الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع نمو الاستثمار الأجنبى المباشر فى العالم




 
توقع تقرير الاستثمار العالمى لعام 2012، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد)، بطء معدل نمو الاستثمار الأجنبى المباشر هذا العام، مع بلوغ التدفقات إلى ما يقارب 1.6 تريليون دولار أمريكى، مع تراجع المؤشرات الرائدة فى هذا الاتجاه، خاصة مع تراجع قيمة عمليات تملك الشركات والاندماج عبر الحدود والاستثمار فى المجالات الجديدة فى الشهور الخمسة الأولى فى عام2012.
 
وتوصل خبراء الاونكتاد إلى ظهور طفرة جديدة من أوجه عدم التيقن الاقتصادى، واحتمال تراجع معدلات نمو أكثر فى الأسواق الناشئة الكبرى، ما يهدد توجهات الاستثمار المباشرة.
وتشير توقعات (اونكتاد) متوسطة المدى إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر تزداد بخطى ليست فقط معتدلة بل أيضا ثابتة، قد تصل إلى 1.8 تريليون دولار فى عام 2013، وقد تقفز تلك الاستثمارات إلى 1.9 تريليون دولار فى عام 2014 فى حال عدم حدوث أية صدمات اقتصادية كلية.
 
 
ويشدد التقرير على استمرار وجود حالة عدم تيقن بين المستثمرين بشأن مسار الأحداث الاقتصادية لهذه الفترة، إذ لم يتخذ قرابة نصف المديرين التنفيذيين للشركات الاستثمارية قراراً نهائياً بشأن حالة مناخ الاستثمار العالمى فى عام 2012 وما سينقلونه معهم إلى العام المقبل.