السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة مصرية - فرنسية اليوم

قمة مصرية - فرنسية اليوم
قمة مصرية - فرنسية اليوم




كتب - أحمد إمبابى


غادر الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس روما متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس، فى ثانى محطاته الأوروبية.
وأكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة فرنسا تأتى فى إطار العلاقات القوية بين البلدين وقوة الدفع التى نتجت عن لقاء القمة بين الرئيسين المصرى والفرنسى على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك فى سبتمبر 2014 فضلا عما تضطلع به باريس من دور محورى فى مؤسسات الاتحاد الأوروبى كإحدى أهم القوى الأوروبية سياسياً واقتصادياً.
ومن المقرر أن يلتقى الرئيس اليوم بالرئيس الفرنسى «فرنسوا أولاند» بقصر «الإليزيه» فى جلسة مباحثات مغلقة ثم  جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين.
واهتم الإعلام الفرنسى بزيارة السيسى والتى من المقرر أن يقابل خلالها نظيره الفرنسى، فرنسوا أولاند، حاملا فى جعبته العديد من القضايا التى سيتم مناقشتها، أبرزها عقود الأسلحة المبرمة مع فرنسا والقضية الليبية.
اعتبرت إذاعة فرنسا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يهدف من خلال زيارته لباريس فى إطار جولته الأوروبية تعزيز مكانة مصر الدولية، ورأت أن أحد أهداف السيسى الرئيسية هو تلقى الدعم الكافى من الدول الغربية.
وأضافت الإذاعة أن الدعم الدولى قد يساعد الرئيس المصرى على مكافحة الإرهاب والإسلاميين المتطرفين التابعين لتنظيم «داعش» والذين صعدوا فى الآونة الأخير.
وأشارت الإذاعة إلى أن مصر لديها اثنتان من بؤر عدم الاستقرار والعنف التى تجعلها واحدة من أكثر الدول المتضررة من جانب تنظيم «داعش» وهما سيناء وليبيا، بعدما أصبحت ليبيا تحت سيطرة التكفيريين.
ومن جهتها اهتمت صحيفة «لوبوان» ببيان حزب الجبهة الوطنية الفرنسى، الذى رحب خلاله بالرئيس المصرى فى أول زيارة له إلى الاتحاد الأوروبى منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى.
وقالت مارين لوبان، زعيمة الجبهة الوطنية فى بيانها إن «الجبهة الوطنية ترحب فى باريس بالرئيس السيسى»،.
كما أكدت صحيفة «لوبوان» الفرنسية أن الرئيس السيسى يسعى من خلال جولته فى أوروبا إلى جلب المستثمرين الأجانب إلى مصر وأشارت الصحيفة إلى أن السيسى يلتقى إلى جانب نظيره الفرنسى فرنسوا أولاند كلا من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى «جيرار لارشيه» ورئيس مجلس النواب الفرنسى «كلود بترلون» وعددا من القيادات البرلمانية الفرنسية ، وكذا وزير الخارجية الفرنسى «لوران فابيوس» ووزير الدفاع «جان إيف لودريان» وذلك للتباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما يعقد الرئيس لقاء مع مجلس أرباب الأعمال الفرنسيين لتنشيط حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات الفرنسية إلى مصر لاسيما فى ضوء الإعداد للمؤتمر الاقتصادى الذى ستستضيفه مصر فى شهر مارس المقبل، وكذا لقاء مع ممثلى كبرى شركات السياحة الفرنسية فى إطار الجهود المصرية المبذولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر واستعادتها لسابق عهدها كمساهم أساسى فى الدخل القومى المصرى.
وأوضحت الصحيفة أن القتال ضد التكفيريين لاسيما الجماعات المسلحة والأوضاع فى ليبيا ستكون على جدول أعمال لقاءات السيسى وأولاند.
وكان الرئيس السيسى قد أنهى زيارته لإيطاليا أمس بافتتاح فعاليات مجلس الأعمال المصرى - الإيطالى وذلك بحضور عدد من الوزراء المصريين والإيطاليين وممثلى أكثر من أربع وثلاثين شركة إيطالية وعشرين شركة مصرية.
وفى ختام أعمال المجلس تم التوقيع على عدة مذكرات تفاهم شملت مذكرة بين وزارة الاستثمار وهيئة دعم ائتمان الصادرات الإيطالية SACI، وأخرى بين مركز تحديث الصناعة والوكالة الإيطالية للاستثمار SIMEST والتى تهدف إلى زيادة الاستثمارات الصناعية ونقل التكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية.
بالإضافة لمذكرة بين وزارة الصناعة والتجارة وبنك الإسكندرية وجامعة Naples Faderico II فى مجال التعاون الصناعى ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومذكرة بين جهاز التمثيل التجارى المصرى ووكالة التجارة الإيطالية ICE بشأن تدريب كوادر التمثيل التجارى وتعزيز بناء القدرات، وأخرى بين شركة Menarail وشركة ITALFERR فى مجال السكك الحديدية.