الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

50 ألف «شبح» بالجيش العراقى

50 ألف «شبح» بالجيش العراقى
50 ألف «شبح» بالجيش العراقى




ترجمة ـ وسام النحراوى

كشفت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية عن تحقيق أجرته الحكومة العراقية بشأن الفساد بالجيش أن هناك 50 ألف «جندى شبح» فى قائمة الرواتب التى تدفعها الحكومة العراقية.
وأبرز التحقيق أن هؤلاء «الجنود الأشباح» إما أنهم لا يوجدون أصلاً أو أنهم لم يلتحقوا بعملهم منذ مدة لكن الرواتب تدفع لهم بانتظام.
من جهته، أكد رافد جبورى الناطق باسم رئيس الوزراء، حيدر العبادى، إن التحقيق بدأ عندما بدأت الحكومة فى صرف الرواتب فى الآونة الأخيرة، مضيفًا أنه خلال الأسابيع الأخيرة، بدأ رئيس الوزراء فى اتخاذ إجراءات صارمة لكشف الجنود الأشباح ومعالجة المشكلة من جذورها.
يذكر أن الولايات المتحدة قد صرفت مليارات الدولارات فى محاولة لبناء جيش عراقى جديد بعد حل الجيش العراقى فى عهد الرئيس السابق، صدام حسين، بقرار من بول بريمر، الحاكم العسكرى للعراق بعد الاحتلال الذى قادته الولايات المتحدة.
ورغم المبالغ التى صرفتها الولايات المتحدة فى تدريب القوات العراقية، فإن قوات الأمن بوغتت بهجمات تنظيم «داعش» على مدينة الموصول وهى ثانى أكبر مدينة فى العراق بعد العاصمة بغداد وغيرها من المناطق الأخرى، الأمر الذى أدى إلى فقدانها السيطرة على مناطق واسعة فى شمالى وغربى العراق لصالح تنظيم «داعش».
ومن الجدير بالذكر أن العديد من الخبراء الاستراتيجيين يرون أن تفشى الفساد فى الجيش العراقى هو أحد الأسباب التى تجعله غير قادر على احتواء خطر مسلحى تنظيم «داعش».