الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب رئيس هيئة البترول: معامل التكرير تعمل بـ75% من طاقتها بسبب نقص الخام

نائب رئيس هيئة البترول: معامل التكرير تعمل بـ75% من طاقتها بسبب نقص الخام
نائب رئيس هيئة البترول: معامل التكرير تعمل بـ75% من طاقتها بسبب نقص الخام




أكد  عمرو مصطفى نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للعمليات، أنه سيتم البدء فى عملية استيراد أولى شحنات الغاز الطبيعى من الخارج بداية من مارس المقبل، مؤكدًا أن هناك 6 معامل تكرير رئيسية فى مصر، إلى جانب معمل تكرير ميدور، تساهم فى زيادة عمليات تكرير  البترول الخام.
 وأضاف، أن هذه المعامل تعمل بحوالى 75% من طاقتها الإنتاجية وذلك نتيجة للنقص الخام فى النفط، وأن الطاقة الإنتاجية لمعمل ميدور تبلغ حوالى 38 مليون طن خام سنويًا، موضحًا أن قطاع البترول ينتج 50% من حجم الاستهلاك العام من البوتاجاز، كما يتم إنتاج 85% من الاستهلاك العام من البنزين، و65% من استهلاك السولار.
 وأشار إلى أن قطاع البترول خلال السنوات الماضية كان ينتج إجمالى استهلاك جميع القطاعات من الوقود، لكن مع ارتفاع حجم استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعى والمازوت، انخفض إنتاج القطاع ليلبى 75% من احتياجات الدولة.
 ولفت مصطفى إلى أنه يتم استيراد 1.5 مليون طن بنزين، و2 مليون طن بوتاجاز سنويًا من الخارج، مؤكدًا أن الكهرباء هى القطاع المستهلك للغاز والمازوت وجزء من السولار، بما أثر على قدرة قطاع البترول فى تلبية جميع احتياجات القطاع الصناعى.
فيما أكد تامر أبوبكر رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات، أن قرارات الحكومة الأخيرة بترشيد الدعم الموجه للطاقة ورفع أسعار المنتجات البترولية تسبب فى حدوث زيادة بنسبة 19.6% فى عناصر تكلفة صناعة  التشييد والبناء.
 ولفت إلى حدوث زيادة بنسبة تتراوح من 5-7% فى معدلات استهلاك الطاقة  ليصل إجمالى استهلاك الطاقة  إلى 76 مليون طن من المنتجات البترولية،  مشيرًا إلى وجود عجز يقدر بنحو 25 مليون طن بين حجم الإستهلاك الحالى والبالغ نحو 78 مليون طن منتجات بترولية، ليصل  معدلات الإنتاج المحلية تصل إلى 61%.