الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء التونسى السابق يؤسس حزباً جديداً




 
حصل حزب رئيس الوزراء السابق الباجى السبسى الذى قاد الحكومة الثانية بعد سقوط نظام بن على البلاد على ترخيص حزبه الجديد «نداء تونس»، كما أفاد المتحدث باسم الحزب.
وقال رضا بلحاج المتحدث الرسمى باسم الحزب: إنه أصبح حزبا شرعيا مسجلا فى الجريدة الرسمية.
 
 
وأشار بلحاج إلى أنه قبل فتح باب الانضمام للحزب تم احصاء 100 ألف متعاطف مع «نداء يونس» بقيادة ثانى رئيس حكومة بعد سقوط نظام زين العابدين بن على والذى أشرف على انتخابات أكتوبر.
 
 
وسيتم تسيير الحزب من قبل 11 عضوا مؤسسا وعلى رأسهم الباجى قايد السبسى (86 سنة) أحد أبرز الوجوه السياسية فى تونس منذ استقلال البلاد فى 1956. وأوضح المتحدث أن الحزب سيعلن قريبا عن برنامجه تحضيرا لانتخابات مارس 2013.
 
 
 
 
ويسعى السبسى الوزير السابق فى حكومة أول رئيس لتونس حبيب بورقيبة إلى خلق قوة سياسية موازية لحركة النهضة الاسلامية التى تحكم البلاد منذ انتخابات أكتوبر 2011. وشغل السبسى منصب رئيس البرلمان فى عهد بن على ثم قاد الحكومة المؤقتة بعد سقوطه.
 
 
من جانبه، أشار بلحاج إلى أن «نداء تونس» حزب وسطى يدافع عن مكاسب الدولة الحديثة وأهداف الثورة وانجازات الحكومة الانتقالية (التى قادها السبسى).
 
ويضم الحزب أعضاء سابقين فى التجمع الدستورى الديمقراطى للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، المحل بقرار قضائى.
 
 
وبالترخيص بصفة قانونية لحزب نداء تونس يفتح المجال أمام الباجى قايد السبسى للعودة الى الحياة السياسية التونسية فى وقت تواجه الحكومة انتقادات وتشهد المعارضة اليسارية انقسامات.