السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصار: لقاء مفتوح مع رئيس الوزراء الشهر المقبل

نصار: لقاء مفتوح مع رئيس الوزراء الشهر المقبل
نصار: لقاء مفتوح مع رئيس الوزراء الشهر المقبل




كتب - محمود ضاحى

تواصل جامعة القاهرة على دورها الريادى فى أولى فاعليات الموسم الثقافى حيث أقيمت ندوة بعنوان «التدين الصحيح المفهوم والممارسة» يحاضرها الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية وسط حضور كبير من الطلاب.
وبدأ حفل افتتاح الموسم الثقافى بجامعة القاهرة بآيات من القرآن الكريم تلاها كلمة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة تحدث فيها عن بداية انطلاق الموسم الثقافى لجامعة القاهرة والنشاطات المختلفة التى ستقيمها الجامعة من أمسيات وفاعليات ثقافية.
وقال نصار خلال كلمته إن هذا الموسم الثقافى جاء بعد انقطاع مدة كبيرة من الزمن ليعطى وجهًا ناضرًا لجامعة القاهرة التى تكافح من أجل التقدم والازدهار وحياة أفضل ومستقبل أفضل الذى لن يكون إلا بسواعد أبنائها الشباب.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة تعمل على التواصل مع الأبناء والشباب مشيرًا إلى أن هناك اتفاقًا مع وزارة الثقافة لعرض المسرحيات التى تعرضها الوزارة على مسارح الجامعة لافتًا إلى أن يوم 3 ديسمبر ستعرض كلية الآداب مسرحًا مكشوفًا أمام القبة تقدم فيه السيرة الهلالية والمحكى التاريخى الذى سيقدمه عدد من أساتذة التاريخ بجامعة القاهرة.
وخلال كلمته التى جاءت بعنوان التدين الصحيح المفهوم والممارسة قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية إن طلاب مصر هم من يدركون الواقع خير إدراك وهنيئًا لجامعة القاهرة بطلابها وأساتذتها.
وأوضح أنه على الرغم من بساطة مصطلح التدين فالبعض دنس الحديث فى هذا المصطلح الذى أوجبنا أن نعيد النظر فى مفهوم التدين.
وأضاف مفتى الجمهورية أن الدين رسالة وخطاب نزل من عند الله إلى رسل الله من لدن آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد وكل ما نزل بوحى من الله هو الدين مشيرًا إلى أن الدين المنصوص الموحى به من الله لرسوله الكريم يقول المجتمع بترجمة هذا النص إلى الواقع لأن التدين هو العلاقة التى تربط العبد بربه فكل ما يفعله الإنسان مربوط بالدين.
وأشار إلى أن الإنسان عندما يسير فى الحياة من منطلق الدين فإنه سيحقق التدين موضحًا أن التدين مظهر للدين وممارسته وليس التدين بمظاهره الذى شوه البعض من المتأسلمين.