السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيسى» يتفق على شراء أسلحة «دفاع جوى» من فرنسا

«السيسى» يتفق على شراء أسلحة «دفاع جوى» من فرنسا
«السيسى» يتفق على شراء أسلحة «دفاع جوى» من فرنسا




كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد سند وأميرة يونس

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم جولة أوروبية هى الأولى له منذ توليه الرئاسة تشمل كلا من فرنسا وإيطاليا وتستغرق أربعة أيام يرافقه فيها وفد وزارى رفيع المستوى من وزراء الخارجية والتجارة والصناعة والسياحة والاستثمار.
يستهل السيسى جولته بزيارة إيطاليا لمدة يومين يلتقى فيها رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزى والذى يرأس الاتحاد الأوروبى فى دورته الحالية وبابا الفاتيكان بعدها يتجه إلى فرنسا يوم الأربعاء المقبل فى زيارة تستغرق يومين أيضا يلتقى خلالهاالرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند.
ومن المقرر أن يناقش السيسى أيضا ملف التعاون العسكرى بين مصر وفرنسا فى مجالات الدفاع الجوى تحديدا وشراء معدات عسكرية فرنسية سبق وأن تم الإعلان عنها من قبل. ويلتقى السيسى خلال زيارته إيطاليا وفد كبار الشركات الإيطالية ورجال الأعمال للاستماع إلى المشروعات وفرص الاستثمار التى يرغبون فى إقامتها بمصر مع عرض الرؤى الاقتصادية المصرية للمشروعات القومية المطروحة.
كما يلتقى خلال زيارته فرنسا وفد رجال الأعمال من كبرى الشركات الفرنسية يوم الخميس قبيل مغادرته باريس عائدا إلى مصر.ويهدف السيسى من الجولة إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية وتوسيع التبادل التجارى بين مصر وهذين البلدين إلى جانب زيادة الاستثمارات وأعداد السائحين الإيطاليين والفرنسيين فى مصر، وعقد مباحثات حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية وسبل مكافحة الإرهاب وخطر الجماعات المتطرفة فى ليبيا، الذى سيكون على رأس جدول الموضوعات التى يناقشها السيسى مع قادة البلدين، لا سيما ضرورة دفع عملية السلام فى الشرق الأوسط والجهود المبذولة لمواجهة تنظيم داعش الإرهابى بجانب توسيع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى.
كما يعرض السيسى على الجانبين الإيطالى والفرنسى المشروعات القومية التى تعدها مصر حاليا وعلى رأسها قناة السويس الجديدة ومشروع الحبوب بدمياط، نظرا لأن البلدين لديهما خبراء فى المجالين بجانب عرض مشروع المثلث الذهبى ومشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى الذى من الممكن إقامة عدد من المشروعات الإيطالية والفرنسية به.
ومن جانبه أكد السفير عمرو حلمى سفير مصر فى العاصمة الإيطالية روما أنه سيتم توقيع 5 اتفاقيات اقتصادية خلال الزيارة بقيمة 540 مليون دولار فى العديد من المجالات تتضمن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 100 مليون دولار فى أحد المصانع لإنتاج مكونات السيارات والموجود فى الإسكندرية ويقوم بتصدير نحو 70٪ من منتجاته إلى الخارج.
وقال السفير إن الاستثمارات الحالية فى هذا المصنع تقدر بـ 180 مليون دولار وستزيد 100 مليون إضافية، موضحا أنه التقى رئيس الشركة التى تعمل أيضا فى البرازيل وأضاف أنه سيتم ضخ استثمارات بقيمة 440مليون دولار خلال مرحلتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، سواء كانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية وسيقام فى جبل الزيت.
وأشار إلى أن إيطاليا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبى خلال هذه المرحلة كما تتولى وزيرة الخارجية الإيطالية فردريكا مومينى منصب الممثلة العليا للشئون الخارجية خلفا لكاثرين آشتون.
وأعلن السفير عمرو حلمى سفير مصر فى روما أنه سيتم الإعلان عن العديد من المنح الاقتصادية التى لا ترد ومجموعة من القروض الميسرة وتنشيط تفعيل الشريحتين الثانية والثالثة من مبادلة الديون والتى تقدر بقيمة 200 مليون دولار وتفعيلا لمبادرة الممر الأخضر التى بمقتضاها يمكن زيادة الحاصلات الزراعية إلى الأسواق الإيطالية ودول الاتحاد الأوروبى.