السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمال مصر إيران وترسانة السويس يواصلون الاعتصام وعمال الشحن والتفريغ يهددون بإغلاق مطار الأقصر




المحافظات- محمد مبروك ومصطفى عرفة وحسين فتحى وشيرين الفقى ووسام أحمد وعلا الحينى ومسعد رضوان وسيد محمد وشهيرة ونيس وسارة الهوارى
 
 
تواصلت الاعتصامات بمحافظة الشرقية، احتجاجا على حالة الانفلات الأمنى، وسوء مستوى بعض الخدمات وقام نحو 300 شخص من أهالى قرية الظواهرية التابعة لمركز شرطة منشأة أبوعمر بالاعتصام وقطع طريق «سعود – صان الحجر» وتعطيل حركة المرور عليه، احتجاجا على اختفاء فتاة عمرها 19 عاما، واتهام والدها لاثنين من جيرانه بخطفها، لوجود خلافات بينهم كما تجمع نحو 400 شخص من مستحقى المعاشات أمام بنك ناصر الاجتماعى بدائرة قسم ثان الزقازيق ، لعدم تمكنهم من صرف معاشاتهم وأفاد مدير البنك أن السبب فى ذلك هو عدم تسجيل الرابط الخاص بهم على جهاز الكمبيوتر، وقررت قيادات البنك بالفرع الرئيسى بالقاهرة صرف المعاشات للمستحقين يدويا وقام عدد من أهالى صان الحجر بقطع طريق «صان الحجر – الجمالية» احتجاجا على عدم توافر مياه الشرب، وتلوثها فى حالة وصولها، مطالبين بإنشاء محطات مياه لمد المنطقة باحتياجاتها.
 
واعتصم العشرات من العاملين بشركة توزيع الكهرباء بشمال سيناء داخل مقر الشركة بالعريش.. وذلك بسبب رفض رئيس مجلس ادارة الشركة صرف حوافز البدل الاضافى لهم.
 
وشهدت محافظة بنى سويف موجة عاتية من الاعتصامات والاضرابات الفئوية حيث دخل نحو 900 ادارى وعامل مؤقت بمديرية التربية والتعليم فى اعتصام مفتوح أمام مبنى المحافظة بسبب عدم تلبية المحافظ ماهر بيبرس لمطالبهم بالتثبيت.بعد ان وعدهم اكثر من مرة ولم يف بوعده وقابل وفد منهم المحافظ وخرجوا من عنده فى اقصى حالات السخط مرددين (يا توصل صوتنا لمرسى يا تقوم وتسيب الكرسى ) متهمين سامية ابو زيد وكيلة وزارة التربية والتعليم بالمسئولية عن عدم تعيينهم فيما قرروا الذهاب إلى القصر الجمهورى وإرسال شكوى فى ديوان المظالم حتى يسمع رئيس الجمهورية مشكلتهم بعد أن وقف المسئولون منهم موقف المتفرج.
 
كما تظاهر 350 من عمال التربية والتعليم الموسميين الذين يتم فصلهم كل 55 يوما يعودون بعدها للعمل وتكرر الأمر معهم منذ عامين إلى أن تم الاستغناء عنهم مطلع يوليو الحالى مؤكدين انهم لا يطالبون بشىء سوى التعاقد معهم ويطبق عليهم الحد الأدنى لأنهم لا يستطيعون العيش بـ180 جنيها.
 
ومن ناحية أخرى نظم العشرات من أصحاب السيارات المسروقة وقفة احتجاجية، أمام مبنى المحافظة لمطالبة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بإصدار تعليمات لقيادات وزارة الداخلية بسرعة ضبط لصوص السيارات المسروقة أو صرف التعويضات اللازمة من شركات التأمين تفعيلا لقرار عصام شرف رئيس الوزراء السابق بتعويض أصحاب السيارات التى سرقت بداية من 25 يناير 2011 ، بسبب الفراغ الأمنى خلال تلك الفترة، إلا أن وزارة المالية لم تلتزم بقرارات رئيس الوزراء. 
 
وفى سياق آخر نظم نحو 300 عمل وإدارى وفنى من العاملين المؤقتين بكليات جامعة   بنى سويف تظاهرة طلبا للتثبيت مرددين هتافات ضد الدكتور امين لطفى رئيس الجامعة ونوابه اعتراضا على المعاملة السيئة التى يلقونها منهم.
 
وقطع المئات من العاملين بمديرية التربية والتعليم بأحياء محافظة الإسماعيلية الثلاثة الطريق التجارى الرئيسى بالشيخ زايد، حيث قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الاسماعيلية، احتجاجا منهم على عدم التثبيت وفى إطار الجهود الأمنية، التقى بممثلين عنهم سكرتير عام المحافظة ورئيس مدينة الإسماعيلية ووكيل أول وزارة التربية والتعليم، ووعدوهم باستعجال اجراءات التعيين وسرعة البدء بقرار تثبيت العمالة المؤقتة، وانصرفوا عقب ذلك، حيث عادت حركة المرور الى طبيعتها، عقب توقفها لمدة نصف ساعة، حيث تم تحويلها إلى طريق آخر بديل، وتم اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لرصد اى تداعيات وفى الإسماعيلية ايضا نظم المئات من عمال النظافة بأحياء مدينة الإسماعيلية إضرابا عن العمل للمطالبة بالتعيين وطالب العمال اللواء جمال إمبابى، محافظ الإسماعيلية، بتنفيذ تعليمات الرئيس محمد مرسى بتعيينهم وزيادة مرتباتهم، مؤكدين أنهم يعملون فى ظروف صعبة ومرتباتهم لا تكفى احتياجاتهم واعتصم العاملون أمام مقر ديوان عام المحافظة، معلنين عن استمرار اعتصامهم حتى تنفيذ مطالبهم، فى الوقت الذى تدخل فيه العميد ياسر الحفناوى، مأمور قسم ثالث الاسماعيلية، لاقناعهم بعدم إغلاق الطريق أمام المارة.
 
وتجمع (400) شخص من مستحقى المعاشات أمام بنك ناصر الاجتماعى دائرة قسم ثان الزقازيق وذلك لمطالبتهم بصرف المعاش الخاص بهم بمخاطبة مدير البنك أفاد بعدم نزول الرابط الخاص لمستحقى المعاشات على جهاز الكمبيوتر الخاص بالبنك.
 
تم العرض على قيادات البنك بالقاهرة والتى قررت صرف المعاشات اليوم بعد استقطاع الأقساط والقروض، كما قطع المئات من اهالى قرية الظواهريه التابعه لمركز شرطة منشأة أبوعمر طريق صان الحجر سعود احتجاجا على اختطاف فتاة كان إبراهيم احمد إبراهيم يوسف سن 50 عامل زراعى مقيم بناحية الظواهرية قد أبلغ مأمور مركز شرطة منشأة أبوعمر بغياب نجلته عفاف 19 سنة حاصلة على دبلوم صنايع مقيمه بذات العنوان عن المنزل واتهم صقر يونس إبراهيم وشقيقة إبراهيم المقيمين بذات الناحية بالتسبب فى ذلك لوجود خلافات سابقة بينهما لقيام المبلغ بالشهادة فى محضر ضد المشكو فى حقهما.
 
تجمع على أثر ذلك حوالى «150» شخص من أهالى القرية وقاموا بتعطيل حركة المرور بطريق سعود صان الحجر.
 
وللمرة الأولى فى تاريخ محافظة الفيوم تشهد مديرية أمن الفيوم وقفه احتجاجية من مئات الخفراء الذين تجمعوا فى أسراب وهم يهتفون وبأعلى صوت « واحد اثنين حقوقنا فين».
 
كشف الخفراء الذين نزحوا من جميع قرى محافظة الفيوم بعد ان سلموا أسلحتهم «العهدة» لمقار العمديات ونقاط الشرطة أن مرتباتهم بسيطة لا تتناسب مع صعوبة الحياة وان مرتب الخفير لا يزيد على ثمن 5 كيلو لحمة شهريا. بالإضافة الى سوء المعاملة من قبل الضباط وأمناء ومندوبى الشرطة، وقد رفض المحتجون محاولات اللواء أحمد فتحى نائب مدير الأمن بالانصراف لحين عرض مطالبهم على وزير الداخلية.
 
وواصل المئات من عمال شركة مصر إيران للغزل والنسيج بالسويس اعتصامهم لليوم الثالث على التوالى للمطالبة بمستحقاتهم المالية وتفعيل الاتفاقية المبرمة بين العمال وإدارة الشركة بصرف بدلات الورادى والوجبات بعد تراجع الإدارة عن صرف الحوافز وزيادة بدل الوجبة إلى 210 جنيهات، حيث فوجئ العمال بقرار رئيس مجلس إدارة الشركة سامى أبوشادى بتخفيض بدل الوجبة من 210 جنيهات إلى 90 جنيهًا وعدم صرف الحافز الشهرى بنسبة 70 % من الراتب الأساسى وزيادة بدل الوردية إلى 7 جنيهات وهو ما دعاهم إلى الاستمرار فى اعتصامهم بداخل الشركة.
 
كما واصل المئات من عمال ترسانة السويس البحرية التابعة لهيئة قناة السويس اعتصامهم بداخل مقر الشركة بمنطقة بور توفيق للمطالبة بتفعيل قانون 321 لسنة 1971 الذى نص على المساواة بين الموظف والعامل فى الهيئة وصرف بدلاتهم المالية وبدل مخاطر فضلاً عن تحديد قواعد عادلة فى التوزيع السكن الإدارى وهدد العمال بتصعيد الاحتجاجات بقطع طريق بورتوفيق – السويس كتصعيد أولى ثم قطع عن الشركة والمنطقة المجاورة للشركة ببور توفيق، مع التهديد بالتصعيد فى حالة عدم تنفيذ وتفعيل القرار الصادر من رئيس الهيئة.
 
وفى مصنع سيراميكا كيلو باترا بشمال غرب خليج السويس امتنع العمال عن تحميل المنتج النهائى على سيارات التحميل حتى يقوم رجل الأعمال محمد أبوالعنين بصرف أرباحهم المتأخرة.. مؤكدين انهم استجابوا له كثيرا ولكنه لا يوفى بوعده معهم بحد وصفهم وهو ما دعاهم الى التوقف عن تحميل المنتج النهائى حتى يتم صرف أرباح العاملين بالمصنع.
 
وهدد العشرات من عمال الشحن والتفريغ بمطار الأقصر الدولى صباح أمس بإعادة غلق البوابة الرئيسية للمطار وذلك لتجاهل الشركة المصرية للمطارات فى تجاهل لمطالبهم التى تتمثل فى التثبيت وزيادة الأجور.