السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوزراء العرب: إقامة مشروع لاستخدام تطبيقات السيليكا الحديثة «الذهب الأبيض» لتوليد الطاقة

الوزراء العرب: إقامة مشروع لاستخدام تطبيقات السيليكا الحديثة «الذهب الأبيض» لتوليد الطاقة
الوزراء العرب: إقامة مشروع لاستخدام تطبيقات السيليكا الحديثة «الذهب الأبيض» لتوليد الطاقة




تبدأ غدا الاجتماعات التحضيرية لوزراء مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالدورة العادية التاسعة والتسعين للمجلس يومى 1و2 ديسمبر القادم برئاسة السفير محمد الربيع الامين العام للمجلس تمهيدا لعقد اجتماعات الوزراء العرب للدول الاعضاء لاعمال الدورة الحالية برئاسة الصومال يوم الخميس القادم.
وصرح السفير محمد الربيع الأمين العام للمجلس بأن الوزراء العرب الاعضاء بالمجلس سيناقشون لاول مرة مشروع عربى صناعى لاستخدام تطبيقات السيليكا الحديثة (الرمال البيضاء) فى صناعات توليد الطاقة والاتصالات والالكترونيات حيث تعد شيكارة واحدة من السيليكا النقية، أى الرمل الأبيض، التى لا تزال تصدر للخارج باقل من ثلاثين دولارًا قد يصل ثمنها بعد المعاملة إلى مليون دولار بما يسمى حاليا «الذهب الأبيض». كما يتم البحث عن بدائل للبترول لتوليد الطاقة، نظرًا لاقتراب جفاف المخزون من البترول.وتعتبر صناعة السيليكا من أفضل مصادر الطاقة المتجددة لإمكانية استخدامها فى تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.
كما تبحث الدورة مشروع عربى للاستعانة بالعلماء العرب القاطنين فى كل من الولايات المتحدة الامريكية واوروبا فى مختلف القطاعات لخدمةالتنمية فى الوطن العربى، ويناقش الوزراء العرب مشكلة المياه فى المنطقة العربية ووسائل ترشيد استخداماتها . خاصة أن المياه فى مصر ودول الوطن العربى تشكل خطورة كبيرة مستقبليا بسبب النزاعات التى قد تسببها لأن 60% من موارد المياه العربية تأتى من منابع خارجية، ناهيك عما تخططه إسرائيل من مكائد لإشعال فتيل الحرب حول الماء وما تسعى إليه بسبب أطماعها للسيطرة والاستيلاء على المياه العربية، وقد تساهم هذه العوامل وعوامل أخرى فى اندلاع حروب كارثية وربما قد تتحول إلى حرب عالمية.
ولفت الامين العام للمجلس الى مقترح انشاء شركة للاستزراع تساهم فى علاج مشكلات انخفاض التجارة البينية للدول العربية ومقترح مشروع استصلاح واستزراع 100 ألف فدان بجمهورية مصر العربية ضمن الشركة العربية للتنمية الزراعية تحت إشراف الوحدة الاقتصادية العربية.
اشار الربيع الى ان هناك مشروعا عربيا لتخزين الحبوب يجرى العمل على انجازه من خلال مجلس الوحدة الاقتصادية العربية من بين الموضوعات المعروضة على الوزراء العرب.