الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرى: غرف عمليات بجميع الإدارات للتصدى لسقوط الأمطار

الرى: غرف عمليات بجميع الإدارات للتصدى لسقوط الأمطار
الرى: غرف عمليات بجميع الإدارات للتصدى لسقوط الأمطار




كتبت _ داليا سمير

صرح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، بأن أجهزة الوزارة اتخذت العديد من التدابير والاحتياطات اللازمة لمواجهة تعرض مناطق مختلفة بالجمهورية لنوات سقوط الأمطار، والتى قد تؤدى إلى حدوث سيول ببعض المناطق، وذلك بداية من شهر نوفمبر وحتى نهاية فصل الشتاء.. وأشار إلى أن هذه الإجراءات تشمل تشكيل غرفة عمليات بجميع الإدارات العامة للرى والصرف على مستوى الجمهورية لمتابعة موقف سقوط الأمطار بمختلف المناطق، وذلك من خلال متابعة شخصية لحظة بلحظة، وتخفيض تصريفات المياه والتى يتم إطلاقها من بحيرة السد العالى وذلك من خلال برنامج «تصريفات» يتم وضعه كل 10 أيام ويتم اعتماده من الوزير.
كما أضاف: إنه نظراً لعزوف بعض المزارعين عن رى أراضيهم وانخفاض كميات المياه التى تحتاجها الأراضى الزراعية فى حالة سقوط الأمطار فإنه قد تم تخفيض مناسيب المياه بالترع والرياحات والفروع الرئيسية تدريجياً.
وتابع: كما تم التنبيه بتكثيف المرور على المجارى المائية من جميع مهندسى الوزارة المعنيين بمختلف درجاتهم لمتابعة الموقف على مدار الـــ24 ساعة واتخاذ ما يلزم فى حينه لعمل التخفيضات فى التصرفات.
وأوضح أنه تم اتخاذ ما يلزم لمحطات الرفع وإجراء أعمال الصيانة اللازمة للوحدات بها لتكون جاهزة للتشغيل بكامل طاقتها بالإضافة إلى الوحدات الاحتياطية ووحدات الطوارئ فى حالة الحاجة إلى ذلك.
 وأفاد الوزير أنه بخصوص الاستعدادات التى تم اتخاذها للتصدى لإمكانية حدوث سيول ببعض المناطق جراء سقوط الأمطار فقد تم تشكيل لجنة عليا لإدارة أزمات السيول والسيطرة عليها برئاسة المهندس رئيس مصلحة الرى وعضوية رؤساء القطاعات «الرى – حماية النيل» ورؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات.