الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ماجدة موريس: سلوك الراقصات هبط بمستوى المهنة

ماجدة موريس: سلوك الراقصات هبط بمستوى المهنة
ماجدة موريس: سلوك الراقصات هبط بمستوى المهنة




الناقدة ماجدة موريس ذكرت أن المناخ الاجتماعى والثقافى المصرى أصبح متطرفًا فى التعامل مع كل شىء ويعتبر الفن بكل أنواعه هو أكثر الأمور التى يتم التعامل بمنطق الحلال والحرام وقد بدأ هذا التطرف مع بداية السبعينيات عندما بدأت الجماعات الدينية تفرض سطوتها على المجتمع وقد حصل الرقص الشرقى على نصيب الأسد من الهجوم وتدنت النظرة إليه لأن بدلة الرقص تعرى مساحة كبيرة من جسم المرأة.
وقالت موريس: فى الماضى ومع أوائل الأربعينيات كان المجتمع أكثر رقيًا ومليئًا بالرموز التنويرية والثقافية والفنية التى مازلنا نعيش الآن على أفكارهم لذلك عندما ظهرت راقصات عظام مثل تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف وغيرهن تعاملوا معهن على أنهن فنانات ويقدمن فنًا راقيًا ومبدعًا وأصبح ينتج لهن أفلام خلدت أسماءهم كرواد لمهنة الرقص الشرقى.
وتابعت موريس قائلة: ظهور الكثير من مدعيات الرقص اللاتى لا يعرفن عنه شيئًا جعل المستوى العام يهبط وكما ذكرت الفن ليس بمعزل عن المجتمع ومتغيراته والرقص الشرقى من التابوهات الممنوعة فى مصر وعلى سبيل المثال لو عقدنا مقارنة بين فرقة رضا فى بدايتها عندما طلبت راقصات تهافت عليها الفتيات وعائلاتهن لم تخف عليهن وخرج منها فنانات كثيرات لكن الآن لا يوجد إقبال على الانضمام للفرقة ومستواها هبط وهذا كما ذكرت يرتبط بتغير المجتمع.