الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الإدارى» لزم «الصحفيين» بقيد كل من لم يفتقد «شرط السمعة»

«الإدارى» لزم «الصحفيين» بقيد كل من لم يفتقد «شرط السمعة»
«الإدارى» لزم «الصحفيين» بقيد كل من لم يفتقد «شرط السمعة»




كتبت- وفاء شعيرة


أصدرت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة  حكما قضائيا ألزمت فيه نقابة الصحفيين بقبول قيد أى صحفى محكوم عليه فى حكم جنائى غير نهائى وأكدت المحكمة ان الحكم الجنائى غير النهائى لم يفقد شرط السمعة.
كان صحفى قد أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى، حملت رقم 7283 لسنة 64ق، ضد نقيب الصحفيين طالب فيها بإصدار حكم قضائى بإلزام نقيب الصحفيين بقيده بجداول الصحفيين تحت التمرين بالنقابة.
وقال فيها: إنه مستوف لجميع شروط القيد فى الجدول العام للنقابة، من مؤهل عالٍ وسابق أعمال صحفية، وعقد عمل فى جريدة مصرية، وتقدم بطلب إلى لجنة القيد بالنقابة، إﻻ أن اللجنة اجتمعت دون عرض أوراقه عليها للقيد، وقررت عدم قبول عضويته دون أسباب منطقية أو قانونية.
وأصدرت المحكمة حكما أكدت أن المشرع نظم شروط العضوية والقيد فى جداول النقابة، واشترط أن يكون الصحفى محترفاً غير مالك لصحيفة أو وكالة أنباء أو شريكاً فى ملكيتها، أو مساهماً فى رأس مالها، وأن يكون حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف، أو تقرر شطب اسمه من الجداول ﻷسباب ماسة بالشرف أو الأمانة.. وأكدت  المحكمة  فى حكمها أن السمعة الحسنة والسيرة الحميدة من الشروط الواجب توافرها فيمن يتصدى للعمل العام أو المهنى أو النقابى حتى ولو لم يتضمن القانون شرطا صريحا يتطلبها، فإذا تضمن القانون ضرورة توافر شرط حسن السمعة وحدد وسيلة معينة للتحقق من توافرها، فيتعين على الجهة الإدارية الالتزام باتباعها.