الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرعى: محاولات لتشكيل قائمة موحدة.. وبراءة «مبارك» عطلت المشاورات

البرعى: محاولات لتشكيل قائمة موحدة.. وبراءة «مبارك» عطلت المشاورات
البرعى: محاولات لتشكيل قائمة موحدة.. وبراءة «مبارك» عطلت المشاورات




كتبت - فريدة محمد
 

تواصل الاحزاب والقوى السياسية تحركاتها لصياغة قائمة موحدة استعدادا للانتخابات البرلمانية القادمة وقال د.أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى السابق إنه سيواصل تحركاته خلال هذا الاسبوع للتنسيق وصياغة قائمة موحدة بعدما أسماه وقف الاتصالات على خلفية اصدار حكم براءة الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك.
وحول تأخر قانون الانتخابات البرلمانية ومصير التحالفات الانتخابية قال «ننتظر قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وغيرها من الامور الدستورية وتأخير الاستحقاق الثالث المتعلق بالعملية الانتخابية يستهدف تجنب فكرة العوار الدستورى الذى أدى إلى حل برلمان 2010 ونرفض أن يواجه برلمان 2015 نفس المصير.
وأشار إلى أن هناك عدداً من التحديات التى تواجه توحد الاحزاب ومنها محاولة عودة بعض الاحزاب القديمة للساحة السياسية مشددا على ضرورة اصدار وتفعيل قانون العدالة الانتقالية.
وأشار إلى أن صدور حكم براءة الرئيس الاسبق تزيد الاحتقان والاحباط لدى شباب الثورة وأضاف «لا اتعرض للحكم القضائى ولكن نطالب بتطبيق قوانين العدالة الانتقالية والاجابة عن سؤال من قتل الشهداء ومن هرب الاموال الخاصة بالشعب، وأضاف: أود أن يحاكم مبارك ورموز نظامه سياسيا وهناك العديد من المخارج القانونية التى تنظم ذلك.
وفى سياق متصل تقوم الأحزاب بتجهيز قوائم خاصة بها استعدادا للانتخابات البرلمانية بعيدا عن قوائم د.كمال الجنزورى ود.أحمد البرعى حيث تعد الجبهة المصرية التى تضم الحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى والمؤتمر والغد والتجمع قائمة لها بخلاف الترشيحات التى ترسلها للدكتور كمال الجنزورى تحسبا لفشل القائمة.
وينافس المصريين الاحرار على الفردى ويدرس الترشيحات التى سيرسلها إلى قائمة د.الجنزورى ومازال الوفد المصرى يشهد حالة من الارتباك بخصوص التنسيق مع التحالف حيث يدرس التنسيق مع الجنزورى كما يصيغ قائمة قومية ويشهد خلافات داخلية حول الاستمرار فى قائمة الجنزورى وهى نفس الحالة التى يعانى منها الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى.