الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النقابات العمالية» تبدأ الحرب على «المستقلة»

«النقابات العمالية» تبدأ الحرب على «المستقلة»
«النقابات العمالية» تبدأ الحرب على «المستقلة»




فى تصاعد جديد للحرب الدائرة بينهما قررت النقابات العمالية الرسمية البدء فى تنفيذ قرار اتحاد العمال بفصل الأعضاء المنتمين إلى النقابات المستقلة وشطب عضويتهم من الجمعيات العمومية.
وكشف عبدالمنعم الجمل نائب رئيس اتحاد العمال ورئيس نقابة عمال البناء والأخشاب عن فصل 14 عضوا حتى الآن من المنتمين للنقابات المستقلة مؤكدا أن النقابات العمالية ومن بينها نقابته سوف تطرح عددا من الأسماء الأخرى المقرر شطبها من عضوية الجمعية العمومية بسبب انتمائها للنقابات المستقلة وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للنقابة فى منتصف ديسمبر الجارى.
وقال الجمل خلال لقاء بين قيادات النقابة مع ممثلى العمال فى شركات المقاولات والإسكان إن هذه القرارات بشطب المنتمين للنقابات المستقلة ربما تهدد أمان التنظيم النقابى.
مشيرا إلى أن النقابة العامة وجميع المنتمين إليها ليسوا ضد الحريات النقابية واستقلالية العمل النقابى ولكن نرفض تماما ما تسمى بـ«التعددية النقابية» فى القواعد العمالية بالشركات والمصانع نظرا لما له من تأثير سلبى على سير العمل والإنتاج.
وأضاف: «لاشك أن هناك العديد من المشكلات التى تعانى منها معظم الشركات فى جميع القطاعات الأمر  الذى يستوجب ضرورة التركيز فى  العمل والإنتاج من أجل حل جميع المشكلات التى تتعرض لها هذه الشركات».
وأعلن رفضه للمزايدات التى يقوم بها البعض تحت شعارات «مصلحة العمال» مطالبة جميع القيادات النقابية بأهمية التواصل بشكل أفضل مع القواعد العمالية حتى يتم السيطرة على أى مشكلات قد تنشأ داخل المؤسسات وحلها أولا بأول تجنبا للاعتصامات والإضرابات وتعطيل العمل والإنتاج».
من جهتها قالت مصادر فى اتحاد العمال إن فصل القيادات المنتمية للنقابات المستقلة يهدد تخفيض العضوية فى اتحاد العمال وبالتالى خسارة مزيد من الاشتراكات فى قابل زيادة عدد أعضاء النقابات المستقلة.