الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعتصام «ترسانة السويس».. ومؤقتو المنيا يرفضون «عقدالمحافظ» واحتجاج مخابز الإسماعيلية على إلغاء دعم الغاز




 
 نظم المدرسون والإداريون المؤقتون بالتربية والتعليم بالمنيا أمس لليوم الثانى على التوالى مظاهرة أمام مبنى الإدارة التعليمية بالمنيا للمطالبة بالتثبيت حيث تجمع المئات أمام الإدارة التعليمية للمطالبة بإنهاء الإجراءات الخاصة بالتعاقد تمهيدا للتثبيت.
وردد المتظاهرون العديد من الهتافات منها: واحد اتنين التثبيت فين.
 
قال احمد فولى وحمدى ابراهيم وفاروق على من المتظاهرين إن الإدارة ترفض إنهاء مراجعة الأوراق الخاصة بالعاملين الذين يبلغ عددهم اكثر من ألف فى إدارة المنيا التعليمية فقط خلاف المؤقتين بالإدارات التسع.
 
 
 وأشاروا إلى أن العقد ينص على حصولهم على مبلغ 50 جنيها فقط ويسمى عقد المحافظ ولم يتم حتى الآن صرف أية مستحقات مالية لهم مطالبين المسئولين بسرعة إنهاء أوراقهم حتى يتم تثبيتهم مهددين بالتصعيد فى حالة عدم الاستجابة إلى مطالبهم.
 
 
وعاود مجددا نحو120 من العاملين بشركة «كيرسرفيس» للنظافة بالغربية من «عمال ومشرفين وسائقين» تظاهرهم أمس أمام ديوان عام المحافظة بمدينة طنطا احتجاجا على عدم تقنين أوضاعهم بعد قيام الشركة بتسريحهم عقب انتهاء التعاقد بينها وبين المحافظة مؤخرا.
 
 
كان المتظاهرون الذين يعملون منذ سنوات طويلة بالشركة بعقود مؤقتة وانتظروا تثبيتهم وتحسين أجورهم بعد أن أمضوا المدة القانونية للتثبيت، وفوجئوا بصدور قرار بإلغاء التعاقد بين الشركة والمحافظة وبناء عليه سيتم تسريح معظمهم ونقل بعضهم للعمل بجهاز النظافة بمجلس مدينتى طنطا والمحلة الكبرى بأجور زهيدة مما دفعهم للاحتجاج للمطالبة بتقنين أوضاعهم وحمايتهم من التشرد.
 
وأضرب عمال النظافة صباح أمس عن العمل أمام مجلس مدينة دسوق رافضين النزول للشوارع لجمع القمامة للمطالبة بالتثبيت وبرغم نداءات إبراهيم عياد رئيس مجلس المدينة لهم بالتوجه لعملهم وسيتم رفع مطالبهم كما رفعها من قبل إلا أنهم رفضوا الانصياع لنصائحه.
وأكد محمد محمود على عامل نحن نعمل منذ 6سنوات كاملة ولم يتم تعييننا حتى الآن وطالبنا مراراً بتثبيتنا دون فائدة وتكررت وقفتنا الاحتجاجية عدة، مرات ولم يستجب لنا أحد من المسئولين لذا نطالب الدكتور محمد مرسى رئيس مصر بتثبيتنا.
 
 
كما أضرب الموظفون المؤقتون فى إدارة رى وصرف غرب كفر الشيخ عن العمل كما أعلنوا اعتصامهم للمطالبة بالتثبيت وأغلقوا باب الإدارة ومنعوا الراغبين فى الدخول للإدارة من دخولها كما منعوا عدد من الموظفين الدائمين من الدخول مطالبين بالتثبيت أسوة بهم.
 
 
واعتراضا على قرار شركة الغاز «بتروتريد» برفع الدعم عن المخابز واستخدام الغاز رغم ان هناك خطأ وقعت فيه الشركة باعتبار هذه المخابز مشروعات خاصة فى الوقت الذى تتبع فيه وزارة التموين وهو ما يعنى قانونًا أحقيتها للدعم. كان قرار من شركة الغاز برفع قيمة استهلاك المتر الى 31 قرشًا بدلا من 14وهو ما يحمل المخابز وأصحابها عبئا كبيرا ويصبح معها توقف العمل أمرًا حتميًا. هدد أصحاب مخابز العيش الطباقى بالإسماعيلية يالاعتصام والاضراب عن الطعام احتجاجًا على هذا القرار.
 
 
وشهد طريق « طنطا – كفرالشيخ» واقعة مؤسفة صباح أمس إثر مصرع شخص صدمته سيارة نقل أثناء مرور بالطريق نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد سائقها أمام عزبة «وديع الكبرى» التابعة لمركز قطور، مما دفع المئات من أهالى العزبة إلى التجمهر بعرض الطريق وإشعال إطارات الكاوتش للتنديد بالحادث.
 
 
وطالب المحتجون بإنشاء مطب صناعى بالطريق لعدم تكرار حوادث الطرق وكثرة تصادم السيارت أمام القرية.
 
 
وأعلن عدد من عمال شركات وهيئات السويس اعتصامهم بدخل شركاتهم فى إضرابات بالجملة» حيث نظم المئات من عمال شركة مصر إيران إضراباً عن العمل بعد تراجع الإدارة عن صرف زيادة الحافز 70% والذى وقع عليه من قبل العضو المنتدب للشركة سامى أبو شادى فى إبريل الماضى الا انها لم تصرف حتى الآن حيث أكد العضو المنتدب للعمال أنه وقع تحت ضغط وأنه حتى الآن لم تتم موافقة الجانب الإيرانى على هذه الزيادات وهو ما دفع 2150 عاملاً بالشركة الى الاضراب بداخل مقر الشركة حتى يتم الاستجابة لطلباتهم وتنفيذ الاتفاقية المبرمة فيما بينهم.
 
وفى شركة ترسانة السويس البحرية اعلن العمال اعتصامهم المفتوح بداخل مقر الشركة بمنطقة بورتوفيق بعد عدم الاستجابة لمطالبهم التى تم عرضها على الفريق أحمد فاضل رئيس الهيئة بزيادة مرتباتهم مع ضرورة تفعيل قانون 321 لسنة 1971 الذى نص على المساواة بين الموظف والعامل فى الهيئة ومراعاة العدالة فى التوزيع والسكن الإدارى بالإضافة إلى رفع قيمة البدلات للورديات وإلغاء الحد الأقصى لبدل المخاطر الوظيفى لجميع الفئات وطالبوا كذلك بتفعيل القرار الذى صدر من الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس فى إبريل 2011 بحضور وزير القوى العاملة الأسبق الدكتور أحمد البرادعى بالموافقة على زيادة رواتب 7 شركات تابعة لهيئة قناة السويس من بينها ترسانة السويس البحرية ولكن منذ صدور القرار لم يتم تفعيله حتى الآن ما دفع العمال لقطع طريق بور توفيق بالإضافة للتهديد بقطع الكهرباء عن الشركة والمنطقة المجاورة للشركة ببور توفيق، مع التهديد بالتصعيد فى حالة عدم تنفيذ وتفعيل القرار الصادر من رئيس الهيئة وفى مدرية الزراعة بالسويس اعلن عشرات الموظفين إضرابهم عن العمل بداخل مقر المدرية للمطالبة بتغيير عدد من قيادات المديرية التى وصفوها بالفاسدة، وهدد الموظفون بتصعيد الاحتجاجات حيث انهم تقدموا بالعديد من الاوراق والمستندات الى المسئولين فى السويس لتبرير ضرورة تغيير هذه القيادات ولكن دون جدوى.وفى محطة كهرباء «عتاقة بالسويس» الواقعة بحى عتاقة اعلن 10 من الموظفين والعاملين بالمحطة إضرابهم عن الطعام بداخل المحطة احتجاجًا على قيام الإدارة بتوقيع جزاءات على العاملين التى اعتبروها «تعسفية» وتتسم بالمغالاة وأكد العاملون أن إدارة المحطة قامت بتوقيع جزاءات عليهم تصل إلى خصم شهر من الراتب بسبب اعتراض العاملين على قرارات اتخذتها بشأن العمل كما أحالتهم للتحقيق بسبب اعتراضهم وهو ما دفعهم الى الإضراب.
 
وامام ديوان عام محافظة السويس توقف المئات من المواطنين من جهات واتجاهات مختلفة حيث طالب العشرات بالإفراج عن المعتقلين من شباب السويس فى السجون العسكرية وطالب العشرات من العاطلين بالحصول على فرصة عمل واعترض العشرات ايضا من المتقدمين للحصول على وحدة سكنية « زواج حديث » على توزيع الوحدات السكنية وطالبوا بالشفافية والنزاهة فى توزيع الوحدات.
 
ونظم العشرات من المهجرين والمعاقين وقفة احتجاجية امام ديوان عام محافظة الفيوم احتجاجا على سوء أوضاعهم المعيشية وتخلى القوى السياسية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور السلفى عنهم الذين تركوهم يواجون المجهول خاصة بعد ان اوشكت الحجرات التى منحتها لهم الحكومة والتى تقبع بمنطقة حى جنوب بمدينة الفيوم منذ حرب 1967 على الانهيار وعدم وفاء أجهزة المحافظة بمنحهم شقق بديلة بمدينة دمو الجديدة، كما دخل المعاقون من الحاصلين على مؤهلات عليا ومتوسطة فى اعتصام مفتوح بسبب عدم تعيينهم ضمن نسبة الـ 5% المخصصة لهم جميع المصالح والهيئات الحكومية. ونظم المئات من متظلمى الوحدات السكنية بالأبعادية بدمنهور وقفة احتجاجية امام ديوان عام محافظة البحيرة معلنين عن غضبهم واحتقانهم ورفضهم للنتيجة التى أعلنت من قبل لجنة البحث لما تم رصده من العديد من التجاوزات وعدم الشفافية فى إعطاء وحدات سكنية لغير المستحقين، رصدتها رابطة متظلمى الوحدات السكنية بالأبعادية بدمنهور الأمر الذى دفعهم لقطع الطريق بشارع عبدالسلام الشاذلى وحدوث شلل مرورى امام الديوان العام.