الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صندوق النقد: مصر تهدف إلى زيادة النمو وخفض التضخم

صندوق النقد: مصر تهدف إلى زيادة النمو وخفض التضخم
صندوق النقد: مصر تهدف إلى زيادة النمو وخفض التضخم




كتب – إسلام عبد الرسول وأحمد سـنـد

أصدرت بعثة صندوق النقد الدولي، أمس بيانًا فى ختام زياراتها لمصر فى إطار مشاورات المادة الرابعة من النظام الأساسى للصندوق، بهدف مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية التى شهدتها البلاد.
وقال كريستوفر جارفيس مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ورئيس بعثة الصندوق  فى تقرير حول مهمة البعثة فى مصر إن الاقتصاد المصرى بدأ يتعافى بعد أربع سنوات من البطء الاقتصادى كما أن أعضاء البعثة لمسوا إجماعا وطنيًا على ضرورة تبنى إصلاحات اقتصادية.
أضاف جارفيس الذى أجرى مشاورات مع المسئولين فى الحكومة المصرية والبنك المركزى - إن مصر تواجه العديد من التحديات من بينها زيادة معدلات البطالة والفقر وعجز الموازنة وانخفاض معدلات النمو.
وأوضح أن الحكومة المصرية تدرك جميع تلك التحديات حيث أعدت مجموعة من الأهداف الاقتصادية الملائمة تشمل زيادة معدل النمو وخفض معدلات التضخم بصورة مستمرة.
وأشار إلى أن الحكومة تسعى إلى خفض العجز فى الموازنة ليصل إلى ما بين 8 و8.5% من اجمالى الناتج المحلى مع زيادة الإنفاق فى مجالات التعليم والصحة والبنية الأساسية والبحث العلمى وفقًا لما نص عليه الدستور المصري.
وقال جارفيس إن الإصلاحات الهيكلية التى تسعى الحكومة لتنفيذها تركز على تحسين مناخ الاستثمار وتنمية القطاع المالى مع معالجة مشكلة الفقر.
وأضاف أن مصر تسعى إلى تحسين موقفها من النقد الأجنبى على الرغم من أنها لازالت فى حاجة إلى تمويل خارجى على المدى المتوسط.
وأشار تقرير بعثة الصندوق إلى الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية بشأن إصلاح منظومة الدعم والإصلاح الضريبي، موضحًا أن السياسات التى تم البدء فى تنفيذها حتى الآن مع عودة الثقة بدأت تؤتى ثمارها فى مجال الاستثمار والنشاط الاقتصادى.
وتوقع التقرير أن يصل معدل النمو الى 3.8 % عام 2014-2015.
كما أشاد التقرير بالقطاع المصرفى المصرى بعد  أن تمكن من التصدى للركود الاقتصادى الذى استمر خلال السنوات الماضية.
وأكدت بعثة الصندوق أن مصر عرضة للتأثر بالتطورات الاقتصادية السلبية على المستوى الدولى بالإضافة إلى المخاطر الأمنية التى تواجه المنطقة كما أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية بالفعل أثبتت التزامها بالإصلاح الاقتصادى.