الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفيفا يرشح الأهلى والترجى لنهائى أفريقيا.. وسيطرة عربية على نصف مقاعد دورى الأبطال





وضع الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» فريقى الأهلى والترجى التونسى على رأس قائمة المرشحين للفوز ببطولة دورى أبطال أفريقيا هذا العام.
 
وتمكنت أندية الأهلى والزمالك والهلال والمريخ السودانيين والترجى والنجم الساحلى التونسيين والمغرب الفاسى المغربى وأولمبى الشلف الجزائرى من تخطى دور الـ32 فى الوقت الذى لم تخل فيه منافسات البطولة من المفاجآت والتى تمثلت فى خروج الرجاء البيضاوى المغربى على يد تشيلسى الغانى «المغمور» ولعب نقص الخبرة دورًا كبيرًا فى خروج شبيبة بجاية الجزائرى من المسابقة أمام أكاديمية أمادو الإيفوارى.
 
ورغم توقف النشاط الرياضى فى مصر على خلفية مذبحة بورسعيد إلا أن مسيرة القطبين الأفريقية لم تتأثر بعدما نجح الأهلى فى «طحن» البن الإثيوبى بثلاثية أبو تريكة وجونيور، فيما قاد البلدوزر عمرو زكى فريق الزمالك للعبور إلى دور الـ16 على حساب أفريكا سبور الإيفوارى.
 
وينتظر الزمالك مواجهة نارية حيث يصطدم بالمغرب الفاسى بطل النسخة الأخيرة من بطولة كأس الكونفيدرالية والسوبر الأفريقى بعدما نجح الأخير فى الإطاحة بحوريا كوناكرى الغينى.
 
 
وبالنسبة للأهلى فتبدو حظوظه أكبر من الزمالك رغم أنه لا يعرف منافسه حتى الآن حيث سيضطر للانتظار حتى 25 إبريل الحالى لمعرفة منافسه بعد تأجيل مباراة الإياب بين الملعب المالى وتونير البنينى بسبب الوضع فى مالى.
 
 
أما بالنسبة لباقى الأندية العربية فنجح الترجى حامل اللقب فى الصعود لدور الـ16 بعد تخطيه بريكاما الجامبى، أما مواطنه النجم الساحلى فقد صعد بشق الأنفس للدور ذاته بعد فوزه على الجيش الرواندى فى لقاء الإياب 3/2، علما بأن النجم كان خارج حسابات البطولة حتى الدقيقة 88 من عمر المباراة التى أقيمت بـ«سوسة» التونسية.
 
 
ويبدو أن الطريق بات ممهدا للترجى للوصول إلى دورى المجموعات، حيث سيواجه ديناموز هرارى بطل زيمبابوى، فيما سيتقابل النجم الساحلى مع أكاديمية أمادو الإيفوارى.
 
 
وجاء تأهل الهلال والمريخ السودانيين إلى دور الـ16 متوقعا إلا أن مسألة صعودهما إلى دور المجموعات ستكون محل شك، حيث تنتظرهما مواجهتان من العيار الثقيل فى الدور المقبل.. فيلتقى الهلال مع أولمبى الشلف الجزائرى الذى حقق فوزا مدويا خارج ملعبه على فيتا كلوب الكونغولى 3/2، وأعاد الهيبة للكرة الجزائرية، فيما سيواجه المريخ نظيره مازيمبى الكونغولى الذى حقق النتيجة الأكبر فى هذا الدور بفوزه «إيابا» على باور ديناموز الزامبى بسداسية.