الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضبط سائق مركب «ماسبيرو» الغارق وانتشال جثة طفل ورجل مجهول




أمر على داود رئيس نيابة بولاق أبو العلا بسرعة ضبط واحضار قائد مركب رحلات ماسبيرو الغارق، وسرعة إجراء تحريات المباحث لمعرفة ما إذا كان قد غرق أو هرب، وذلك عقب غرق المركب ومصرع خمسة اشخاص وإصابة   15آخرين .
 
كما أمرت النيابة بانتداب لجنة من المسطحات المائية لمعرفة ما اذا كانت المركب حاصلة على ترخيص من عدمه، وتحديد حمولته التى يجب الإلتزام بها، كما وزعت النيابة نشرة على مديريات الأمن وأقسام الشرطة للتعرف على هوية سيدة مجهولة تم انتشال جثتها، وإنتداب المعمل الجنائى لرفع بصماتها للتعرف على شخصيتها.
 
واستعجلت النيابة عثور قوات الإنقاذ النهرى على جثتى رجل وطفل صغير، حيث تم صدور تعليمات للإنقاذ النهرى بتوسيع نطاق البحث داخل النيل لمعرفة ما اذا كانت الجثتان موجودتين بالنيل من عدمه.
 
وقامت النيابة بتشكيل فرق من النيابة مكون من أحمد عبد العزيز ومصطفى قاسم وكيلى النيابة لإجراء المعاينة فى مكان الحادث وعلى المركب محل الواقعة وتبين أنه يسمى بمركب المعلم وهو مركب شراعى للرحلات.
 
وكشفت تحقيقات النيابة بعد أن استمعت لأقوال المصابين أن المركب كان يشمل 20شخصًا بالإضافة لقائد المركب وكان فى رحلة نيلية متجهة من كوبرى قصر النيل لكوبرى 6أكتوبر وكان يسير بسرعة جنونية فانحرف نتيجة السرعة الزائدة وتصادم بالقاعدة الخرسانية.. مما أدى لتلف جزء من مقدمة المركب ونصح الركاب قائد المركب بأن يتوقف جانبًا حتى يتسنى لهم النزول لكنه فضل العودة معتقدا أن باستطاعته ذلك دون حدوث خسائر وشهد المركب حالة من الصراخ والعويل بين الركاب ثم انقلبت المركب وغرق الركاب.
 
البداية كانت بورود إخطار الى مديرية أمن القاهرة فى الحادية عشرة مساء امس، يفيد بغرق مركب رحلات تدعى «المعلم» و كانت تحمل 20 شخصًا، وتوجه من عند مرسى قصر النيل الى كوبرى 6 اكتوبر، ثم انحرف مصطدمًا بالقاعدة الخرسانية للكوبرى نتيجة السرعة الزائدة .
 
وانتابت الركاب حالة من الفزع ورعب، وطلبوا على أثرها من قائد المركب التوقف على أحد جانبى النيل، ، الا انه رفض، الامر و قام بتهدئتهم وأقنعهم بالعودة سالمين الى المرسى، الا انه اثناء قيادة المركب تسربت المياه الى داخلها مما ادى الى غرقه وسقوط وقام سائقو المراكب المجاورة وبعض المواطنين بالنزول إلى النيل لانقاذ الضحايا حيث تمكنوا من استخراج 15 شخصًا إلى النيل.
 
بينهم 10 تلقوا العلاج السريع من خلال سيارات الاسعاف وتم نقل 5 آخرين الى مستشفى المنيرة العام تم علاجهم من كدمات وسحجات ، بينما تم احتجاز سيدة واحدة بداخل المستشفى تبين أن حالتها حرجة.
 
 وتمكنت قوات الانقاذ النهرى من انتشال 3 جثث إحداها لرجل يبلغ من العمر 54 عاما ، وفتاة 16 سنة، وسيدة مجهولة وجار البحث عن طفل ورجل مفقودين.
 
كما طلبت النيابة سرعة تحريات المباحث حول الواقعة وضبط وإحضار مالك المركب وسائقها.. وتحديد ما اذا كان على قيد الحياة من عدمه كما قررت النيابة توقيع الكشف الطبى على المتوفين لبيان سبب الوفاة والتصريح بدفن الجثث وتصوير جثة السيدة المجهولة جنائيا وعمل نشرة لجميع الأقسام والمراكز لبيان ما إذا كان قد وردت محاضر لفقد أشخاص من عدمه.