الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عضو الهيئة العليا لحزب النور عمر مكي: لا اختلافات بين النور والحرية والعدالة




أكد مهندس عمر مكي عضو الهيئة العليا لحزب النور أن المثار بشأن وجود جماعة الأمر بالمعروف يعد إسفافا إعلاميا ليس له فائدة وهو جزء من التواطؤ الإعلامي الأمني الذي يصر علي تشويه صورة التيار الإسلامي في صورة السلفيين وغيرهم.. مشيرًا إلي أنه يتم التركيز الإعلامي دائمًا علي فضائح السلفيين.
مضيفًا أنه بشأن اللجنة التأسيسية  فإنها تعمل علي قدم وساق للانتهاء من مشروع الدستور قبل موعده المحدد وأعمالها معلنة كما أقر المستشار الغرياني أن تكون معروضة للإعلام ومعلنة جميع تصريحاتها للشراكة المجتمعية في وضع الدستور.
وأوضح أنه من عبر من التيار السلفي عن رفضه لتعيين نائبين للرئيس قبطي وامرأة يعبر عن رأيه الشخصي وليس حزب النور وإلي نص الحوار..
■ ماهي طبيعة الخلافات بينكم  كتيار سلفي  والإخوان؟
- لا يوجد خلافات بالمعني المفهوم ولكن جميعها اختلافات عادية ولا ترقي للحديث عنها فحزبا النور والحرية والعدالة من الأحزاب اللذين أنشأت بعد الثورة بينهم تنسيق عال وأي حزب سواء حزب الوسط وحزب المصريين الأحرار أو أي حزب من الأحزاب الأخري التي هدفها بناء مصر نجد أن بينهما  قاعدة مشتركة هي بناء مصر الجديده وتزداد العلاقة بقرب الأيديولوجيات فنجد قاعدة مشتركة بين النور والحرية والعدالة وفي أغلب الأمور يتم الاتفاق علي رؤية واحدة وإن لم يتم التنسيق وهذا يرجع إلي اقتراب الأيديولوجيات والهدف، أما طبيعة الخلافات بين الحرية والعدالة والنور فهي خلافات طبيعية قد نتفق في بعض الأمور ونختلف في بعض الأمور.
■ لماذا اعترض التيار السلفي علي تعيين نائب قبطي وامرأة نائبين للرئيس؟
- هل يوجد أي معلومات عن وجود موقف واضح للحزب من ذلك أو بيان يوضح موقف الحزب بهذا الشأن فنحن كحزب النور جهة غير مختصة أو معنية بهذا الأمر نحن لسنا رئاسة جمهورية أو جهة شكوي شرعية معنية بهذا الأمر ولانتدخل في عمل الرئيس هذا يعود لرئاسة الجمهورية ويسأل فيها رجال الفتوة نحن جهة غير مختصة بالسؤال.
■ ولكن هناك إحدي القيادات من حزب النور كان قد صرح بذلك؟
- هو يعبر عن رأيه الشخصي وليس عن آراء الحزب.
■ ما هو رأيك في الإعلان الدستوري المكمل؟
- يعد التفافا واضحا علي إرادة الشعب ونزع سلطة التشريع بالقوة من جهة تشريعية منتخبة بإرادة شعب ونذيراً لديمقراطية موجهة ونحن كحزب النور قمنا بتعليق الاعتصام وسيظل الاعتصام معلقا إلي أن نري ماذا سيتم في قرار المحكمة الدستورية بشأن حل مجلس الشعب والإعلان الدستوري وإن عادوا عدنا وإن لم يعودا فسنظل نعارض ذلك.
■ ولكن البعض يري أن الإعلان الدستوري هو إعلان مؤقت لحين الانتهاء من الدستور؟
- المشكلة في الفخاخ التي نصبت في الإعلان الدستوري المكمل من تهديد باستكمال اللجنة التأسيسية وحلها في أي وقت وهذا يؤدي إلي أن تدخل البلد في نفق مظلم في دولة بلا دستور ولا قانون وأيضًا الحد من صلاحيات رئيس الجمهورية وإفشال دولة مصر الجديدة التي يريدها كل المصريين من خلال رئيس يملك صلاحيات تؤهله للعمل بحرية.
■ ولكن البعض يري أن رئيسا بلا دستور يصنع ديكتاتوراً؟
- كان يكتفي بعدم حل مجلس الشعب وسن قوانين مؤقتة لتحديد صلاحيات رئيس الجمهورية لفترة انتقالية بشيء تشاوري مع قيادات الأحزاب والقيادة السياسية وعدم فرض وصاية باعلان دستوري مكمل بعد إعلان فض مجلس الشعب بيوم وهذه علامة استفهام نريد إجابة المجلس العسكري عنها.
■ ما رأيكم في جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
- ما يحدث هو إسفاف إعلامي ليس له فائدة لأنهم قالوا إن الجناة في حادث السويس ملتحون بجلاليب قصيرة وسؤال هل كل من يرتدي  جلاليب قصيرة سلفيا إن هذا جزء من التواطؤ الإعلامي الأمني الذي يصر علي تشويه صورة التيار الإسلامي في صورة السلفيين وغيرهم ولماذا كل شيء يفعله ملتح من أمن الدولة أو جماعة من التكفيريين يلصق بالتيار السلفي ولكن الهدف هدم الحق في قلوب الناس وسؤال يريد إجابة ماذا يريد الإعلام من السقطات التي يتداولها للتيار السلفي لماذا إحدي الاعلاميات عندما أنشأت لها  صفحة وقالوا إنه تم القبض علي الإعلامية وبحوزتها مخدرات استطاعت الجهات الأمنية القبض علي مروج الشائعات في ربع ساعة لماذا إذا لا يتم القبض علي الذي أنشأ صفحة الأمر بالمعروف.
ولكن ترك الأمن الإعلام يروج الأكاذيب بدون أي تحركات جادة للقبض علي الجناة أري أن ذلك تواطئا إعلاميا مع رجال الأمن لكي يتم العزف علي تشويه صورة السلفيين لأنهم أعلي درجة من درجات الإسلاميين وبهدمهم هدم كل الإسلاميين أمن الدولة إلي الآن موجود ولكن التواطؤ في عدم إظهار الحقيقة وإرساء دولة القانون ومن المعروف أن الخوارج من أيام الخلفاء الراشدين كانوا يكفرون المجتمع ولكن السلف دين الوسطية لا نكفر أحدا بذنب لا يستحقه والنهي عن المنكر لا يكون باليد إلا للحاكم وأولي الأمر مع عدم الاتيان بمنكر أكبر منه مثل قتل النفس، الوسطية ليس الحكم علي الناس بالذنوب لأنه لا أحد خال من الذنوب بينما الجماعات التكفيرية «عادة» ما تكفر بالذنب.
■ وكيف يتم القضاء علي الظاهرة؟
- يجب تقصي الحقائق لماذا فصيل السلفيين هم فقط من يتم التركيز علي فضائحهم هل هناك لجنة تقصي حقائق تقول إن هناك بالفعل جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بل هو مخطط من أمن الدولة لتفريق المجتمع وبث الذعر في قلوب المسلمين هل أحد قام بعمل تقصي حقائق وأين سلطة التشريع والتنفيذ للحد من تلك الظاهرة يجب أن تكون هناك لجنة لتقصي الحقائق لمعرفة المرتكبين الحقيقين لكل تلك الجرائم وأصحاب الصفحة علي الفيس بوك.
■ ما رأيك في فكرة المائة يوم التي منحها البعض لدكتور محمد مرسي لتقييم أدائه؟
- لا يمكن تقيم الأداء في 100 يوم وهو منزوع الصلاحيات والإعلام يمارس حربا شعواء علي رئيس الدولة تقييم الأداء لا يتم إلا علي الأقل في منتصف الفترة الرئاسية.
■ ما هي مطالبكم من دكتور محمد مرسي؟
- ليس لنا مطالب إلا ما يطالب به المصريون الرئيس محمد مرسي لا يتحمل بمطالب من فئة بعينها وضع مصر لا يتحمل مطالب من حزب بعينه تعبر عن رؤيته أو فصيل واحد إنما مطالب المصريين جميعا لم شمل المصريين تحت لواء دكتور محمد مرسي والعمل علي إزالة الخلافات الموجودة والتي صنعتها الفترة الانتقالية والعمل تحت لواء واحد وهو اسم مصر.
■ ما هي آخر أخبار اللجنة التأسيسية للدستور؟
- تعمل علي قدم وساق للانتهاء من مشروع الدستور قبل موعده المحدد وهي معروضة علي الإعلام لدي كل المتابعين كما أقر المستشار الغرياني أن تكون معروضة للإعلام ومعلنة جميع تصريحاتها وللشراكة المجتمعية في وضع الدستور.
■ ومن هم أبرز الشخصيات التي توجد من حزب النور ومن الدعوة السلفية؟
- دكتور ياسر برهامي ودكتور سعيد عبدالعظيم والشيخ محمد حسان ونادر بكار ودكتور بسام الزرقة ودكتور عماد عبدالغفور رئيس الحزب وآخرون.
■ هل تري أنها لجنة توافقية؟
- بالتأكيد هي تعبر عن جميع طوائف المجتمع ولا يوجد فيها تفضيل  لفصيل علي حساب الآخر.
■ أهم الخطوات التي أعجبتكم لمحمد مرسي؟
- خطابه للشعب موفق لحد كبير وهو يعمل للمصريين وسياساته ستظهر أثارها بعد تشكيل الحكومة الائتلافية التي تمثل كل طوائف الشعب.
■ ما هي الحقائب الوزارية التي يطمح فيها حزب النور؟
- ليس لدي علم بالوزارات ولم تنته المفاوضات حتي الآن ولكن كل ما نستطيع قوله أننا نريد تغليب المصلحة العامة علي المصلحة الحزبية وتغليب مصلحة الوطن والكفاءة وهذا يدعونا إلي جلسة المشاورات المفتوحة من كل القوي الوطنية للوقوف علي الأكفأ وتقديمه مادام يسعي إلي تحقيق آمال الوطن ومصر الجديدة.
■ ما رأيك في موقف شيخ الأزهر عندما ذهب لخطاب مرسي ولم يجد مكانا؟
- أسرة دكتور محمد مرسي لو كان هناك تمسك بالبروتوكول لجلسوا في أول صف ولكن التمسك بهذا الشيء جزء من أجزاء العمل علي إحداث بلبلة ومحاولة إظهار مواقف تشددية لدكتور محمد مرسي وكأنه يجهل البروتوكلات الرئاسية.
■ ما موقفكم من الحكومة؟ هل تري ضرورة تغييرها؟
- لن نبحث هذا الأمر قرارنا لن يكون مؤثرا في بقاء الحكومة أو حلها هذا يرجع الي رئاسة الجمهورية ورأيها في أداء الحكومة الحالية لنا مقترحات كثيرة وورقة عمل خاصة بأغلب الوزارات ولجان نوعية بالحزب تعمل علي قدم وساق لإمداد الحكومة الجديدة سواء كانت معبرة عن حزب النور أو عن قوي أو وزارة يهمها مصلحة البلد وتقديم الرؤية التنموية والنهضوية للمختصين بهذا الأمر.
■ هل كان يعجبكم أداء حكومة الجنزوري؟
- كانت حكومة أشبه بحكومة تسيير الأعمال أداؤها كان لحد كبير غير ملموس لدي المواطنين وقد يعزي ذلك إلي الإمكانيات المحدودة وعدم تكاتف القوي وعدم الشراكة المجتمعية للوقوف علي المشكلات وحلها.
■ هل من الممكن أن تتقبلوا وجود البرادعي رئيسا للحكومة الجديدة؟
- نحن نقدم دائما مصلحة الوطن علي المصلحة الحزبية واختلافنا طالما ان هناك رؤي واضحة وأهدافاً واضحة وشراكة حقيقة للعبور بالوطن لبر الأمان فسنكون داعمين لا معارضين ولكن إذا مس ذلك دعوة لمحو ثقافة أو هوية مصر فسيكون لنا موقف من ذلك.
■ كيف سيكون الموقف أو التعبير عن الاعتراض؟
- من خلال الهيئة العليا بالنصح أو الانضمام إلي صف المعارضة.
■ هل تطمحون في حقيبة التعليم؟
- لم نناقش هذا الأمر مع حزب الحرية والعدالة أو رئاسة الجمهورية كما تتداوله وكالات الإعلام لكن جاء ذلك نظرًا لأن لجنة التعليم في مجلس الشعب يرأسها حزب النور.
■ هناك من يري أنكم تطمحون في وزارة التعليم لنشر أفكار التيار السلفي؟
- لن يستطيع فصيل أو تيار أو حزب نشر أفكاره عن طريق التعليم ولن يكون هناك شيء بهذا المعني ووزارة التعليم كأي وزارة أخري تعبر عن سياسات الدولة وثقافاتها وهوياتها.
■ ولكن النائب محمد الكردي طالب بإلغاء اللغة الإنجليزية؟
- النائب محمد الكردي كان يعبر عن نفسه وليس رؤية الحزب في ذلك وكان يقصد أن يعرض بعض الدراسات التي أجريت علي التعليم والتي تفضل تأخير تعليم اللغة الإنجليزية وليس إلغاء تعليم اللغة الإنجليزية والمقصود من تأخيرها هو تدريسها وتعليمها في الصفوف المتأخرة الإعدادي مثلاً وكان يعرض بعض الدراسات في ألمانيا التي نمت إلي علمه ولكن كل هذا لا يعبر عن رؤية حزب النور ورؤية أي نائب أو مقترح لفكره ليس شرطا أن تكون رؤية حزب النور المنشورة علي الموقع الإلكتروني أو الموقع الاجتماعي لمن يريد مراجعتها.
■ إذا من الذي يعبر عن رؤية حزب النور؟
- رؤية حزب النور يعبر عنها لجنة التعليم ويتم عرضها علي لجنة التخطيط ورفعها علي الهيئة العليا لإقرار رؤية الحزب في التعليم أو في أي لجنة نوعية أخري.
■ ما موقفكم في حالة إبقاء دكتور محمد مرسي علي حكومة الجنزوري؟
- إن كان كذلك وأنا ليس لدي رؤية كاملة في هذا الشأن فان الاقتراح الأفضل لدي هو وجود استشاريين يعبرون عن القوي الوطنية المختلفة كبداية للشراكة المجتمعية داخل الحكومة بمعني أن يكون هناك مستشارون يتم إلحاقهم بالحكومة السابقة حتي يتم شراكة المجتمع وتحدث مصالحة اجتماعية وشراكة حقيقة داخل الوطن من خلال وجود مستشارين ينتمون لمختلف فئات وتيارات المجتمع ويمثلون جميع الطوائف.. فمثلاً حزب الوفد هل يريد أن تكون له وزارة بالتأكيد نعم إذا يعين مستشارين في الحكومة الحالية للتعبير عن رؤية الحزب داخل الوزارة لو لم أغير الوزير ألحق به مستشارا يعبر عن الآراء الجديدة من الأصح أن تكون هناك فترة انتقالية يتم فيها تداول الخبرات.
■ هل كنت راضيا عن أداء مجلس الشعب؟
- إلي حد كبير لكن لا يخلوا الأمر من بعض الأخطاء ولكن في المجموع الأداء مرض لاسيما مع عدم وجود تعاون بين اللجنة التنفيذية الممثلة في الحكومة مع السلطة التشريعية الممثلة في مجلس الشعب بمعني القوانين التي يسنها مجلس الشعب يتم تنفيذها من خلال اللجان التنفيذية المختصة في الدولة والعمل علي إنجاحها وتفعيلها.
■ ما أهم القوانين التي أعجبتك في مجلس الشعب؟
- يكفي قانون الفرز في اللجان الفرعية والذي خدم الثورة في معرفة النتائج الحقيقية قبل إعلان النتيجة.
■ هل تري أن حزب النور والحرية والعدالة سيحظيان بنفس المقاعد في مجلس الشعب لو حدثت انتخابات أخري؟
- إلي حد كبير نشعر بذلك إن لم يكن الأفضل فبالرغم من التشويه الإعلامي إلا أننا  توغلنا داخل القاعدة مما لا يشعرنا بالقلق تجاه هذه الأمور بالعكس يكشف عن نضوج سياسي لدي القاعدة الشعبية مما يصب في مصلحة فصيلنا الواضح سياسيا وعدم تأرجح آرائه وتغييرها كل إنسان معرض للخطأ والزلل والموقف الإيجابي في معالجة الأخطأ هو الاعتذار  والاعتراف به ومراجعة المخطئ وتقديم المصلحة العامة دائما ووضعها نصب أعيننا يضاعف من رصيدنا في الشارع.
■ رأيك في تقبيل يد الداعية صفوت حجازي لدكتور محمد مرسي؟
- هذا أمر يسأل عنه صفوت حجازي تقبيل اليد لا يعبر عن انتقاص للشخص في بعض المواقف ويعبر عن انتقاص في مواقف أخري يسئل عنه صفوت حجازي ويعطي له الحق في تفسير ذلك وقد يكون انتقاصا ولا أظن ذلك.
■ رؤيتكم للسياحة في عهد  دكتور محمد مرسي وكيف تريدون أن تكون؟
- هناك سياحة غنية تعبر عن مكانة مصر الحقيقية كمجتمع شرقي محافظ تعتمد علي علاقات الدول وعدم وضع مصر تحت طائلة دولة بعينها تمنع وافديها من إرسال وفود أو تخوفهم من عدم استقرار الأمن وتطويق مصر اقتصاديا ونحن متأكدون من أن مشروع النهضة ومشروع حزب النور لتنمية السياحية التي لاتتعارض مع ثقافة جموع المصريين شيء من البديهيات لدي حزب الحرية والعدالة ومشروع النهضة نحن نريد تقديم السياحة بشكل جديد أفضل وأكثر تنمية وأكثر موارد واجتذابا لا تتصادم مع ثقافة البلد وهويتها وتتصادم مع جوهر الدين، نريد عمل سياحة جديدة في الشرق الأقصي بمعني سياحة للعالم الإسلامي مصر ليس لديها سياحة إسلامية ونحن نستقبل طلاب الأزهر  من مختلف أنحاء العالم.