الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النور»: إعداد قائمة لخوض «المحليات» المتحكمة الحقيقية فى مفاصل الدولة

«النور»: إعداد قائمة لخوض «المحليات» المتحكمة الحقيقية فى مفاصل الدولة
«النور»: إعداد قائمة لخوض «المحليات» المتحكمة الحقيقية فى مفاصل الدولة




دعا الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور المجلس الرئاسى للحزب وهيئته العليا وأمناء المحافظات أثناء اجتماعهم أمس بالبدء فى إعداد قائمة المحليات من شباب الحزب لخوض انتخابات المحليات القادمة لأهميتها.. مشيرا إلى أن مجلس النواب المقبل سيتفرغ نوابه للتشريعات التى تحتاجها البلاد، بينما ستكون المجالس المحلية هى المتحكمة الحقيقية فى مفاصل الدولة، ودعا إلى عمل دورات تدريبية فى جميع أمانات المحافظات والمدن والقرى لتدريب شباب الحزب على العمل السياسى والخدمى وطرق الإدارة المحلية.
من جانبه أكد شعبان عبد العليم عضو المجلس الرئاسى لحزب النور أن إعلان رئيس الوزراء عن ملامح تقسيم الدوائر، بحيث تكون هناك دوائر فردية وثنائية وثلاثية وسيكون فى حدود 234 أو 235 دائرة، سيؤدى إلى سيطرة النظام الفردى ليسيطر أصحاب المال على البرلمان المقبل.
مشيرا إلى أنه كان من المنتظر فى ظل تواجد أحزاب سياسية ضعيفة على الساحة أن تدعم الدولة بشكل أكبر نظام القائمة، حيث إنه الأفضل والأقرب لتحقيق المشاركة.
وتابع لـ«روزاليوسف»: الدستور أشار إلى وجوب تحديد مناطق انتخابية بحد أدنى لكل محافظة وتحديد دوائر محددة لمناطق حلايب وشلاتين وإعلان دوائر خاصة بالمحافظات الحدودية وعلى هذا الأساس حدد مجلس الوزراء مناطق معينة كالمحافظات الحدودية بدوائر خاصة قد لا تتناسب مع الوزن النسبى للسكان، وحذر عبد العليم من أن قانون تقسيم الدوائر معرض للطعن عليه بعدم الدستورية بسبب نظام القائمة المطلقة، حيث إن القانون يخالف الدستور بالتمييز بين المصريين.