الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارين مصريين يرفضان استمرار احتلال «القدس» و«الجولان»

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارين مصريين يرفضان استمرار احتلال «القدس» و«الجولان»
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارين مصريين يرفضان استمرار احتلال «القدس» و«الجولان»




كتب ـ حمادة الكحلى

قدم السفير عمرو أبوالعطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، أمس، قرارين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يتعلق الأول بالقدس الشرقية والثانى خاص بالجولان السورى المحتل.
حيث أشار خلال بيان إلى أنه وإذ شارفنا على منتصف العقد الثانى من القرن الواحد والعشرين، فقد حققت الإنسانية إنجازات متعددة، نفخر بها جميعا، إلا أن المجتمع الدولى لا يمكن أن يستمر فى تجاهل استمرار أحد أكثر الممارسات ظلما للإنسان، ألا وهى الاحتلال، ومحاولة فرض الأمر الواقع بالقوة استغلالا للفجوة فى موازين القوة بين شعب محتل من جانب، وقوة احتلال من جانب آخر».
كما أشار إلى أن «متبنى مشروعى القرارين (39 دولة) يرون أن الوقت قد حان لكى يتعامل المجتمع الدولى مع النزاع فى الشرق الأوسط بمنهج شامل، إذ مازالت شعوب المنطقة تُعانى من آثار الحرب والعدوان، وتتطلع إلى تحقيق السلام والاستقرار والتعايش المشترك، ولن يتحقق ذلك دون وجود إرادة سياسية والتزام جدى من جانب إسرائيل بالانسحاب الكامل من جميع الأراضى الفلسطينية والعربية المحتلة، تنفيذاً لقرارات الجمعية العامة، ومجلس الأمن، ولمبدأ الأرض مقابل السلام، ولقواعد القانون الدولى».
هذا وقد اعتمدت الجمعية العامة القرار الأول الخاص بالقدس بأغلبية كبيرة، حيث صوتت 144 دولة عضو بالأمم المتحدة لصالح القرار، بينما صوتت ضده 6 دول، وامتنعت 10 دول عن التصويت، كما اعتمدت القرار الثانى الخاص بالجولان بأغلبية 99 دولة، بينما صوتت ضده 6 دول وامتنعت 57 دولة عن التصويت.
جدير بالذكر أن الدول التى صوتت ضد القرارين اللذين يعبران عن رفض المجتمع الدولى لاستمرار الاحتلال، ولممارسات إسرائيل غير المشروعة فى الأراضى العربية المحتلة هى: كندا - إسرائيل - جزر مارشال - ميكرونيسيا - بالاو - الولايات المتحدة.