السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السبكى: كنت واثقًا فى نزاهة القضاء ولست قلقاً على إيرادات الفيلم

السبكى: كنت واثقًا فى نزاهة القضاء ولست قلقاً على إيرادات الفيلم
السبكى: كنت واثقًا فى نزاهة القضاء ولست قلقاً على إيرادات الفيلم




كتبت - آية رفعت

حالة من السعادة يعيشها المنتج محمد السبكى بعد قبول محكمة القضاء الادارى الطعن الذى قدمه منذ عدة اشهر وقضت برفع منع حظر فيلم «حلاوة روح» فى السينمات.. مما يعنى سقوط القرار الذى اتخذه رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب بوقف عرض الفيلم فى السينما والذى صدر منذ موسم عيد الفطر الماضى حيث تمت مصادرته بسبب المذكرات التى تقدم بها المجلس القومى للامومة والطفولة وقتها ضد الفيلم.. خاصة أنه يعتمد على مشاهد اثارة بين الطفل والبطلة التى تقوم بدورها الفنانة هيفاء وهبي.. واتهم المجلس وقتها صناع الفيلم باغتيال براءة الطفولة ومحاولة تجسيد خيال الطفل بأنه يثار من المرأة التى يحبها ويتخيلها فى أوضاع غير اخلاقية معه.

ويأتى قبول طعن المحكمة بعد عدة جلسات تأجيلية استمرت لاشهر ويرى المنتج محمد السبكى انه رغم انتظاره وصبره الا ان القضاء المصرى قد نصفه فى النهاية وقال كلمة الحق. وأكمل قائلا:» القضاء المصرى طوال عمره شامخ وسيظل كذلك، ورغم ان مدة الحكم طالت ألا أنى كنت واثقًا منذ البداية فى نزاهته وبعدما شاهدوا الفيلم اقروا بضرورة عودته للسينما مرة أخرى وأنا قررت تحديد موسم نصف العام السينمائى لعرض الفيلم به».
وعن الضرر الذى سيلحق به بعد تهريب الفيلم على الفضائيات منذ شهرين قال السبكى: «لا أخشى أن يؤثر عرض الفيلم على إيراداته لأن النسخة المعروضة سينمائيا بجودة عالية ومختلفة عن النسخة المهربة على الفضائيات فى مشاهد عديدة. وأقوم حاليا بالتحضير لعدد النسخ التى سيتم توزيعها واعادة طرح البرومو الخاص بالعمل مجددا على شاشة الفضائيات.»
ومن جانبه علق د. عبد الستار فتحى رئيس الرقابة على هذه القرار قائلاً: «لا نستطيع التعليق أو التعديل على قرارات المحكمة وسيتم تنفيذ الحكم رسميا واستخراج التصاريح الخاصة بتصوير العمل سوف يتم فور حصولنا على القرار الرسمى بحكم المحكمة الادارية. ولن يتم قص أو حذف أى مشهد او جملة من العمل لأننا ننفذ قرار المحكمة فقط ولا يحق لنا إعادة تقييم العمل طالما أن أقر انه فيلم يصلح للعرض العام».
وعن فكرة عودته مرة أخرى للسينما قال فتحى: «نحن كجهاز رقابى فنى قمنا بعملنا على اكمل وجه فنحن قمنا بحذف مشاهد من قبل ووضع تصريح للعرض العام على مسئولية د. أحمد عواض الرئيس السابق للجهاز.. ثم تعاملنا مع القرار الذى اصدره المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء منذ عدة اشهر والذى نص بسحب تصريح العرض العام ومنع الفيلم من العرض الجمهوري، وقمنا وقتها بتنفيذ ما طلبه منا من اعادة مشاهدة وتقييم فى ظل المذكرات التى قدمها المجلس القومى للأمومة والطفولة ضد الفيلم، وبالتالى تم منع عرضه وسحبه من السينما وقتها.. وكون أن القضاء أعاد له أحقية العرض فهذا ليس عملنا نحن وسوف يتم عرضه على مسئولية القضاء ولن يتم توجيه أى تهمة لنا.
ومن جانبها قالت د. عزة العشماوى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة وصاحبة المذكرة التى أوقفت عرض الفيلم منذ البداية إنها لا تملك سوى ان تحترم احكام القضاء مؤكدة انه لا تعليق على الحكم القضائى خاصة وانه لا يمكن الرجوع فيه، وأضافت قائلة: «لا يمكننا الرد على الموضوع باستئناف قضية أو رفع دعوى قضائية جديدة ونحن كمؤسسة اجتماعية قمنا بدورنا عندما ابلغنا رئيس الوزراء بوجود بعض التجاوزات الموجودة بالفيلم وهو قام ببقية الإجراءات، وفكرة إعادة عرضه من عدمها لن نستطيع عمل أى شىء لتغييرها».
كما عبرت الفنانة هيفاء وهبى بطلة العرض الفيلم وصاحبة المشكلة الرئيسية بمشاهد الإثارة عن سعادتها البالغة لحكم المحكمة وكتبت على صفحتها الخاصة بتويتر انها تنتظر عرض فيلمها «حلاوة روح» مرة أخرى بالسينما المصرية قريبًا وأنها سعيدة بحكم المحكمة العادل.
يذكر أن الفيلم قد أثار ضجة حيث تدور أحداثه حول قصة حب يقع فيها طفل يبلغ من العمر 12 عاما مع جارته التى تقوم بدورها الفنانة هيفاء وهبى، والتى تمر بظروف عصيبة بسبب سفر زوجها الذى كان يعولها فتضطر إلى اللجوء للعمل كراقصة فى الأفراح حتى تكسب قوت يومها وتنتهى الأحداث بنهاية مأساوية لهذه السيدة التى يطمع بها كل شباب وأطفال الحارة.. ويشارك ببطولة الفيلم كل من محمد لطفى وباسم سمرة وإخراج سامح عبدالعزيز.