الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤقتو المنيا أوقفوا السكة الحديد.. وأهالى «إلياس» قطعوا طريق الفيوم السياحى




المحافظات: محمد مبروك ومروة فاضل وحسين فتحى وعلا الحينى وحسن الكومى وأسامة فؤاد
 
واصل عشرات من المعلمين المؤقتين بمديرية التربية والتعليم بالغربية والعاملين بنظام العقود احتجاجاتهم أمس أمام ديوان عام المحافظة بمدينة طنطا للمطالبة بتثبيتهم وتحسين أحوالهم المادية .
 
قال المحتجون: إننا نقوم بنفس عمل زملائنا المعينين فى العملية التعليمية وكل ما نطالب به هو مساواتنا و تثبيتنا وتحسين أحوالنا المادية حتى تتناسب مع ظروف المعيشة الحالية.
 
فيما واصل عشرات من العاملين ومستأجرى معرض «25 يناير» للملابس والمفروشات الكائن بشارع البحر بمدينة طنطا تظاهرهم أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بوقف قرار إزالة المعرض والابقاء عليه لعدم قطع مصدر رزقهم الوحيد .
 
وبعد اعتصامهم أمام الشركة وتعطيل العمل بها وإغلاق الأبواب بالجنازير واحتجاز مدير الشركة داخل مكتبه، نظم المئات من العاملين بمصنع الفوسفات التابع لشركة البحر الاحمر وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة قنا لمطالبة اللواء عادل لبيب بجل مشكلاتهم وتثبيت العمالة المؤقته وزيادة رواتبهم.
 
وكان قد تجمع المئات من العاملين بشركة الفوسفات بمركز قفط بمحافظة قنا امام ديوان عام محافظة قنا مطالبين بسرعة تدخل الجهات الحكومية للفصل بينهم وبين اصحاب الشركة مؤكدين على ان الشركة تهدرحقوقهم ولا تعطيهم مثل باقى زملائهم فى الشركات الاخرى على الرغم من ان الشركة تنتج اكثر من 40000الف طن من الفوسفات شهريًا.
 
وطالبوا بضرورة تثبيتهم على درجات دائمة بدلًا من العقود المؤقتة مع زيادة البدلات والمرتبات وضم الشركة للهيئة العامة للثروة المعدنية للحفاط على حقوقهم بالاضافة الى ضروة فتح تحقيق مع رئيس مجلس ادارة الشركة لعدم وجود امن صناعى ولا اسعافات اولية وعدم تنفيذ رئيس الشركة للحكم القضائى الذى يقضى بإيقاف الشركة.
 
ولليوم الثانى على التوالى واصل العشرات من أهالى قرية كفور الرمل بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية التظاهر أمام البوابة الرئيسية لمدخل المنطقة الصناعية بقويسنا ومحطة الصرف الصحى للمنطقة وقاموا بإغلاقهما، للمطالبة بتوصيل خدمة الصرف الصحى لقريتهم.
 
وأكد العقيد محمد الصاوى نائب رئيس هيئة المنطقة الصناعية بقويسنا أن المحافظة خصصت 3 ملايين جنيه وبالاضافة لتخصيص الهيئة لـ 7 ملايين جنيه لبدء أعمال الصرف الصحى بقرية كفور الرمل إلا أن الاهالى يصرون على إغلاق بوابات المنطقة الصناعية ومحطة الصرف الصحى .. وقام المئات من أهالى قرية « إلياس» فى مركز إبشواى بالفيوم بقطع الطريق السياحى على ساحل بحيرة قارون احتجاجا على عدم وصول مياه الشرب النقية الى القرية منذ اكثر من 20 يومًا.
 
حمل المواطنون الشوم والعصى وقاموا بقطع الطريق فى مفارق شكشوك مما ادى الى توقف الحركة المرورية تماما على الطريق وتكدس العشرات من السيارات الاجرة والملاكى خاصة ان هذا الطريق يربط بين مركزى ابشواى ويوسف الصديق.
 
طالب الأهالى بتدخل المهندس احمد على احمد محافظ الفيوم لاعادة المياه الى القرية خاصة انهم يعانون من الانقطاع المتكرر من المياه منذ حوالى اسبوعين ومنذ يومين انقطعت المياه تماما .
 
كما قام لليوم الثانى على التوالى العاملون المؤقتون بمركز ملوى بقطع شريط السكه الحديد للمطالبة بالتثبيت وردد المحتجون هتافات تطالب بسرعة التثبيت.
 
حيث تجمع العشرات من العاملين المؤقتين بمشروع المحاجر وعمال النظافة ومشروع الخبز بمركز ملوى على مزلقان السكة الحديد للمطالبة بالتثبيت وردد المحتجون هتافات تطالب بسرعة تثبيتهم والمطالبه بسرعة إخطار وزارة المالية بأسماء المؤقتين الذين أكدوا أنهم مر على تعاقدهم أكثر من 5 سنوات وطالبوا بمساواتهم بالعاملين المؤقتين فى الهيئات الأخرى والذين تم تثبيتهم بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء السابق.
 
انتقلت الأجهزة الأمنية على الفور إلى مكان التجمهر لمحاولة إقناع المتظاهرين بفتح الطريق وعدم تعطيل حركة القطارات إلا أن المتظاهرين رفضوا التفاوض وطالبوا بحلول جذرية لمشكلاتهم مؤكدين أنهم يتقاضون مبالغ زهيدة لا تكفى لسد احتياجات أسرهم
 
يذكر ان اكثر من 200 موظف مؤقت قاموا بقطع شريط السكه الحديد امس لمدة 3 ساعات امام مزلقان كلية الهندسة بالمنيا للمطالبة بنفس المطالب.
 
فى سياق متصل قطع العشرات من أهالى قرية طرانيس العرب التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية الطريق الرئيسى بين مدينة السنبلاوين ومحافظة الشرقية المؤدى إلى مركز كفر صقر وخط السكة الحديد الشرقى بين المنصورة والقاهرة مما تسبب فى حالة ارتباك وإغلاق معظم الطرق وعودة المواطنين إلى ديارهم بعد عدم تمكنهم من الذهاب إلى عملهم وذلك احتجاجًا على قيام مجهولين بخطف محمود عامر 45 سنة رجل أعمال بواسطة سيارتين واستخدام الأسلحة النارية من منزله وقام الأهالى باحتجاز العميد طارق عقل وسيارة الشرطة لمدة ساعة ونصف أمام منزل المخطوف فى محاولة لإجبار الشرطة فى تكثيف تحرياته لعودة المختطف.
 
كما قام المئات من عمال وموظفى شركة ميت غمر للغزل والنسيج بقطع طريق المنصورة القاهرة وذلك احتجاجًا على قيام عبد الرءوف عبد ربه رئيس مجلس إدارة الشركة بإغلاق أبوابه وعدم خروج السيارات لنقل العمال بعد قيام العمال بالاعتراض على قرار رئيس مجلس الإدارة بوقف أربعة عمال عن العمل.
 
واستمر اعتصام وإضراب عمال النظافة بحى غرب المنصورة لليوم الثالث على التوالى للمطالبة بتثبيتهم وصرف مستحقاتهم المادية من جانبه شكل اللواء صلاح الدين المعداوى محافظ الدقهلية واللواء مصطفى باز مدير أمن الدقهلية لجنة لبحث مطالبهم حيث تم دفع أعداد كبيرة من قوات الشرطة لمحاولة التفاهم معهم لفتح الطرق وعودة الحياة إلى طبيعتها.
 
المباحث الجنائية فى محاولة لإقناع الأهالى بفتح الطرق والسكة الحديد وشهدت القرية حالة من الغضب والسخط الشديد بعد تكرار هذه الحوادث بالمنطقة والقرى المحيطة.