الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعتراض السينمائيون على منع تصوير فيلم للمخرج الفلسطينى «هانى أبوأسعد» فى مصر

اعتراض السينمائيون على منع تصوير فيلم للمخرج الفلسطينى «هانى أبوأسعد» فى مصر
اعتراض السينمائيون على منع تصوير فيلم للمخرج الفلسطينى «هانى أبوأسعد» فى مصر




حالة من الغضب انتابت السينمائيين فور الإعلان عن ترحيل امن مطار القاهرة لمدير التصوير الفلسطينى ايهاب عسل الذى كان برفقة المخرج الفلسطينى الكبير ايهاب ابواسعد والذى جاء لمصر خصيصا لتصوير فيلمه الجديد وهو من انتاج مصرى بريطانى فلسطينى مشترك.. وقد قال المنتج محمد حفظى أحد المنتجين المشاركين بالعمل إنه قد استخرج جميع التصاريح الخاصة بدخول المخرج ومدير تصويره رسميا للدولة ولكنه فوجئ على حد قوله باحتجاز عسل فى المطار رغم أنه قد حضر على متن طائرة من الاردن بصحبة المخرج.. وأضاف قائلاً: «لم نحصل على رد رسمى باسباب محددة لمنع مدير التصوير ورغم أننا كنا مازلنا فى بداية التحقيق بالأمر إلا أن قوات الأمن بالمطار رحلت عسل دون الرجوع الينا مرة اخرى.. مما أثار غضب المخرج الفلسطينى الكبير خاصة وانه كان يتمنى ان يصور فيلمه فى مصر وكان سيقوم خلال هذه الرحلة بتحديد ومعاينة أماكن التصوير. ولكنه قرر أن يعود مجددًا خلال الأيام القليلة المقبلة وأن يستبدل التصوير هنا بأماكن أخرى فى بلدان عربية مثل الأردن أو لبنان».
وقال حفظى إنه استاء من المعاملة السيئة التى تعرض لها مدير التصوير مؤكدًا أن هناك حركة من شركة الانتاج وعدد من السينمائيين لحل هذه القضية التى قد تضر بموقف التصوير بداخل مصر للسينمائيين  العرب والأجانب، حيث قام بالاتصال بغرفة صناعة السينما ولجنة السينما بوزارة الثقافة ونقابة السينمائيين وغيرها من المؤسسات المهتمة بالسينما وذلك لعقد اجتماع عاجل للبت فى هذا الأمر الذى تكرر وقد يتكررعدة مرات.
ومن جانبه قال مدير غرفة صناعة السينما سيد فتحى إن الغرفة ليست لها دخل بالتصاريح الخاصة بدخول الضيوف الأجانب والأمر يكون عادة مع هيئات محددة للدولة ولا أعتقد أن الغرفة لها دخل بمنع الامن لأى أحد ففكرة دخول البلد من عدمه يتوقف على الأمن العام، ولكننا سنعقد اجتماعات للمعرفة باسباب منعه والمشاكل التى قد تقابل الضيوف الأجانب بمصر.
ومن جانبه قال د.عبد الستار فتحى رئيس الرقابة على المصنفات الفنية إن لجهاز لديه الحق فى إصدار تصاريح خاصة بالضيوف السينمائيين الاجانب والعرب لكى يتم البت فى أمر مدير التصوير أو المشاكل التى تعرض لها. وقال: «تصاريح دخول البلد حتى لو للسينمائيين فتكون الهيئة العامة للاستعلامات هى المفوضة الاساسية بالامر أما الرقابة فيبدأ دورها بعد دخول السينمائى لمصر ومعاينته اماكن التصوير وتقوم باصدار التصاريح الخاصة بناءً على طلب من شركة الانتاج المفوضة بالامر وذلك لتسهيل عملية التصوير الداخلى والخارجى بمصر.. ومن ثم تصاريح تعزز تسهيلات دخول الآلات وكلها عقبات تم تذليلها فى الآونة الأخيرة».
ومن جانب آخر أعلن المخرج عمرو سلامة إنه سيتم تنظيم بيان من السينمائيين تضامنًا مع الخرج الفلسطينى خاصة أنها هى المرة الأولى التى يحضر لمصر للتصوير بها وسيتم جمع توقيعات للاعتذار وقال إنهم قد اجتمعوا منذ ايام بصحبة عدة مخرجين مصريين لمحاولة الاعتذار بالنيابة عن البلد، ومحاولة التفكير فى حلول وإلى الآن لم يصلوا لحل منطقى رسمى أو غير رسمى لحل المشكلة.
كما كتب على صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك «هذا الحدث ليس مضر فقط لصناعة السينما أو سمعة مصرًا أو للاقتصاد الذى سيستفيد بتصوير الافلام العالمية فى مصر، أو أيضًا مضر للسياحة وغيرها، لكنه حدث يطرح تساؤلات وتأملات حول دور الدولة الأمنية، حول الضرر الذى يسببه هذا الهلع الأمنى على كل القطاعات الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر».