الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ميجريا» تتعامل مع البؤر المصابة بــ«أنفلونزا الطيور»

«ميجريا» تتعامل مع البؤر المصابة بــ«أنفلونزا الطيور»
«ميجريا» تتعامل مع البؤر المصابة بــ«أنفلونزا الطيور»




المحافظات ــ جمالات الدمنهورى وحسن الكومى ورانا زيد

فى إطار استعداد محافظة المنوفية لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور قام فريق الاستجابة السريع بمديرية الطب البيطرى بالانتقال إلى قرية ميجريا التابعة لمركز أشمون بالتعامل الفورى مع البؤرة المصابة وإعدام 22 من الطيور المصابة بالمرض ودفنها بالطرق الصحية الآمنة، وتطهير المنزل بمعرفة مديرية الزراعة وتحت إشراف مديرية الطب البيطرى، وعمل فحص لكل المخالطين الآدميين المباشرين وغير المباشرين بمعرفة المديرية وتطبيق تعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية وعمل تقصى فى القرية والمنازل المجاورة لمدة 3 أسابيع، وإعدام أى طيور أخرى مصابة تظهر عليها الأعراض المرضية فيما تم تحصين الأماكن المحيطة بالقرية المصابة بتحصين حلقى مجانى فى دائرة نصف قطرها 9 كيلو مترات ضد مرض أنفلونزا الطيور، كما تم عمل ارشاد وتوعية لأهالى القرية بضرورة التحصين وخطورة المرض، مع ضرورة الإبلاغ الفورى فى حالة ظهور أى أعراض تظهر على الطيور، كما تم إخطار مديريات الطب البيطرى بمحافظتى الجيزة والقليوبية لوقوعها فى نطاق البؤرة المرضية.
هذا ومن جانبه وجه محافظ المنوفية بضرورة القضاء والتعامل السريع مع أى بؤر مصابة بالمحافظة وتوفير جميع اللقاحات والأمصال الخاصة بمرض أنفلونزا الطيور للحفاظ على أرواح المواطنين وسلامتهم مناشداً الأهالى بضرورة الالتزام بجميع التعليمات الصحية والإجراءات الوقائية مع الإبلاغ الفورى عن أى طيور مصابة لسرعة التعامل معها.
إلى ذلك رفعت مديرية الصحة بقنا حالة التأهب والطوارئ بجميع مستشفيات المحافظة بعد إصابة 21 طالبًا بمرض الغدة النكافية خلال شهر نوفمبر بمختلف مدارس المحافظة.
وقال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن إجمالى الحالات المصابة بالمرض 21 حالة مرضية بين تلاميذ المدارس فى 4 مراكز بواقع 14 حالة بمركز فرشوط و3 بمركزى دشنا ونقادة، وحالة واحدة بنجع حمادى وأوضح أنه تم منحهم 15 يومًا إجازة لتناول العلاج والأمصال لمنع انتشار العدوى بين تلاميذ المدارس التى ظهر بها المرض.
وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أنه تم التنسيق مع مسئول الصحة المدرسية والصحة فى حالة ظهور أى حالات مرضية جديدة الإبلاغ الفورى لعزل الطالب المصاب عن باقى زملائه وأن المرض بسيط وينتشر فى بداية دخول فصل الشتاء.
وفى البحيرة أصيب 17 طالبًا وطالبة بمدرسة الدمينات بمركز أبو المطامير بمرض الغدة النكافية بينهم 7 تلاميذ من فصل واحد.
كانت مديرية الصحة بالبحيرة قد أعلنت حالة الطوارئ بسبب انتشار مرض الغدة النكافية بين بعض التلاميذ وقامت بعمل خطة وقائية وغرف عزل بمكاتب الزائرات الصحيات.
وأوضح مدير الطب الوقائى بمديرية الصحة بالبحيرة أن ظهور تلك الحالات منذ بداية العام الدراسى وأن أعراض مرض الغدة النكافية تظهر على طلاب المدارس أكثر من الكبار نظراً لضعف المناعة حيث يشعر المصاب فى بداية المرض بارتفاع فى درجة الحرارة وتضخم فى غدة أو اثنين بالإضافة إلى التهابات فى الغدد الليمفاوية.
وأكد أن مرض الغدة النكافية له مضاعفات خطيرة لدى الكبار منها الإصابة بالتهاب الخصيتين عند الرجال والتهاب بالمبيضين عند السيدات، لافتاً إلى أن العدوى بالمرض تنتقل عن طريق الرذاذو التلامس، حيث يتم الوقاية من هذا المرض من خلال عزل المريض والترصد والإبلاغ ويتم علاجها من خلال صرف مسكن للآلام وخافض للحرارة.