الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغرفة التجارية بالشرقية تهاجم شبكات المحمول الثلاث

الغرفة التجارية بالشرقية تهاجم شبكات المحمول الثلاث
الغرفة التجارية بالشرقية تهاجم شبكات المحمول الثلاث




شنت  الغرفة التجارية بالشرقية  برئاسة أسامة سلطان  هجوما شديدا على شبكات المحمول الثلاث بسبب الممارسات الخاطئة التى تلحق بمستهلكى خدمات المحمول وتعرضهم لعمليات نصب.
ورصد مدير الإدارة الاقتصادية ياسر الشاذلى عددا من نقاط الضرر (من خلال بحثنا الميدانى)، والتى تتعلق بحالة  الغموض فى تقديم الخدمات، وبعض التضليل والاستغلال خصوصا للمواطن الأقل قدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، ويتهمها البعض بالابتزاز من خلال بعض الإعلانات والقنوات التليفزيونية.
حيث أكد عدد من مستخدمى تلك الشبكات أنه عند الاشتراك فى أى من باقات الإنترنت المختلفة على الهواتف الذكية، فإذا كنت تستخدم الباقة أثناء تحميل ملف ما، وانتهى رصيد الباقة ، فإن التحميل لا ينقطع!! ويتحول الاستهلاك بدلا من الباقة إلى رصيد العميل بكارت الشحن وكان الواجب عمله هو تنبيه العميل فور انتهاء الباقة.
وعند استخدام الواى فاى، فبمجرد انقطاع الشبكة لسبب أو لآخر، يقوم جهاز المحمول تلقائيا باستخدام الإنترنت على حساب الشريحة إذا تم تفعيل (بيانات الهاتف) دون أى إنذار أو تنبيه، ليفاجئ المستهلك بخصم جزء كبير من رصيده دون علمه أو لعدم انتباهه.
وطالبت الدراسة بضرورة قيام جهاز تنظيم الاتصالات بالدور الأكبر فى الكشف عن أى غموض وإماطة اللثام عن أى جانب فيه تضليل أو ابتزاز للمستهلك، ويمكن فضح المتعمد منهم للإضرار فى حال العجز عن الدخول فى الصراعات القانونية، كما أن لجهاز تنظيم الاتصالات  الحق فى رفض أو طلب تعديل أى عرض أو أسلوب ما أثبت التنفيذ وجود أى خطأ أو عدم فهم من جانب الجمهور بما يوقعهم فى ضرر مستمر وربما بالغ ، ويجب عليه أن يراعى مصلحة المستهلك بالدرجة الأولى.
وتساءلت الدراسة أين دور جهاز حماية المستهلك، فى التحقق من كل هذه الشبهات، بل التهم المؤكدة..
وضرورة إدراج شرط (حق العميل فى التعويض عن الضرر) فى جميع العقود المبرمة بين شركات المحمول وعملائها.