساهمة فى حل مشكلة البطالة ووقف الهجرة غير الشرعية للشباب للبحث عن عمل بالخارج فكيف يقوم مسئولو الشركة بجلب عمالة خارجية وترك ابناء المحافظة.
ونظم المئات من عمال سيراميكا كيلوباترا وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة السويس احتجاجا على قرار رجل الأعمال محمد أبوالعينين مالك المصنع بإلغاء نقل العاملين من المدينة الى المصانع بشمال غرب خليج السويس حيث امتنعت الحافلات عن نقل العمال بعد اتصال هاتفى من أبوالعينين إلى إدارة الشركة الخاصة بالنقل لإبلاغها بقرار إيقاف نقل العمال وهو ما دفع المئات من العمال إلى التظاهر امام ديوان عام محافظة السويس بينما توجه العشرات منهم إلى قسم شرطة عتاقة وحرر العمال محضرا لإثبات الحالة حمل رقم 1411 لسنة 2012 إدارى قسم شرطة عتاقة واكد العمال فى المحضر ان عمال الوردية الثالثة فوجئوا بعدم تواجد الأتوبيسات والحافلات الخاصة بنقلهم وعدم حضورها فى موعدها المحدد وبالسؤال والاستفسار من الشركة الخاصة بالأتوبيسات أبلغهم صاحبها أن محمد أبو العينين اتصل به هاتفياً وأبلغه أنه لن يدفع أى أموال للشركة وأنه أنهى التعاقد وأوقف العمل مؤكدين أن أبوالعينين يتخذ قرارات تصعيدية ضد العمال وذلك بعد القرارات التى اتخذتها الحكومة والرئاسة بتعيين مفوضين ولجان لإدارة مصنع السويس والعاشر من رمضان مؤكداً أن عمال باقى الورديات سيذهبون إلى الأماكن المخصصة لنقلهم وفى حالة عدم وجود السيارات والأتوبيسات الخاصة بنقلهم سيحررون محاضر أخرى بقسم شرطة عتاقة لإثبات الحالة والموقف المتعنت من قبل مالك المصنع بحد وصفهم.
وقررت لجنة قطاع كلية التربية الرياضية بجامعة جنوب الوادى الامتناع عن اجراء اختبارات القدرات المؤهلة لقبول الطلاب بالثانوية العامة للالتحاق بكليات التربية الرياضية والتى تبدا السبت.
صرح بذلك الدكتور عبدالناصر جبر منسق اضراب كلية التربية الرياضية بقنا حيث أكد أن الامتناع يأتى احتجاجا على عدم تفعيل التعديلات التى طرحها أعضاء هيئة التدريس بمجلس الشورى والتى تم تهميشها وأشار جبر الى اعتزام أعضاء هيئة التدريس على حجب نتائج الامتحانات للكليات لحين تنفيذ مطالبهم.
وقام العاملون بشركة الفوسفات بقطاع قنا بتعطيل حركة العمل بمقر الشركة واحتجاز مدير الشركة داخل مكتبه واغلاق الابواب الرئيسية بالسلاسل والجنازير ومنع دخول أو خروج العاملين لحين تنفيذ مطالبهم.
واكد عدد من العاملين المحتجين لـ«روزاليوسف» انهم نظموا الكثير من الوقفات الاحتجاجية سابقا للمطالبة بتحسين اوضاعهم المالية وتثبيتهم على درجات مالية ثابتة خاصة أن الشركة تحقق أرباحا عالية والكثير منهم امضى اكثر من 12 عاما فى خدمة الشركة ولكن لم يستجب لهم أحد.
وأكدوا استمرارهم فى الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم.
وأنهى قرابة 120 عاملا بجمعية الحمالين بميناء الغردقة البحرى المسئولين عن حمل وتفريغ امتعة الركاب المسافرين والقادمين على الخط الملاحى بين الغردقة وميناء ضبا السعودى اعتصامهم امام الميناء بعد ثلاث ساعات اعتراضا على سوء معاملة احد الضباط ومسئولى الهيئة داخل الميناء وقاموا بالاعتصام والاضراب عن العمل وبعد ثلاث ساعات اعلنت سلطات الميناء عن دخول العبارة القاهرة الى رصيف الميناء وعلى متنها 1190 راكبا من المصريين العاملين بدول الخليج قادمين من ميناء ضبا السعودى مما دفعهم لإنهاء الاعتصام والعودة للعمل خاصة ان الميناء لايعمل به سوى عبارة واحدة هى القاهرة بعد ايقاف العبارة المتحدة من قبل التفتيش البحرى ولم يجد العمال أمامهم إلا العمل فى تحميل وانزال حقائب وامتعة الركاب فجر أمس حيث انتهى الاعتصام فى الثالثة فجرا.
ودخل عدد من عمال النظافة بمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية فى إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بالتثبيت وزيادة المرتب وذلك مقابل الاعباء والمتاعب التى يلقاها عمال النظافة حسب قولهم وأكد العمال أنه تم تعيين عدد كبير بالمديريات المختلفة وسط تجاهل المسئولين لعمال النظافة.
ومن جانبه أكد أحمد سليمان زهرة رئيس مجلس مدينة بركة السبع أن حالات فردية هى من قامت بالاضراب عن العمل بقرية طوخ طنبشة مركز بركة السبع معللين ذلك أنهم غير مثبتين مؤكدا أنه تم تعيين ومنحهم مكافأة الـ200٪ وأن إضرابهم لإثارة البلبلة وسط العمال.
وأشار زهرة إلى أن العمل يسير بانتظام فى منظومة النظافة بمدينة بركة السبع ولا يوجد أى إضرابات وسط العمال مؤكدا أنهم مجموعة تم تحريضها لإثارة البلبلة بين العمال فى وقت نحتاج فيه للعمل الجاد لتنفيذ برنامج الـ 100 يوم فى مشروع رئيس الجمهورية.
واضربت 7 موظفات بمدرستى أبناء الثورة والتحرير عن العمل بادارة بنى مزار التعليمية بعد تضررهم من قرار نقلهم من مدارسهم لديوان الادارة التعليمية بالمركز.
ورصدت الأجهزة الأمنية من خلال اشارة من الادارة التعليمية اضراب كل من ليلى أحمد أحمد أبوالليل 49 سنة رئيس وحدة وشادية ذكى باسيليوس 49 سنة رئيس وحدة كتابية وابتسام فؤاد مينا 50 سنة وكيلة قسم وهدى فاروق ابراهيم 48 سنة مراجعة كتابية واخلاص محمود خليفة مراجعة كتابية بمدرسة أبناء الثورة رقم 1 وتريزا خيرى حنا 49 سنة مراجعة كتابية وأميرة أمير توفيق 53 سنة رئيس وحدة كتابية والاثنان يعملان بمدرسة التحرير رقم 1 وجميعهم مقيمون ببندر بنى مزار بديوان ادارة بنى مزار التعليمية لتضررهم من قرار نقلهم من مدارسهم لديوان الادارة تم تحرير محضر بالواقعة رقم 4895.
كما أضرب أطباء قسم الاستقبال بمستشفى المنيا الجامعى للمرة الثالثة عن العمل بسبب تكرار تعدى أهالى المصابين بعد مشاجرة بين ذوى احدى المرضى واطباء المستشفى عليهم تعدوا خلالها على اطباء الاستقبال بالسب والضرب.