الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسبانيا تطالب القاهرة بإسقاط الجنسية عن حسين سالم ونجليه




فى مفاجأة من العيار الثقيل طالبت الحكومة الإسبانية القاهرة مؤخرا بإسقاط الجنسية المصرية عن رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه «خالد» و«ماجدة» قبل تسليمهم إلى مصر، لمحاكمتهم باعتبارهم مواطنين إسبان وليسوا مصريين.
 
وأكدت المحكمة الدستورية الإسبانية أن ماجدة حسين سالم تنازلت عن الجنسية المصرية أمام وزارة العدل والداخلية الإسبانية فى مدريد عام 1996، كما تنازل خالد حسين سالم عن جنسيته المصرية عام 1998 بينما تنازل رجل الأعمال الهارب حسين سالم عن الجنسية المصرية بشكل رسمى موثقة فى السجلات الإسبانية عام 2008.
 
وذكرت المحكمة الإسبانية أن حكم تسليم سالم ونجليه لا يزال فى مرحلة البحث القانونى طبقا للقانون الإسبانى الشعبى وأن جميع المستندات المقدمة من السلطات الإسبانية تتحدث عن مواطنين يحملون الجنسية الإسبانية وليس المصرية.
 
وأوضحت المحكمة أن هناك إجراء رسميًا روتينيا لم ينفذ بالخطأ فى مدريد كان وراء عدم إرسال الجهات الإسبانية المختصة نماذج التنازل عن الجنسية الإسبانية المصرية التى وقعها سالم ونجلاه لدى أدائهم اليمين كمواطنين للدولة الإسبانية إلى وزارة العدل والداخلية والحكومة المصرية خلال القنوات الرسمية حتى تقوم القاهرة بإسقاط الجنسية المصرية عنهم.