الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صندوق النقد: الولايات المتحدة لم تعد الأقوى اقتصاديا

صندوق النقد: الولايات المتحدة لم تعد الأقوى اقتصاديا
صندوق النقد: الولايات المتحدة لم تعد الأقوى اقتصاديا




أعلن صندوق النقد الدولى فى تقرير له أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد الاقتصاد الأقوى فى العالم، وذلك بعدما استطاعت الصين، البلد الأكثر تعدادا للسكان، أن تحل محلها وتتربع على عرش الاقتصاديات العالمية.
وذكر صندوق النقد الدولى أن الناتج الاقتصادى للصين سوف يصل بحلول نهاية العام الجارى إلى 17.6 تريليون دولار، فى حين ستتقهقر الولايات المتحدة إلى المركز الثانى بناتج اقتصادى لا تتجاوز قيمته 17.4 تريليون دولار.
وأضاف الصندوق أنه قبل أكثر من عقد مضى، وبالتحديد فى العام 2000، كان الإنتاج الأمريكى يزيد بمعدل ثلاث مرات عن مثيله الصينى، وفقا لما ذكره موقع «ماركت ووتش» الأمريكى التابع لـصحيفة «وول ستريت جورنال».
واعتمد صندوق النقد الدولى فى حساباته على قياس تعادل القوى الشرائية (وهى طريقة تستخدم على المدى الطويل لقياس التوازن بسعر الصرف بين عملتين وتحقيق المساواة بين العملات ) والذى لا يمثل التذبذبات فى أسعار الصرف عند قياس الاقتصاديات.
ولطالما توقع الخبراء هذا التحول الهائل فى القوى الاقتصادية منذ سنوات، حيث لم يتشككوا لحظة فى حدوثه، ولكنهم كانوا يتساءلون عن توقيته.فالولايات المتحدة تتربع على عرش الاقتصاديات العالمية منذ العام 1972، عندما تجاوزت بريطانيا العظمى التى احتفظت بلقب أقوى الاقتصاديات العالمية لسنوات قليلة.