الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التنمية المحلية: ٪20 من المجالس الشعبية للشباب وإعادة تشكيل « الأعلي للإدارة المحلية»





 
أعلن المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية أنه تم الانتهاء من الصياغة النهائية لقانون الإدارة المحلية الجديد والذي يرتكز علي محورين مهمين وهما المجالس الشعبية المحلية والمجلس الأعلي للإدارة المحلية.
وأشار الوزير إلي أن المجالس الشعبية للمحافظة سوف تتكون من 40 عضوا تضم جميع المراكز والأحياء التابعة للمحافظة، أما بالنسبة للمجلس الشعبي للمركز أو المدينة فسوف يتكون من 20 عضوا، في حين يتشكل المجلس الشعبي للحي أو القرية من 10 أعضاء، ويتم انتخاب هذه المجالس ويضاف إليهم تعيين 20٪ من الشباب.
مشيرا إلي أن القانون أعطي لها حق الاستجواب للمحافظين ورؤساء المدن والمراكز وإقرار الموازنة العامة للمحافظة أو المدينة.
وأضاف عطية علي أن القانون يركز أيضا علي دعم اللامركزية وتوسيع سلطات المحافظين لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد محافظاتهم.
لافتا إلي أن التشيكل النهائي للمجلس الأعلي للإدارة المحلية سيكون برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزير المختص بالإدارة المحلية والمحافظين وسبعة من رؤساء المجالس الشعبية للمحافظات داخل الإقليم، علي أن يجتمع بصفة دورية.
ويختص المجلس بإصدار القرارات اللازمة لتفعيل نقل اللامركزية بنقل اختصاصات الوزارات والهيئات اللامركزية للوحدات المحلية، ووضع اللوائح الداخلية علي المجالس الفنية والموافقة علي حلها بناء علي طلب وزير التنمية المحلية.
وأضاف عطية إلي أنه تقرر أن تكون تعيينات قيادات الإدارة المحلية تكون الأولوية فيها للحاصلين علي شهادات من المعهد القومي للإدارة المحلية.