الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعزيز التعاون المصرى ــ الكورى الجنوبى فى الطاقة المتجددة وبناء السكك الحديدية

تعزيز التعاون المصرى ــ الكورى الجنوبى فى الطاقة المتجددة وبناء السكك الحديدية
تعزيز التعاون المصرى ــ الكورى الجنوبى فى الطاقة المتجددة وبناء السكك الحديدية




استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس تشونج هونج وون، رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية، بحضور إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، سامح شكرى وزير الخارجية، أشرف سالمان وزير الاستثمار وحضر اللقاء من الجانب الكورى الجنوبى سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، والنائب الأول لوزير الخارجية، ونائب وزير التجارة والصناعة والطاقة.
وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن رئيس الوزراء الكورى استهل اللقاء مشيراً إلى تطلع بلاده لزيارة الرئيس السيسى إلى كوريا الجنوبية فى العام المقبل تلبية للدعوة الموجهة مؤكداً مساندة بلاده ودعمها للجهود المصرية لا سيما فى مجال مكافحة الإرهاب الذى تدينه كوريا بجميع أشكاله.
من جانبه رحب الرئيس السيسى برئيس الوزراء الكورى وأكد اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع كوريا الجنوبية فى عدد من المجالات أبرزها مجال الطاقة، لا سيما الطاقة المتجددة، وكذا السكك الحديدية، وبناء السفن والصناعات المتقدمة وإعادة تدوير المخلفات، لا سيما المخلفات الزراعية مثل قش الأرز، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما نوه الرئيس إلى أهمية تشجيع السياحة الكورية الجنوبية إلى مصر فى ضوء ما تتمتع به من مقومات هائلة فى مجال السياحة.
وقد أكد رئيس الوزراء الكورى على التوافق التام فى الرؤى بين بلاده ومصر مشيدًا بمكانة مصر كدولة محورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وكذا إقليم المتوسط، فضلاً عن دعمها لجهود تحقيق السلام والاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية، منوهاً إلى اعتزام بلاده المشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى ستعقده مصر.
وفى سياق متصل التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس وفداً موسعاً من أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، ومن بينهم عدد من رؤساء الغرف التجارية ورجال البنوك ومؤسسات ضمان الاستثمار وائتمان الصادرات من مختلف الدول العربية، ذلك بحضور نبيل العربى أمين جامعة الدول العربية ووزراء الصناعة والتجارة، والتموين والتجارة الداخلية، والاستثمار.
وأكد السفير علاء يوسف أن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بممثلى  مجتمعات الأعمال العرب، منوهاً إلى أنه جار العمل على إعداد خريطة استثمارية فى مصر، لإيضاح أهم المشروعات والمناطق التى يمكن الاستثمار فيها بما يتوافق مع موارد كل منطقة وموقعها الجغرافى، كما استعرض الرئيس عدداً من المشروعات الاستثمارية الواعدة فى مصر، ومن بينها مشروع تنمية منطقة قناة السويس وشرق التفريعة، وشمال غرب خليج السويس، والمثلث الذهبي، فضلاً عن مشروعات توليد الطاقة.
من جانبه قدم أمين عام جامعة الدول العربية الشكر للرئيس على إتاحة الفرصة للقاء، منوهاً إلى جهود الجامعة لتعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول العربية، والتمهيد لإنشاء المنطقة العربية للتجارة الحرة ثم الاتحاد الجمركى وقد أولى أمين عام الجامعة اهتماماً للتعاون والاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقد طرح الحاضرون خلال اللقاء عدة مقترحات لتنمية قطاع الصناعة والاقتصاد بوجه عام فى الدول العربية، فضلاً عن إنشاء آلية عربية للتحكيم فى المنازعات التجارية، وقد رحب أمين عام الجامعة العربية بهذه المقترحات، مشيراً إلى استعداد الجامعة لتفعيلها حال اعتمادها من الدول الأعضاء.
وقد تحدث أشرف سالمان، وزير الاستثمار خلال اللقاء موضحاً أن فلسفة قانون الاستثمار الموحد تقوم على أساس تيسير إجراءات الاستثمار فى مصر، والتى كانت تتطلب موافقة 78 جهة مصرية لمنح وإصدار التراخيص والموافقات ما بين الوزارات والمحافظات والمحليات، ومن ثم تمت مراجعة عدة تجارب دولية فى هذا الصدد.