الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احالة 22 مشروعًا يعرض فى مؤتمر القمة الاقتصادية إلى 14 بنكا

احالة 22 مشروعًا يعرض فى مؤتمر القمة الاقتصادية إلى 14 بنكا
احالة 22 مشروعًا يعرض فى مؤتمر القمة الاقتصادية إلى 14 بنكا




أحالت  أمس  اللجنة الوزارية  (المشكلة من وزارات الاستثمار والصناعة والتعاون الدولى والمالية) والمشرفة على تنظيم مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر انعقاده فى 13 – 15 مارس المقبل قائمة بـ22 مشروعًا إلى 14 بنكًا استثماريًا مصريًا لدراسة الـ22 مشروعًا وبحث جدواها الاقتصادية حتى تكون جاهزة للتنفيذ عند عرضها على المستثمرين العرب والأجانب فى مؤتمر مصر الاقتصادى.
وعلمت «روزاليوسف» أن اللجنة عقدت الأحد اجتماعا موسعا مع 14 بنكا بحضور ممثل الاستشارى العالمى شركة لازار المنسقة للمؤتمر حيث أنهت لازار جميع البيانات المتعلقة بالمشروعات الـ22.
ويأتى إنعقاد اللجنة مع 14 بنكًا لدراسة الجدوى الاقتصادية لتلك المشروعات ووضع تصور بالتكلفة الاستثمارية وستقوم تلك البنوك بطرح تلك المشروعات على المستثمرين العرب والأجانب
وتنوعت قائمة المشروعات الاستثمارية لتشمل المجال الزراعى  والسياحى والطاقة والكهرباء والطرق ومشروعات أخرى فى مجال مواد البناء وصناعة الاسمنت وتم استبعاد المشروعات القومية من الطرح فى هذا المؤتمر لعدم جاهزيتها فى الوقت الراهن والتى تتضمن مشروع محور قناة السويس والمثلث الذهبى.  
وتستهدف الحكومة وفقا لتصريحات وزير التعاون الدولى الدكتور نجلاء الاهوانى جذب استثمارات تتراوح ما بين 10- 12 مليار دولار خلال مؤتمر مصر الاقتصادى  مشيرة إلى أن بعض المشروعات سيتم طرحها بنظام الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ومشروعات أخرى فى مجال الاستحواذات خاصة بالقطاع الخاص.
ونفت فى الوقت ذاته لجوء الحكومة إلى طرح أى مشروعات حكومية تابعة لشركات القطاع العام الى البيع خلال هذا المؤتمر موضحة أن الحكومة تعمل جاهدة على إعادة هيكلة تلك الشركات لرفع تنافسيتها حتى تكون للدول مخالب فى مواجهة الاحتكارات.