السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوقاف» تحذر من استغلال الدين فى الانتخابات

«الأوقاف» تحذر من استغلال  الدين فى الانتخابات
«الأوقاف» تحذر من استغلال الدين فى الانتخابات




كتب - أشرف أبوالريش


حذر القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، من توظيف الدين فى العمليات الانتخابية، أو محاولة استغلال المساجد أو المنابر أو الدين فى أغراض انتخابية، معلنا إقراره الكامل بالحق الدستورى وحرية الاختيار فى ضوء القانون والدستور، وموقفه الثابت من خطورة خلط الدين بالسياسة.
وطالب بيان رسمى للقطاع، الأئمة بعدم التفكير فى دخول أى انتخابات سياسية، أو السماح باستغلال الدين لمكاسب سياسية،  وأن يبذلوا أقصى جهدهم وطاقتهم فى خدمة الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، بعيدًا عن السياسة وصراعاتها، فهم ملك للوطن جميعًا، فينبغى ألا ينحازوا إلى أى فصيل فيه، وألا يكونوا طرفًا فى الاستقطاب السياسى. وأكد أنه سوف يستبعد أى قيادة بالوزارة عن العمل القيادى بها إذا تقدمت للترشح للانتخابات أو ناصرت أى حزب أو أى مرشح أو شاركت فى حملته الانتخابية.
مضيفا أنه سيتخذ الإجراءات الحاسمة مع أى إمام يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات ما يحول دون توظيفه لموقعه سياسيًا، أو ما يؤدى إلى الخلط بين عمله الدعوى وتطلعاته السياسية، وذلك حرصًا على تكافؤ الفرص، وعدم إعطائه ميزة بسبب عمله.
مضيفا، «إن المؤتمرات الشعبية التى تعقدها بعض أحزاب وجماعات ما يسمى بتيار الإسلام السياسى هى مؤتمرات انتخابية بالدرجة الأولى، وقد تستدعى إلى الذاكرة أحيانًا نموذج غزوة الصناديق.
مطالبا السياسيين أن يعملوا وفق معايير ومقتضيات التنافس السياسى، دون أن يزجوا بدين الله فى الصراعات السياسية والحزبية، ولا أن يتاجروا به لكسب أصوات العامة والبسطاء.