الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر والكويت يوقعان اتفاقا للتعاون المشترك فى المجال التجارى والصناعى

مصر والكويت يوقعان اتفاقا للتعاون المشترك فى المجال التجارى والصناعى
مصر والكويت يوقعان اتفاقا للتعاون المشترك فى المجال التجارى والصناعى




كتب - رضا داود

بدأ امس  منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة زيارته إلى دولة الكويت يلتقى خلالها بعدداً من كبار المسئولين بالحكومة الكويتية على رأسهم الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والدكتورعبد المحسن المدعج نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة و عبد الوهاب البدر مدير عام الصنوق الكويتى للتنمية إلى جانب عقد لقاءات مع مجموعة من رجال الأعمال الكويتيين وكذا تفقد معرض العقار المصرى «عمار يا مصر» والمقام تحت رعاية وزارتى الصناعة والتجارة فى البلدين.
 ومن المقرر أن يقوم الوزير أيضًا - خلال زيارته التى تستغرق ليلة واحدة  - بالتوقيع على الاتفاق الإطارى للتعاون التجارى والصناعى المشترك بين البلدين.
واشار عبد النور إلى أن مباحثاته مع المسئولين بالحكومة الكويتية تستعرض أهم الإجراءات التى اتخذتها الحكومة مؤخرًا لتحسين مناخ الاستثمار لجذب المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار فى مصر.
وأضاف الوزير أنه سيتم التوقيع على إتفاق إطارى للتعاون المشترك فى المجال.
التجارى والصناعى بين البلدين وأيضا فى مجال المعارض، إلى جانب عقد لقاء موسع مع مسئولى الصندوق الكويتى للتنمية بهدف بحث الإستفادة من الآليات التمويلية التى يتيحها الصندوق لتنفيذ خطط التنمية فى مصر.
ومن جانبه أوضح سعيد عبد الله رئيس قطاعى الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية أن الإتفاق الإطارى الذى سيوقعه وزير ا التجارة والصناعة بالبلدين كان قد تم إعداده من قبل لجنة مشتركة من الخبراء الفنيين فى البلدين وذلك خلال زيارة وفد كويتى للقاهرة نهاية شهر اكتوبر الماضى برئاسة الشيخ نمر الصباح، مشيرًا إلى أن هذا الإتفاق سيسهم وبصورة مباشرة فى إزالة العقبات التى تحول دون انسياب وتدفق التجارة  والاستثمارات المشتركة بين البلدين.
واضاف الوزير مفوض تجارى جمال فيصل رئيس المكتب التجارى بالكويت أن هذه الزيارة تمثل اهمية كبيرة فى دفع العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين حيث تشهد العلاقات المشتركة نموًا متزايدًا ففى النصف الأول من عام 2014 بلغت الصادرات المصرية للسوق الكويتى 172.6 مليون دولار مقابل نحو 166.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة قدرها 5.4 % ، لافتًا إلى أن أهم السلع المصدرة إلى السوق الكويتى تتمثل فى المنتجات الغذائية والأثاث والحاصلات الزراعية مثل البرتقال والعنب والبصل.