الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال لقاء الرئيس وزراء «الطيران - الزراعة - الرى - البيئة» مشروعات خاصة لاستثمار محيط مطار القاهرة

خلال لقاء الرئيس وزراء «الطيران - الزراعة - الرى  - البيئة» مشروعات خاصة لاستثمار محيط مطار القاهرة
خلال لقاء الرئيس وزراء «الطيران - الزراعة - الرى - البيئة» مشروعات خاصة لاستثمار محيط مطار القاهرة




اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس بالطيار محمد حسام أبو الخير وزير الطيران المدني، حيث عرض الوزير عدداً من المشروعات الخاصة باستثمار المنطقة المحيطة بميناء القاهرة الجوى، من خلال إنشاء منطقة خدمات لوجستية متكاملة، ومنطقة تجارة حرة وأخرى للبضائع، بالإضافة إلى فنادق ومركز للمؤتمرات.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وجه بإعداد كراسة شروط مستوفاة لطرح هذه المشروعات، مع ضمان تحقيق أعلى عائد للدولة والالتزام بتنفيذ المشروعات فى إطار زمنى محدد. كما وجه بإعداد تصور متكامل للمحاور المرورية للمنطقة المحيطة بمطار القاهرة بما يتناسب مع كثافة الحركة المرورية المتوقعة، ولضمان تيسير حركة المرور وتفادى حدوث اختناقات فى المستقبل.
ووجه أيضاً باستكمال أعمال التطوير الحالية لميناء القاهرة الجوى، ومراعاة الأبعاد البيئية وضغط الإنفاق إلى أقصى درجة حفاظاً على المال العام.
من جانب آخر، اِستعرض  الوزير خطوات استكمال تجديد مطار الغردقة تمهيداً لافتتاحه قريباً، وفى هذا الإطار، وجَّه الرئيس باِستكمال بعض الجوانب الفنية فى أسرع وقت، لا سيما تزويد صالات المطار بمشايات كهربائية، لتوفير أقصى درجات الراحة للركاب، خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة.
وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارا جمهوريا رقم 278 لسنة 2014 بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائى الموقعة بتاريخ 6/4/1983 وعلى تعديل المادة 69 من هذه الاتفاقية بتاريخ 26/11/1997 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.
وفى السياق ذاته اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بكل من حسام الدين مغازى وزير الموارد المائية والرى، mعادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.
وصرح السفير علاء يوسف بأن وزير الموارد المائية والرى عرض أثناء الاجتماع لخطوات بدء تفعيل اتفاقيات التعاون مع جنوب السودان التى تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس سلفا كير للقاهرة فى شهر نوفمبر 2014، مشيرًا إلى توجه وفد مشترك من وزارات الموارد المائية والرى، والصحة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى جوبا يوم 15 ديسمبر الجارى لتلبية عدد من الطلبات التى قدمتها حكومة جنوب السودان خلال زيارة الرئيس سلفا كير للقاهرة.
وقد رحب الرئيس بتعزيز التعاون مع جنوب السودان فى كل المجالات تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه مع الرئيس  سلفا كير خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، ووجه بإعداد تصور متكامل للتعاون بين البلدين تشارك فيه جميع الوزارات المعنية بحيث يتم تحقيق الأهداف المرجوة ولكى يلمس مواطنو البلدين تقدمًا حقيقيًا يلبى  احتياجات الشعبين المصرى والجنوب سودانى ويسهم فى تحقيق آمالهما وطموحاتهما المستحقة، وذلك بالتنسيق المشترك مع جمهورية السودان بحيث يتم تحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف على الصعيد التنموى.
من جانبه استعرض وزير الزراعة عددًا من مشروعات الثروة السمكية فى مناطق الاستصلاح الجديدة تقوم على عدة مكونات صناعية وزراعية، وتسهم بفاعلية فى إنشاء المجتمعات المتكاملة فى مدن الظهير الصحراوى التى سيتم إنشاؤها فى عدد من محافظات الجمهورية، ولاسيما  محافظات الصعيد، فضلاً عن تزويد هذه المزارع السمكية بمصانع للتعبئة والحفظ والتغليف وتصنيع  السلع الغذائية من الأسماك، وذلك بهدف زيادة القيمة المضافة وتحقيق أكبر عائد ممكن، فضلاً عن المساهمة فى توفير فرص العمل  لاسيما للشباب.
كما اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس مع خالد فهمى وزير البيئة وأكد السفير علاء يوسف أن وزير البيئة عرض أثناء الاجتماع الخطوات الجارية لتأمين الآثار البيئية لتداول الفحم واستخدامه بشكل آمن، باعتباره مصدرًا من مصادر الطاقة، حيث يمكن الاستفادة منه للمساهمة فى تنويع مصادر الطاقة التى تعتمد عليها مصر، وقد وجه الرئيس بضرورة الاهتمام بالآثار الصحية والمتابعة المستمرة لتنفيذ ضوابط ومعايير استخدام الفحم فور  إقرارها من مجلس الوزراء.