الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإخوان المسلمون» تطبق تجربة حماس فى مواجهة الانفلات الأمنى




قررت جماعة الإخوان المسلمين، استخدام تجربة حماس فى غزة لمواجهة الانفلات الأمنى فى القاهرة والمحافظات، وقامت بتشكيل خمس لجان رئيسية لتضم المئات من أعضاء الجماعة لتنفيذ برنامج الرئيس محمد مرسى خلال المائة يوم الأولى وهى ( الأمن والمرور والخبز والوقود والقمامة).
 
وكشف قيادى إخوانى فى بنى سويف طرح عدة مبادرات للتواصل مع القيادات الأمنية فى المحافظة لمواجهة الانفلات الأمني، ووضع تصور لكيفية التعامل مع البلطجية، بالإضافة إلى مشروع صديق الشرطة والمرور» والذى تتلخص فكرته فى وقوف عدد من المواطنين مع رجال الشرطة فى الإدارات الشرطية المختلفة، وتختص لجنة الوقود لحماية محطات البنزين والإشراف على توزيع السولار ومنع التعبئة لحاملى الجراكن.
 
وقال القيادى الإخواني: إنه تقرر تشكيل لجنة أيضًا للخبز بالتعرف على مشكلات رغيف العيش فى مديريات التموين وتشكيل فريق آخر لمتابعة المطاحن من حيث الجودة أو الكمية، وتفقد الإخوان «الرئيسية» المعروفة عنها بيع الدقيق المدعم فى السوق السوداء، بالإضافة إلى حصر الجمعيات الأهلية فى المحافظة لتبنى توزيع الخبز على المواطنين، بحيث تختص المخابز بإنتاج الخبز فقط بينما تتولى توزيعه الجمعيات الأهلية وإنشاء «أكشاك العيش» لتوفير الخبز بها بشكل مستمر طوال اليوم يساهم فيها بنوك التنمية والصندوق الاجتماعى والمصانع الكبري.
 
وفى المنيا أعلن ممدوح مبروك مسئول المكتب الإدارى لجماعة الإخوان المسلمين إنه تم إعداد 5 مجموعات قيادية تتضمن أعضاء من الجماعة وحزبها الحرية والعدالة والجماعة الإسلامية وحزبها البناء والتنمية والدعوة السلفية وحزبها النور والقوى والحركات الثورية وشباب متطوعين لمعرفة مشاكل المحافظة على الطبيعة وتكوين حلقات اتصال بين المسئولين والمواطنين لمعرفة ما تقدمه الجهات الحكومية فى حل المشكلات وخاصة الخمس أزمات التى يعانى منها المواطنون من أمن وخبز ووقود ونظافة ومرور.
 
وأوضح مبروك أن دور المجموعات القيادية هو الاتصال المباشر بالمحافظين ومديرى الأمن ورؤساء المراكز ومديرى المديريات لحل المشكلات.
 
وقال: إن الجماعة حاليًا تعكف على عمل دراسات بالمشاكل التى يعانى منها المواطنون إضافة إلى الدراسات التى تم إعدادها من قبل بكل قرية ومدينة فعلى سبيل المثال فى أزمة الخبز يتم استطلاع رأى أصحاب المخابز عن المشاكل التى تواجههم فى إنتاج الخبز ونقوم بعرضها على مسئولى التموين وكيفية حلها ودورنا نحن فى الحل، وهكذا المشاكل الأخرى لكى نعرف ما علينا من إجراءات إلى جانب الحكومة.
 
كما ستقوم الجماعة بتنظيم العديد من الندوات لنشر ثقافة النظافة بين المواطنين، وتدعيم السلوكيات الإيجابية واحترام قواعد المرور، ونبذ احتكار السلع الاستراتيجية وتخزينها لكى ننهض بالوطن جميعًا.
 
وعن قيام الجماعة بتشكيل لجان لمكافحة الفساد بالمصالح الحكومية قال: إن الفكرة موجودة بالطبع ولكن لم يتم تفعيلها الآن.
 
وفى أسوان صرح محمد عبد الفتاح أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة بأنه بمجرد إعلان الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى تم عقد لقاءات مع مسئولى البيئة ونائب رئيس مجلس مدينة أسوان، وسيتم خلال أيام عقد لقاء مع مدير أمن أسوان كما يتم عقد لقاءات ومقابلات مع جميع الأجهزة التنفيذية لوضع الرؤى المتكاملة حيث سيكون هناك تعاون بناء بين الجميع من أجل تحقيق جميع المطالب الجماهيرية وتنفيذ المحاور الخمسة خلال الـ100 يوم الأولي.
 
وأوضح أن الهدف من وضع الرؤى والأفكار المختلفة بين جميع القوى السياسية والأجهزة التنفيذية هو سرعة استعادة الأمن فى الشارع الأسوانى وحل جميع المشاكل الأمنية، مع مواجهة جميع المخالفات، وإلقاء القبض على الخارجين عن القانون ونشر الأمن ليشعر بذلك المواطن قبل المسئول، وليلمس على أرض الواقع التغيرات الجوهرية لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار المطلوب.